للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

قفزة في أسعار الغاز بأوروبا بعد إعلان مصر توقف الواردات

قفزة في أسعار الغاز بأوروبا بعد إعلان مصر توقف الواردات

03:56 pm 30/10/2023

| غاز

| 1667


أقرأ أيضا: وفاة والدة اللواء طيار أحمد إبراهيم مساعد رئيس شركة PAS وخالة حرم المهندس محمد عبدالله رئيس النصر للبترول

قفزة في أسعار الغاز بأوروبا بعد إعلان مصر توقف الواردات

 

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، اليوم الاثنين، بعد إعلان الحكومة المصرية توقف الواردات، ما أدى لتبديد آمال استئناف الصادرات إلى أوروبا، ما فاقم مخاطر الإمدادات بالتزامن مع توسيع إسرائيل هجومها البري على غزة.

 

وبحسب "بلومبرج" صعدت العقود المستقبلية لعقود الغاز في ديسمبر بنحو 4.5% اليوم، وزادت الأسعار بنحو 30% عما كانت عليه قبل اندلاع الحرب في الشرق الأوسط منذ ثلاثة أسابيع، ما يبرز مدى هشاشة السوق الأوروبية أمام المخاطر الجيوسياسية عقب أزمة الطاقة التي مرت بها العام الماضي.

 

في ظل توقف تدفقات الغاز الآن من إسرائيل إلى مصر، من غير الواضح متى يمكن أن ترتفع الصادرات التي تُشحن على متن الناقلات من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. 

 

ورغم أن التدفقات المصرية إلى أوروبا تشكل عادة حصة ضئيلة، إلا أن التهديد الرئيسي لأسواق الطاقة يتمثل في احتمال امتداد الحرب إلى دول أخرى بالمنطقة وتعطيل مضيق هرمز، وهو ممر مائي حيوي لشحنات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال.

 

تحتاج السوق الأوروبية إلى الحصول على الغاز الطبيعي المسال من أي مصدر متاح للحفاظ على توازنها، خاصة بعد توقف معظم تدفقات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية في ظل حربها المستمرة مع أوكرانيا.

 

كما حدثت انقطاعات في الإمدادات بسبب مشكلات داخل القارة، بما في ذلك انخفاض التدفقات من النرويج (أكبر دولة موردة للغاز) خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد عطل في جهاز الضغط الموجود في محطة معالجة الغاز بمدينة نيهامنا.

أقرأ أيضا: مجرد رأي…رسائل السماء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟