للاعلان

Fri,27 Sep 2024

عثمان علام

مجرد رأي..عذراً سامح فهمي .. التاريخ ليس ملكاً لك

مجرد رأي..عذراً سامح فهمي .. التاريخ ليس ملكاً لك

الكاتب : سقراط |

09:11 am 18/06/2024

| رأي

| 3044


أقرأ أيضا: فوز الزمالك على الأهلي بالسوبر الأفريقي

مجرد رأي..عذراً سامح فهمي .. التاريخ ليس ملكاً لك 


بلا شك اصبحت قضية الاكتفاء الذاتي من الغاز هي موضوع الساعة لارتباطه بأهم عوامل الامن القومي في توليد الكهرباء وتشغيل المصانع ونقص إمداداته لها تبعات لا يمكن التغاضي عنها او اهمالها . وفي اطار دراستنا لجذور ومحتوي هذا الموضوع اعددنا حلقة من حلقات( حكاوي علام) نرجو ان تتابعوها بأهتمام نناقش فيها تاريخ اكتشاف الغاز في منطقه شرق المتوسط. وما يحيطها من غموض ومصالح متضاربه بين الدول المشاطئة لها . 

القصة بدأت بعد ان اعلنت وكاله الابحاث الامريكيه ان هذه المنطقه ستغير من شكل سوق الطاقه العالمي بأكمله و اصبحت هذه المنطقة بعد هذا الاعلان معترك للصراعات الدولية الاقليمية والدولية . وعندما بدأنا البحث والتدقيق في المعلومات الخاصة بتلك المنطقه خاصة فيما يهمنا نحن في مصر وجدنا سيل من الاحداث بدأت منذ عام ٢٠٠٠ وبلغت ذروه احداثها وغموضها ٢٠٠٥ ثم تواصل سيرها حتي ٢٠١١ بعد تنحي مبارك وحتي ٢٠١٣ . وعندما راجعنا تلك المحطات وجدنا معظمها يقع في فتره المهندس (سامح فهمي) اثناء تقلده منصب وزير البترول في الفتره من ٢٠٠٠ وحتي ٢٠١١ . كانت هناك بالفعل وقفات شائكه في تلك الفتره وكانت هناك شركات تعمل في مساحات شاسعه من المياه تصل الي ٤١ الف كيلو متر مربع . وتم بناء محطات لتسييل الغاز في بلدنا علي الرغم من اننا في هذا الزمن لم نكن ننتج الغاز التجاري الذي يمكن تصديره . و انسحبت الشركة العالمية للتنقيب عقب تنحي مبارك بعد اكتشافات غازيه غير معروفه علي وجه الدقه للجانب المصري . 


أيضاً هناك حدود مع قبرص تم ترسيمها في ٢٠٠٥ كان من نتيجتها اكتشاف حقل جديد كبير يدعي (افروديت) في الجانب القبرصي  وكان من الممكن ان يكون حقل ظهر من نصيبهم لولا عنايه الله واعاده ترسيم الحدود معهم بعد تولي الرئيس السيسي . واذا راجعت خريطة الحدود ستجد ان حقل ظهر ملاصق لخط الحدود الاقتصاديه مع المياه القبرصية وهو من عنايه الله بنا . 

حاولنا تجميع ما نستطيعه من احداث ومعلومات وكانت دائماً متداخله مع احداث وشخصيات سياسيه يظهر فيها عدد لا متناهي من التساؤلات . وهنا تأتي امانه توثيق التاريخ بشكل صحيح بعيداً عن التأويل والاجتهاد وليس اجدر من يقوم به سوي من عاصر تلك الاحداث وكان في موقع المسئولية وهو المهندس (سامح فهمي) . 


و اذا كان الدكتور حمدي البنبي قد رصد جانب من تاريخ قطاع البترول المصري في شقه الفني والاستكشافي في اربعة كتب اهمها( البترول بين النظرية والتطبيق) وكانت تلك الكتب مرجعية هامة لكثير من الطلبة والباحثين فأن المهندس سامح عليه ان يوثق فترته المشحونه بالاحداث والمتغيرات وخاصة فيما يتعلق بمنطقة شرق المتوسط وما تحويه من احتياطي غاز هائل . لا يمكن ان ندع الناس لمواجهة مغالطات ومعلومات مضلله عن الغاز الاسرائيلي واحقيتنا فيه و علاقتنا مع الشركات العالمية العاملة في هذه المنطقة بدون تفسير وتوثيق صحيح لكل ما حدث فيها في ذلك الزمن  . بالتأكيد هو تاريخ طويل وبه من الخفايا الكثير ولكن تركها بدون توضيح وتوثيق يجعل الافكار والمعتقدات الخاطئه هي التي تعيش وتزدهر  بينما تندثر الحقيقة وما فيها من رجال يعرفون لمصر قدرها وحقوقها . 

هذا واجب وطني يقع علي اكتاف (المهندس سامح ) لن يستطيعه سواه ولن يتحدث فيه احد بخبره وعقلانيه سواه أيضاً لأنه كان في اعلي درجات المسئولية حينها وكافة بواطن الامور كانت لديه  . التاريخ ملك للأجيال وليس ملكاً لأحد حتي لو كان هذا الشخص هو نفسه جزء من التاريخ . ولعلنا نتمني علي هذه القامة ان يستعين بمن له خبره علي نقل وصياغه كلماته ويقوم علي اعدادها في كتاب يضم كل هذه الاحداث ويجيب فيه علي كل التساؤلات الحائره في مواضيع شتي . ويضع أيضاً وجهه نظره فيما يحدث وتصوراته أيضاً للمستقبل . واذا كان موضوع شرق المتوسط هو الموضوع الاهم فأن المهندس سامح علاوه علي ذلك قام علي احداث متغيرات كبيره وجوهريه في قطاع البترول وعمل علي انشاء هياكله الحاليه وشركاته ولكل منها قصه ولكل منها تاريخ واصابه من ذلك الكثير من النقد وتحميله لكثير من مشاكل القطاع . كل هذا ينبغي ان تسطره وتوثقه فتلك المعلومات لن تعوض فالاشخاص يذهبون ويبقي ما يسطرون من تاريخ واعمال . نحن لا نطلب حديث الانجازات فهذا نوعاً من التلمذة الاعلاميه ولا تعتبر توثيقاً بقدر ما هي موضوعاً تسجيلياً يقوم به صحفي هاو . وانما نريد الحقيقه من مصدرها المعتبر الذي هو انت ولا احد سواك بكل مافيها من سلبيات قبل الايجابيات  . 

اجلس من الان امام جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحدث مع نفسك وقم بتبويب افكارك لكل احداث سني مسئوليتك الواحده تلو الاخري بالترتيب . تسبر فيها الحقيقه المجرده وتشبع نهم كل باحث عن  العلم و الحقيقه وتعطي الاجيال القادمه احداث التاريخ الصحيح البعيد عن الاغراض و المعلومات الملتويه . ستجد نفسك تسرد وشريط العمر يمر امامك ويزيدك ذلك حماساً و مسئوليه عما تقول وتروي وتلكم والله امانه عظيمه لو تعلم . لا تسئموا  من صغيره او كبيره ان تكتبوه هكذا قال القرآن فالحق حق ليس فيه سأم ولا خجل . ابدأ وتوكل علي الله ، علنا نجد كتاباً يولد من رحم الحقيقه يكون فصلاً  من فصول  تاريخ هذا القطاع وهذه الامه لتكتمل ايامها بسلام كما اكتملت ايامك بسلام  و ليكن ذلك اختيارك في ربيع العمر . والسلام ،،


#سقراط

أقرأ أيضا: بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟