للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

إنفراد: مجلس الوزراء يوافق على تحويل مجمع فوسفات مصر لمنطقة حرة

إنفراد: مجلس الوزراء يوافق على تحويل مجمع فوسفات مصر لمنطقة حرة

الكاتب : عثمان علام |

12:00 am 16/04/2020

| تعدين وكيماويات

| 2373


أقرأ أيضا: يوليو المقبل..الحكومة تعلن عن 150 ألف وظيفة في جميع التخصصات

وافق اليوم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على تحويل منطقة فوسفات مصر لمنطقة حرة، وتشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء ، لتكون منطقة فوسفات مصر أول منطقة حرة بعد أكثر من 15 عام توقفت فيها وزارة الاستثمار عن منح مناطق حرة .

وقال المحاسب خالد الغزالي رئيس مجمع فوسفات ، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ساعد كثيراً في إنجاز هذا الملف ، وهو الذي تحمس للمشروع منذ البداية ، ورحب عندما عرضت عليه الفكرة منذ ما يقرب من عامين .

وأكد الغزالي لأخبار مصر : أن وضع مشروع مجمع حمض الفسفوريك تحت مظلة المناطق الحرة الخاصة يوفر في نفقات الإنشاء والتشغيل ، خاصةً اذا ما اخذنا في الاعتبار أن الإنتاج يتم تصديره للخارج، كما أن المصنع سيتم إنشاءه داخل منجم فوسفات مصر "ابو طرطور سابقاً" ، وموقع المنجم في منطقة نائية بالوادي الجديد ، إذاً هو منطقة حرة مثالية .

وأضاف الغزالي: كنا قد تقدمنا بطلب بطلب لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة ، منذ أكثر من عامين للحصول على هذا القرار ، لأنه سيوفر ما يزيد على ال150 مليون دولار من تكلفة المشروع "حمض الفوسفوريك"، الذي تمت ترسيته على التحالف الصيني من قبل .

وينتج مشروع حمض الفسفوريك 500 ألف طن بتركيز ‎%‎100 ، وهو ما يوازي مليون طن سائل إذا ما تم خلطه بالماء ، وسيتم تصدير الإنتاج بالكامل ، وقد طلبت الشركة التي تتولى الإنشاء شراء ‎%‎50 من الإنتاج وهذه ميزة كبيرة للمشروع ، فقبل بدايته يتم شراء المنتج .

ويقع المشروع داخل منطقة منجم فوسفات مصر ، ويتم توفير المادة الخام من المنجم ، وستقوم الشركة الكورية بإنشاء خط لنقل الخام من داخل المنجم للمصنع .

ويوفر مصنع حمض الفسفوريك حوالي 7 آلاف فرصة عمل مؤقتة اثناء فترة الإنشاء، ويوفر الف فرصة عمل دائمة بعد التشغيل .

ويساهم في المشروع تحالف وطني مكون من مجمع فوسفات مصر بنسبة ‎%‎25 والاهلي كابيتال بنسبة ‎%‎20 وهيئة الثروة المعدنية بنسبة ‎%‎5 والنسبة الباقية موزعة على شركات بتروجت وإنبي وابو قير للاسمدة وغاز الشرق وبنك الاستثمار القومي .

أقرأ أيضا: تركيا تبحث مع إكسون موبيل صفقة غاز طبيعي مسال تقدر بمليارات الدولارات

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟