للاعلان

Thu,18 Apr 2024

عثمان علام

سيدبك ..اعتماد الجمعية العمومية والشركة تحقق صافي ربح مليار و238 مليون

سيدبك ..اعتماد الجمعية العمومية والشركة تحقق صافي ربح مليار و238  مليون

08:51 am 22/03/2023

| تعدين وكيماويات

| 1772


أقرأ أيضا: مدبولي : الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن

سيدبك ..اعتماد الجمعية العمومية والشركة تحقق صافي ربح مليار و238  مليون 

 


عقدت اليوم الجمعية العمومية العادية لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك"  برئاسة المهندس محمد ابراهيم رئيس الشركة .


وقد استعرض المهندس محمد ابراهيم تقرير مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 حيث واصلت الشركة مسيرتها الناجحة وتطوير نشاطها وتعزيز مركزها المالي والمحافظة عليه خلال عام 2022 .

 

وقال المهندس محمد ابراهيم : كنا نأمل في بدء الاستشفاء من الآثار الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا ، ولكن عصفت بالعالم اجمع تحديات اقتصادية وبيئية جديدة لم تقلل من عزيمتنا بل زادتنا اصراراً علي الانتصار فبرغم استمرار حالة الركود وتذبذب الأسعار وكميات العرض والطلب مضافة إليها تحريك سعر صرف الدولار لمستويات غير مسبوقة خلال العام نتيجة الصراعات الدولية وخاصة الحرب الروسية الأوكرانية تجلت أوجه الدعم المقدم من وزارةالبترول والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والتي انعكست آثارها الإيجابية بصورة جوهرية علي سياساتنا التسويقية والسعرية الواعية التي مكنت الشركة من تحقيق الخطة الإنتاجية بنسبة 116٪ وتحقيق 122 ٪ من المستهدف للخطة التسويقية والبيعية وهو ما يعد إنجازاً متفرداً للشركة وإدارتها وتحقيق صافي ربح قدره 1248 مليون جنيه.

 

واكد ابراهيم انه واستمراراً لما انتهجته الشركة من سياسات مختلفة لتنمية وتعظيم إيراداتها ودعمها للاقتصاد المحلي فقد استثمرت إدارة الشركة مواردها البشرية وقدرتها المالية متمثلة في قدراتها التسويقية وخبرتها بالأسواق تأكيدا لرؤيتها الإستراتيجية ودعم مجلس إدارتها حيث قامت الجمعية العامة غير العادية في ٢٠٢١/١/٢٨ بتعديل النظام الأساسي للشركة بإضافة أنشطة البيع والتسويق لمنتجات وخامات البلاستيك و اللدائن ، وقد قامت الشركة باستيراد تطبيقات البولي إثيلين والبولي بروبلين غير المنتجة محلياً بأسعار مميزة مما ساهم في استمرار العملية الإنتاجية لكثير من مصانع البلاستيك المحلية وساعد على الحفاظ علي العمالة بها ونتج أيضاً عنه زيادة مجمل ربح الشركة بمبلغ 101 مليون جنيه وهو تأكيداً على قيام الشركة بدورها الاقتصادي في تنمية الدخل القومي .

مؤتمر المناخ:-

واستمراراً لدورنا الداعم لكل ما يتعلق بالقضايا البيئية فقد شاركت شركة سيدبك تحت رعاية وزارة البترول والثروة المعدنية والشركة المصريةالقابضة للبتروكيماويات في فاعليات مؤتمر المناخ العالمي
‏COP27 ووضعنا نصب أعيننا هدف المشاركة الفعالة بالصورة المشرفة لشركات البترول المصري وبالفعل تم الإنجاز بحضور الفاعلياتالجانبية التي شارك فيها  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالإضافة لتقديم ثلاث جلسات نقاشية ناجحة في جناح الأعمال المصري بالمنطقة الزرقاء لعرض جهود الشركة لإضافة منتجات جديدة من البوليمرات صديقة البيئة والمنطقة الخضراء لعرضإستراتيجية الشركة لإزالة الكربون والجهود المبذولة لتحسين كفاءة الطاقة والعمل
المناخي.


واستكمالا لمواجهة التحديات فحافظت شركة سيدبك علي إتباع سياساتها الطموحة في المحافظة على مصانعها فقد نجحت في استمرارالعملية الإنتاجية بفضل ثمرة تكامل كل من جهود التشغيل والصيانة والتخطيط للوصول إلى تحقيق أهداف الشركة ومراعاة قواعد الجودةوضغط التكلفة والمصروفات بدون التأثير على أساسيات السلامة وتقليل المخاطر.

استرجاع غاز ثاني أكسيد الكربون :-

ونوه ابراهيم ان الشركة استمرت  في تدفيع احتياجات غاز التغذية الخاصة بوحدة استرجاع وإسالة غاز ثاني أكسيد الكربون الخاص بشركة إيرليكيد بنظام BOO دون تحمل الشركة لأي تكاليف مما له عظيم الأثر على تخفيض الانبعاثات الكربونية للمحافظة علىالبيئة وكذلك تحسين اقتصاديات الشركة وزيادة إيراداتها.

حيث استطاعت الشركة توفير احتياجات السوق المحلي من منتجات الإثيلين والبولي إثيلين وتصدير الفائض للخارج لتوفير العملات الأجنبية لسد احتياجات الشركة ودعما للاقتصاد القومي.

واتبعت الشركة منذ بداية نشاطها سياسة تسويقية متوازنة التزمت فيها بالتعامل مع عملاء ذوي خبرة وملاءة مالية جيدة مما أدى إلى انتظام التدفقات النقدية اللازمة لاستمرار النشاط.

حيث يتم الاتصال المستمر مع الشركات العالمية المتخصصة في مجال البتروكيماويات للاطلاع على أحدث التكنولوجيات ونقل الخبرات العالمية التيتسهم في تطوير أنشطة الشركة مع الحرص على تجديد عقود المعاونة الفنية لأصحاب الرخص للمساهمة في حل المشاكل الفنية بمصانعالشركة وزيادة كفاءة الوحدات وتخفيض التكاليف.

شهادات الإيزو:-

كما حصلت شركة سيدبك على شهادة التوافق مع نظام إدارة المعرفة من قبل شركة SGS المانحة لشهادة إدارة المعرفة وفقا للمواصفات القياسية الدولية 30401:2018 ISO .وذلك بالإضافة لتجديد شهادتي التوافق مع نظامي الجودة والطاقة طبقاً للمواصفات القياسية 9001:2015 ISO 50001:2018 ،ISO

كما تم تنفيذ أعمال الصيانة الوقائية للحفاظ على معدات الشركة والحفاظ على استمرارية التشغيل بجودة عالية وبنسب تتوافق مع النسب العالمية وطبقاً للمعدلات القياسية.

تبنت الشركة عدة أنشطة في مجال توفير استخدام الطاقة واستهلاكات الوحدات توافقاً مع سياسة الشركة في تقليل النفقات والاستفادة القصوى من موارد الشركة من خلال ملف تمويل مشروعي استبدال ضواغط الهواء، وإنتاج الكهرباء والبخار CHPمع برنامج التحكم في التلوث الصناعي EPAP III.

وتأكيدا لالتزام شركة سيدبك بالتوافق مع استراتيجية مصر ٢٠٣٠ للتنمية المستدامة تم نشر التقرير السنوي للاستدامة خلال عام ٢٠٢٢ والذي تتضمن الأنشطة المختلفة للشركة التي تقوم بها دعماً وتوافقا مع المبادئ العشرة للميثاق العالمي للأمم المتحدة، وكذلك الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة.

نتائج الأعمال:-

ونتشرف أن نورد فيما يلي أهم نتائج أنشطة الشركة المختلفة:
أولاً النشاط الانتاجي:

* المنتجات الأساسية:
تم إنتاج وتوفير الإثيلين اللازم لتحقيق الخطة الإنتاجية المستهدفة لإنتاج البولي إثيلين وتغطية احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية.

إنتاج الاثيلين: بكمية 273 ألف طن بنسبة تحقيق تصل إلى 101٪ من المستهدف شاملاً احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية بكمية 36 ألف طن طبقا لمواصفات غازات التغذية المتاحة والموردة من شركة
جاسكو.

إنتاج البولي إثيلين: بكمية 227 ألف طن بنسبة تحقيق تصل إلى 116٪ من المستهدف.

* المنتجات الثانوية:

إنتاج البوتاجاز غير المعالج: بكمية 34 ألف طن بنسبة تحقيق تصل إلى 136٪ من المستهدف طبقا لمواصفات غازات التغذية بالإضافة إلى رواجع من شركة ايثيدكو.

إنتاج نافتا عالية الأوكتان: بكمية 6 آلاف طن تقريبا من قاع برج فصل البيوتان كمنتج ثانوي بنسبة تحقيق تصل إلى 79٪ من المستهدف.

تم تحقيق ما يلي:
-تسويق 238 ألف طن من البولي إثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي بنسبة ١٢٢٪ من المستهدف.
- تصدير 112 ألف طن بولي إثيلين بجميع تطبيقاته بنسبة 47% من إجمالي المبيعات.
- بيع 126 ألف طن بولي إثيلين بجميع تطبيقاته إلى السوق المحلي بنسبة 53% من إجمالي المبيعات.
- توفير متطلبات شركة البتروكيماويات المصرية من الإثيلين بكمية قدرها 36 ألف طن بنسبة 61% من المستهدف.
- بيع 34 ألف طن من البوتاجاز غير المعالج إلى شركة جاسكو بنسبة 136٪ من المستهدف وبيع 6 آلاف طن من النافتا غير المعالجة إلى شركة أنربك وبنسبة 75% من المستهدف كما تم بيع ٢٩٦٤ طن من منتج الإيثان 6651 طن من البيوتين-1 لشركة إيثيدكو.
-تحليل مستويات العرض والطلب والعمل على انتهاج سياسة سعرية عادلة تحقق توازن السوق في ظل الظروف الاقتصادية العالمية وتذبذب أسعار النفط والخامات والمنتجات البتروكيماوية.
-الدراسات المستمرة للتحديات بالسوق المحلي في ضوء استقرار انتاج ومبيعات البولي إثيلين بشركة إيثيدكو وكذلك معدلات النمو لمصانع البلاستيك في مصر وكذلك بالأسواق الخارجية المختلفة لتطوير ووضع استراتيجيات التسويق.
-التواجد في المعارض والمؤتمرات المحلية حيث تم الاشتراك في العديد منها.
-اهتمت الشركة بتقديم خدمة ما بعد البيع لعملائها المحليين والخارجيين وذلك بالزيارات المستمرة لمصانع العملاء المحليين واستطلاع آرائهم ومدى توافق منتج الشركة مع احتياجاتهم وتقديم المعونة الفنية لهم كما يتم مراسلة العملاء الخارجيين والرد على استفساراتهم مما كان له الأثر على إرضاء العملاء المحليين
والخارجيين وفتح أسواق عالمية جديدة.

 نتائج الأعمال:-

- صافی مبیعات:
بلغ صافي المبيعات خلال عام 2022 مبلغ 8658 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 5134 مليون جنيه خلال عام 2021 بمعدل نمو قدره 67% وقد تضمن صافي المبيعات مبلغ 539 مليون جنيه عن مبيعات خامات البلاستيك المستوردة من الخارج.

- تكلفة المبيعات:
بلغت تكلفة المبيعات خلال عام ۲۰۲۲ مبلغ 6549 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 4055 مليون جنيه خلال عام 2021
بمعدل نمو قدره 62٪ وقد تضمنت تكلفة المبيعات مبلغ 438 مليون جنيه تكلفة شراء خامات البلاستيك المستوردة من الخارج.

- مجمل الربح:

بلغ مجمل الربح خلال عام 2022 مبلغ 2109 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 1079 مليون جنيه خلال عام 2021.

- صافي الربح:

بخصم مصروفات البيع والتوزيع والمصروفات الإدارية والعمومية والمصاريف التشغيلية الأخرى والمخصصات وإضافة الإيرادات الأخرى أظهرت نتائج الأعمال ما يلي:

صـافي ربح قبل الضـريبة مبلغ 1630 مليون جنيه خلال عام 2022 مقارنة بمبلغ 691 مليون جنيه خلال عام 2021 وبخصم ضريبة الدخل والالتزامات الضريبية المؤجلة بلغ صافي الربح بعد الضريبة مبلغ 1238 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 535 مليون جنيه خلال عام ۲۰۲١ بمعدل نمو ۲۳۱٪.

 دور الشركة في خدمة المجتمع والبيئة:

المساهمات والأنشطة الاجتماعية:
-إيماناً من الشركة بدورها الاجتماعي في تنمية البيئة المحيطة وأهمية الدور الإنساني الذي يجب على الشركة القيام به فقد قامت الشركة بالاستمرار في تطبيق بروتوكول للعلاج الطبي لغير القادرين من قري المنطقة المحيطة بالشركة ومشاركة سكان منطقة النهضة في المناسبات المختلفة كما تقوم بالتبرع والمساهمة في تنمية البيئة المحيطة في العديد من المجالات وخاصة المستشفيات العامة والمدارس الحكومية بالإضافة إلي مسابقة القرآن الكريم تحت رعاية الأزهر الشريف وذلك في حدود ما قررته الجمعية العامة للشركة.

سابعا بيئة نظيفة وآمنة:

-حافظت الشركة على شعار بيئة نظيفة وآمنة منذ نشأتها وأكدت ذلك بالحفاظ على شهادات 45001 ISO 14001 – ISO وكذلك التخلص الآمن من المخلفات الخطرة بالمدفن الصحي الخاص الذي
أنشأته محافظة الإسكندرية لهذا الغرض.

-تم بمعمل البيئة بالإثيلين التجارب الخاصـة باشتراطات قانون البيئة على البيارات النهائية لمصانع الشـركة ووحدة المعالجة البيولوجية وكذلك القياسات الخاصة بقانون البيئة على مداخل الأفران والغلايات.

 الجودة:-

اتخذت الشركة خلال عام ۲۰۲۱ خطوات متقدمة نحو تحقيق أولوياتها المدرجة في خطتها السنوية ووضعت نصب أعينها أهدافها الاستراتيجية وعوامل النجاح لتحقيق التطوير والتحسين المستمر من خلال القياس والرصد وتحليل نتائج الأعمال للوقوف على أسباب المشاكل أو فرص التحسين الممكنة وذلك من خلال العديد من الأعمال والمشروعات والمشاركات الهادفة التي أدت إلى تمكين الشركة من الحفاظ على مكانتها الريادية في دعم ونشر ثقافة إدارة نظم الطاقة وترسيخ مكانة سيدبك كإحدى كبري الشركات الإقليمية والمحلية في صناعة البتروكيماويات حيث قامت بالآتي :

* التوافق مع المواصفات القياسية لنظم إدارة الجودة والطاقة والمعرفة واجتياز المراجعة الخارجية بنجاح لنظام إدارة الجودة والطاقة والمعرفة ISO30401:2018 – ISO 50001:2019 – ISO 9001:2015
- تم تنفيذ عدد (٢٥) برنامج للمراجعة علي الجودة ونظام إدارة الطاقة خلال عام ۲۰۲۲.
- متابعة ما تم تنفيذه من أهداف تطبيق نظام الطاقة وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية 50001 ISO.
-الاستثمار في العامل البشري بتنفيذ برامج تدريبية لرفع مستوي الوعي بالجودة والطاقة.
-المشاركة في المحافل والمؤتمرات المحلية والدولية منها:
- مؤتمر 2022 EGYPS.
- المعرض والمؤتمر الثالث لكفاءة الطاقة بقطاع البترول 2022 EPECC.
مؤتمر المناخ COP27.
-الاستدامة والمسئولية المجتمعية وفقا للمواصفة الاسترشادية 26000 ISO
-بدء الخطوات التنفيذية لمشروع دعم التواصل بين النظراء لتعزيز كفاءة الطاقة بصناعة البتروكيماويات والبلاستيك بالتعاون مع منظمة اليونيدو.

الحضور:-


حضر الجمعيةالمهندس ابراهيم مكي رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات أيكم والمحاسب اشرف عبد الله مساعد الوزير للشئون المالية والكيميائي محمد عبد المنعم رئيس شركة ايثيدكو والمهندس جودت صادق نائب ايكام للتسويق وتنمية الاعمال والمهندس عمرو الحلبي نائب ايكام للمشروعات والمهندس صلاح رياض نائب ايكام والمهندس محمد زكي نائب ايكام للعمليات والمحاسب حلمي صقر نائب ايكام للشئون المالية وقيادات شركة سيدبك بالاضافة الي ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلس الإدارة والمهندس صلاح رياض نائب ايكام والمهندس محمد زكي نائب ايكام للعمليات والمحاسب حلمي صقر نائب ايكام للشئون المالية وقيادات شركة سيدبك بالاضافة الي ممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات وأعضاء مجلس الإدارة

أقرأ أيضا: صرف مكافأة نهاية الخدمة على آخر مرتب بعد زيادات مارس

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟