للاعلان

Wed,15 May 2024

عثمان علام

إنفراد: مجلس الوزراء يوافق على تحويل مجمع فوسفات مصر لمنطقة حرة

إنفراد: مجلس الوزراء يوافق على تحويل مجمع فوسفات مصر لمنطقة حرة

الكاتب : عثمان علام |

12:00 am 16/04/2020

| تعدين وكيماويات

| 2391


أقرأ أيضا: الحكومة البرازيلية تقيل رئيس شركة النفط الوطنية "بيتروبراس"

وافق اليوم رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على تحويل منطقة فوسفات مصر لمنطقة حرة، وتشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الوزراء ، لتكون منطقة فوسفات مصر أول منطقة حرة بعد أكثر من 15 عام توقفت فيها وزارة الاستثمار عن منح مناطق حرة .

وقال المحاسب خالد الغزالي رئيس مجمع فوسفات ، أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ساعد كثيراً في إنجاز هذا الملف ، وهو الذي تحمس للمشروع منذ البداية ، ورحب عندما عرضت عليه الفكرة منذ ما يقرب من عامين .

وأكد الغزالي لأخبار مصر : أن وضع مشروع مجمع حمض الفسفوريك تحت مظلة المناطق الحرة الخاصة يوفر في نفقات الإنشاء والتشغيل ، خاصةً اذا ما اخذنا في الاعتبار أن الإنتاج يتم تصديره للخارج، كما أن المصنع سيتم إنشاءه داخل منجم فوسفات مصر "ابو طرطور سابقاً" ، وموقع المنجم في منطقة نائية بالوادي الجديد ، إذاً هو منطقة حرة مثالية .

وأضاف الغزالي: كنا قد تقدمنا بطلب بطلب لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة ، منذ أكثر من عامين للحصول على هذا القرار ، لأنه سيوفر ما يزيد على ال150 مليون دولار من تكلفة المشروع "حمض الفوسفوريك"، الذي تمت ترسيته على التحالف الصيني من قبل .

وينتج مشروع حمض الفسفوريك 500 ألف طن بتركيز ‎%‎100 ، وهو ما يوازي مليون طن سائل إذا ما تم خلطه بالماء ، وسيتم تصدير الإنتاج بالكامل ، وقد طلبت الشركة التي تتولى الإنشاء شراء ‎%‎50 من الإنتاج وهذه ميزة كبيرة للمشروع ، فقبل بدايته يتم شراء المنتج .

ويقع المشروع داخل منطقة منجم فوسفات مصر ، ويتم توفير المادة الخام من المنجم ، وستقوم الشركة الكورية بإنشاء خط لنقل الخام من داخل المنجم للمصنع .

ويوفر مصنع حمض الفسفوريك حوالي 7 آلاف فرصة عمل مؤقتة اثناء فترة الإنشاء، ويوفر الف فرصة عمل دائمة بعد التشغيل .

ويساهم في المشروع تحالف وطني مكون من مجمع فوسفات مصر بنسبة ‎%‎25 والاهلي كابيتال بنسبة ‎%‎20 وهيئة الثروة المعدنية بنسبة ‎%‎5 والنسبة الباقية موزعة على شركات بتروجت وإنبي وابو قير للاسمدة وغاز الشرق وبنك الاستثمار القومي .

أقرأ أيضا: تأجيل القرار الاستثماري النهائي بشأن أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟