للاعلان

Sat,04 May 2024

عثمان علام

الدسوقي: حقول غاز الإسكندرية خطوة للاكتفاء .. ومصر تحتاج لـ 10 سنوات لتصبح دولة خضراء

الدسوقي: حقول غاز الإسكندرية خطوة للاكتفاء .. ومصر تحتاج لـ 10 سنوات لتصبح دولة خضراء

الكاتب : عثمان علام |

07:40 am 13/05/2017

| شخصيات

| 1952


أقرأ أيضا: الهجرة" تكشف قيمة أوامر دفع المستفيدين من مبادرة "سيارات المصريين بالخارج"

قال الدكتور كمال الدسوقي، نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن افتتاح حقول غاز الإسكندرية خطوة للاكتفاء الذاتي خصوصًا أن مصر لديها حقول أخرى مثل حقل "ظهر"..

وأضاف أن مصر ليست لديها مشكلة في إنتاج الطاقة التي تكفي استهلاكها، موضحًا أن موقع مصر العالمي يتميز بوجودها بمنطقة تحتوي على مصادر بديلة للطاقة ومصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ونستطيع الاستفادة منها بشكل أفضل من الوضع الراهن.

ولفت إلى أن مشكلة الطاقة عالمية تواجه العالم بأكمله، حيث إن هناك شحًا في مصادر الطاقة، وإنتاج المواد البترولية والغاز الطبيعي والمصادر التقليدية للطاقة أصبحت مكلفة جداً حتى لو توفرت فهي إقتصادياً مكلفة جدًا.

وأكد أن مصر كان لديها مصادر طاقة جيدة لم يتم استغلالها الإستغلال الأمثل والأفضل بهذا الوقت، ومصر كانت تصدر الغاز ثم أصبحت تستورده، والطاقة عصب العملية الاقتصادية بالكامل؟ 

وبين أن الطاقة تمثل استثمارًا ضخمًا، ويجب إعادة حساباتنا ألف مرة قبل تصدير أي فائض لدينا من الغاز، مشيراً إلى أن الدول الصناعية الكبرى لديها فائض من البترول والغاز ومع ذلك تستوردهما لزيادة مخزونها رغم أن لديها فاض ممكن تصدره، وأمريكا تستورد بترول لتضخه في حقولها.

واستطرد الدسوقي أنه يجب أن يعاد تخطيط رؤية مصر لمنظومة الطاقة ومنتجاتنا من الطاقة بكل القطاعات بشكل علمي منظم لـ 50-60 سنة، ومصر لديها مصادر طبيعية لاستغلال الطاقة كاملة لم تستغل مثل 8% من السد العالي الذي يمكن استغلاله في إنتاج كهرباء تغطي 50% إذا تم إعتباره مشروعًا إستراتيجيًا وفكرًا حديثًا.

واستطرد الدسوقي أن مصر تحتاج لإطار زمني 10 سنوات لكي تصبح دولة خضراء، وذلك لأنها تمتلك كل المقومات التي تمكنها من تحقيق ذلك

أقرأ أيضا: جابكو تبدأ في إنشاء مشروع للربط بين منصتي رأس العش وشُعب علي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟