للاعلان

Thu,18 Apr 2024

عثمان علام

مقتطفات علي الماشي…ريهام حمدي سالم

مقتطفات علي الماشي…ريهام حمدي سالم

11:38 am 12/02/2024

| رأي

| 905


أقرأ أيضا: مرض العكننة وقلة المزاج

مقتطفات علي الماشي…ريهام حمدي سالم 

 

مقتطفة النهارده هنعرف منها إزاي الهياكل التنظيميه تعكس تطبيق الشركات مبادي الحوكمه و معايير التنمية المستدامه؟
الهياكل التنظيميه للشركات تمثل الهيكل العظمي للأنسان فكلما أصبح قوي ومرن كلما اشتد الجسم ويمكن الأنسان من اداء أنشطه متعددة طبقا لإحتياجاته اليومية.


و كذلك الهياكل التنظيمية ذات البنيان القوي تعكس الآنشطة الرئيسيه للشركه مما يسهل التعرف عليها من قبل المستثمر وتحديد  إذا كان هذا النشاط المناسب الذي سوف يضخ أمواله بأمان ويعود عليه بالفائدة أم لا فالهياكل  تحدد تصنيف الشركه وهل هي بيئة جاذبه للأستثمارات صحيه تعمل بشفافية تحت رقابة خارجية وداخلية لتحافظ علي الحقوق.
-كما أن الهياكل التنظيميه تعد الوثيقة الرسمية التي توثق الأنشطة وتؤكد عدم تداخلها كما توضح مستويات السلطه وعلاقات العمل داخل الشركة ويؤكد سهولة إجراءات العمل وسرعة  إنجازها  دون تكرار أو تداخل بين الوظائف داخل المؤسسه.
 -مرونة الهيكل التنظيمي : يمكن الشركات بتحقيق إستراتيجياتها المتغيره طبقا للمستجدات ويضمن  تحقيق ألاهداف.
- فتلاحظ مما سبق لتحقيق الحوكمه بالشركات يجب أن يضم الهيكل التنظيمي الرئيسي للشركه (الذي تقدمه الشركات لجذب الأستثمارات سواء من خلال موقع الرسمي للمنظمه أو نسخة ورقيه يجب أن يحتوي علي الأتي:
1- الجهات الرقابيه الخارجيه مثل (الجهاز المركزي للمحاسبات - ووزارة الأستثمار- التأمينات الأجتماعيه – وزارة التعليم  طبقا  لنشاط المتغير مما يؤكد علي تطبيق مبادىء الحوكمه في تنفيذ أعمالها مثل (شفافيه – مكافحة الفساد –عداله....).
2-الأداره الرقابيه داخل الشركه (رقابه تطبيق السياسات و الأجراءت / رقابه ماليه /رقابة عمليات إنتاج ....الخ.
3-إداره الفنيه للتطوير وتقييم أداء الأدارات و الانشطة .
أما فيما يخص تطبيق التنميه المستدامه بالهياكل التنظميه:
يتم من خلال إنشاء  خريطه تنظميه تسمي :
- إدارة التنميه المستدامه
أولا أهداف الأداره
- إعداد الدراسات والمشاركه في وضع الخطط الاستراتيجيه مع كافة الادارات والانشطة بالشركة لضمان تحقيق معايير التنميه المستدامه .
- إعداد قاموس قياس معايير تطبيق التنميه المستدامه مفصل لكافة أنشطة الشركه.
- إعداد تقارير الأستدامه  السنويه لكافة أنشطة الشركه.
تقسيمات إدارة التنميه المستدامه:
إدارة الطاقه المتجدده :دراسات وإستراتجيات إستخدمات الطاقه المتجدده (النظيفه) و غستخدمها في عمليات الأنتاج أو الأضاءه ز ما الي ذلك.
ادارة المساهمه المجتمعيه: تعزيز دورالتنميه المجتمعيه داخل الشركه (للعاملين) و خارجيا بالمشاركه مع الجهات المختصه (الحكوميه والخاصه) ووضع الخطط  السنويه لتطبيق التنميه المجتمعيه  (تعليميه –تثقيفيه –صحيه .....إلخ).
ادارة التحول الرقمي : إداره إستراتيجيه تهدف الي دمج التكنولوجيا الرقميه في جميع عمليات وانشطة الشركه مع تطوير اجراءات العمل ليصبح سلس و يحقق الشفافيه و العداله و يمنع الفساد.
ادارة الدراسات و التقارير: تهدف الي دراسه السبل الأنسب لإعداد تقرير التنميه المستدامه لما يحققه من رفع تصنيف المنظمه مما يجذب الأستثمارات لها.
و تلخيصا لما سبق:
لا يمكن تطبيق التنميه المستدامه هيكليا إذا كان هناك تكرار للمسميات أو الأهداف  من الوظيفه المنشأه
لا يمكن تطبيق التنميه المستدامه هيكليا إذا تم فصل الأدارات الأستراتيجيه عن الأداره الرئيسيه مما يعيق إستكمال الأعمال و يؤدي الي تضارب  التنفيذ

أقرأ أيضا: بدء صرف رواتب العاملين بالدولة يوم الأحد المقبل

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟