للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر ترتفع 60% مع هدوء المخاطر

صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر ترتفع 60% مع هدوء المخاطر

02:12 pm 13/11/2023

| غاز

| 1421


أقرأ أيضا: الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بثلاثية في دريمز الغاني

صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر ترتفع 60% مع هدوء المخاطر
 

ارتفعت تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر بنسبة تصل إلى 60% خلال شهر نوفمبر الحالي، بعدما تراجعت المخاوف الأمنية المتعلقة بالحرب مع حماس، جنباً إلى جنب مع استئناف إنتاج حقل غاز رئيسي، وفقا لتصريحات مصدر مطلع على الواردات المصرية، إلى وكالة "بلومبرج".

 

وقال المصدر، إن الإمدادات ارتفعت إلى 350-400 مليون قدم مكعب يومياً مقارنة بنحو 250 مليوناً في وقت سابق من نوفمبر، لكن رغم هذا، تمثل هذه التدفقات نصف المستوى الطبيعي للإمدادات قبل الحرب.

 

وأعلنت شركة "شيفرون"، اليوم الإثنين، أنها استأنفت التدفقات للعملاء المحليين داخل إسرائيل والمنطقة من حقل "تمار" التابع لها، بعد إغلاقه الشهر الماضي بسبب مخاوف أمنية ، كما صعدت الشحنات الإجمالية من إسرائيل بعدما أعلنت مصر عن توقفها الكامل في أواخر الشهر الماضي.

 

تعتمد مصر على بعض الصادرات الإسرائيلية لتلبية الطلب المحلي مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال بشكل أساسي إلى أوروبا. وأدت درجات الحرارة الأكثر سخونة من المعتاد إلى زيادة الطلب على الكهرباء في مصر، ولا يزال انقطاع التيار الكهربائي يتكرر بوتيرة ملحوظة.

 

وفقاً لتوقعات "بلومبرغ إن إي إف" قد تتراجع أيضاً صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 40% خلال فصل الشتاء المقبل متجاوزة توقعات المحللين. وصدرت مصر 80% من شحناتها للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا العام الماضي، في ظل مساعي القارة للاستغناء عن الغاز الوافد من خطوط الأنابيب الروسية بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

أقرأ أيضا: البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال غاز مصر إلى 1.4 مليار جنيه

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟