للاعلان

Fri,03 May 2024

عثمان علام

عندما غنى عبد الحليم حافظ "عاش إللي قال" بشروط السادات .

عندما غنى عبد الحليم حافظ "عاش إللي قال" بشروط السادات .

الكاتب : عثمان علام |

05:23 am 07/10/2018

| منوعات

| 3792


أقرأ أيضا: *شركة مودرن جاس تكرم العاملين المتميزين بمناسبة عيد العمال*

بعد نصر اكتوبر المجيد ومنذ 45 عاما ويتسابق كل المطربين المصريين والعرب في التعبير عن فرحتهم بهذا النصر المظفر الذي اعاد للشعب العربي كرامته وعزته.


ومن خلال هذا قام العندليب الاسمر الراحل عبد الحليم حافظ، بغناء اكثر من عمل للتعبير عن فرحته واعتزازه بهذا الحدث المجيد وبالتالي قام بغناء اغنية (لفي البلاد يا صبية ) والتي لاقت نجاحا وانتشارا واسعا شجعه الي ان يكرر التجربة ثانية.


وبالفعل قام بالبحث عن كلمات مناسبة لهذا الحدث العظيم حيث عثر علي تلك الكلمات من خلال تفاعل الشاعر الشاب انذاك محمد حمزة وكتابة كلمات اغنية (عاش اللي قال الكلمة بحكمة في الوقت المناسب عاش عاش ).


وجد حليم بحاسته الفنية ان هذه الكلمات تحتاج لالحان ذات مواصفات معينة وبالتالي اسند تلحينها الي رفيق رحلة كفاحه الموسيقار بليغ حمدي وبالفعل بدأ حمدي ينفعل بالكلمات واخذ يدندن ويردد اللحن منفردا الي ان استقر علي المقطوعات الموسيقية التي اصبحت لحنا مميزا عمل علي ازكاء الروح الوطنية لدي المستمع العربي لما فيه من نغمات عززت درجات الحماس لدي المستمع حتي قام بوضع اللمسات الاخيرة للحن الذي حاز علي اعجاب العندليب.


وبدأت البروفات التي كانت تقام بمنزل حليم بالزمالك وبدات الصورة النهائية للاغنية تتضح وتظهر حيث استعان بليغ حمدي بمجموعة من الكورال التي كانت ترافق حليم في معظم اغانيه والتي كان حليم يرتاح لاصواتهم والتزامهم.


انتهت البروفات وفي الصورة النهائية التي جاءت عليها الاغنية وهي ان يقوم حليم بغناء (عاش اللي قال عاش اللي قال الكلمة بحكمة في الوقت المناسب عاش عاش ) لياتي صوت الكورال من خلفه مرددين (عاش السادات ) وعندما علم السادات بما سوف يتغني به حليم قام بمنع اذاعة الاغنية لاعتراضه علي وجود اسمه فيها وطلب من حليم اما حذف اسمه او ذكر جميع زعماء العرب الذين شاركوا في مرحلة العبور وبالفعل اضطر حليم الاذعان للرغبة الرئيس السادات صاحب قرار العبور وقام بالفعل بإعادة تسجيل الاغنية ولكن بدون اسماء.


أقرأ أيضا: تعرف على موعد عزاء المهندس عبدالخالق عياد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟