للاعلان

Thu,18 Apr 2024

عثمان علام

ميناء الحمراء يستهدف استقبال وتداول 95 مليون برميل من النفط

ميناء الحمراء يستهدف استقبال وتداول 95 مليون برميل من النفط

08:40 am 07/02/2024

| بترول

| 821


أقرأ أيضا: مرض العكننة وقلة المزاج

ميناء الحمراء يستهدف استقبال وتداول 95 مليون برميل من النفط

 

قالت وزارة البترول إنه سيتم إضافة نشاط تداول المنتجات البترولية وتخزين النفط الخام لصالح الغير لشركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) المعنية بتشغيل ميناء الحمراء البترولي على البحر المتوسط في السنة المالية القادمة.


وأضافت الوزارة في بيان أن الجمعية العامة لشركة ويبكو شهدت استعراض خطة تداول النفط الخام خلال السنة المالية القادمة 2024 – 2025 والتي تشمل استقبال وتداول 95 مليون برميل من النفط بميناء الحمراء بمعدل يومي 260 ألف برميل.
ونقل البيان عن وزير البترول المصري طارق الملا قوله إنه من المخطط تشغيل أولى مراحل منطقة لتخزين وتداول وشحن المنتجات البترولية المختلفة بميناء الحمراء في منطقة العلمين الجديدة في الصيف المقبل، وذلك بتشغيل المنطقة الخاصة بتخزين وتداول وشحن السولار، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

 


وقال الملا إن المشروعات التوسعية الجارية في المنطقتين الشمالية والجنوبية لميناء الحمراء البترولي تهدف إلى زيادة غير مسبوقة في طاقات التخزين للميناء من الخام ودعم دوره الهام كمركز رئيسي بمنطقة البحر المتوسط، مشيرا إلى أن هذا المشروع يرتبط بالبنية التحتية ممثلة في خط نقل المنتجات البترولية من توسعات مصفاة تكرير ميدور إلى العلمين الجديدة.


واستمع الوزير إلى عرض من إبراهيم مسعود رئيس شركة ويبكو بشأن أعمال توسعات المنطقة الشمالية والتي تشمل إنشـاء مستودعات لتخزين وتداول الزيت الخام للوصـول لسعة إجمالية قدرها ثمانية ملايين برميل لميناء الحمراء، كما تشمل خطوط الربط مع ميناء الحمراء وكذلك محطة توزيع الكهرباء، حيث يتم العمل حاليا للانتهاء من المرحلة الأولى وتشمل 4 مستودعات تخزين بواقع 630 ألف برميل للمستودع للوصول إلي سعة تخزين للميناء 5.3 مليون برميل.


وأوضح أن التوسعات الجنوبية ممثلة في مشروع المنطقة البترولية بميناء الحمراء تتم الأعمال المتكاملة لإنشاء ثلاثة مستودعات لتخزين وتداول السولار ومحطة توزيع الكهرباء وكافة التسهيلات والمرافق اللازمة والربط مع منطقة التوسعات الشمالية، وكذلك ثلاثة مستودعات للبنزين ومستودعين لوقود النفاثات بالإضـافة إلى ما يلزم من مرافق وتسهيلات.


وأضاف أنه يجري تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من توفير طاقة تخزينية للمنتجات البترولية بواقع 130 الف طن في إطار المخطط العام لمنطقة التوسـعات البترولية الحديثة والتي تتزامن مع استكمال خط نقل المنتجات البترولية من مصفاة ميدور بالإسكندرية إلي ميناء الحمراء البترولي بالعلمين.

أقرأ أيضا: بدء صرف رواتب العاملين بالدولة يوم الأحد المقبل

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟