للاعلان

Wed,09 Oct 2024

عثمان علام

هل يتم الفصل بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركات القابضة ؟

هل يتم الفصل بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركات القابضة ؟

07:42 pm 13/06/2022

| بترول المستقبل البترولي

| 3039


أقرأ أيضا: إيجاس تنظم ندوة احتفالا بذكرى نصر اكتوبر العظيم

هل يتم الفصل بين منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركات القابضة ؟

 


من المتوقع تبدأ وزارة البترول والثروة المعدنية تطبيق الفصل بين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ، بالشركات القابضة هذه الأيام وقبل نهاية يونيو الجاري .


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق على القانون رقم 185 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام الصادر بالقانون رقم 203 لسنة 1991 ، في عام 2020 .

 

ونصت المادة الثالثة من القانون المعدل على أن يتولى إدارة الشركة القابضة مجلس إدارة يصدر بتشكيله قرار من الجمعية العامة بناء على اقتراح رئيسها لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد على أن يعكس التشكيل حقوق الملكية بالشركة، ويتكون من عدد من الاعضاء يحدده النظام الاساسي لا يقل عن خمسة ولا يزيد على تسعة ويشكل على الوجه الأتى : 

1 – رئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة الشركة .


2- أعضاء يمثلون المساهمين بالشركة وفقا لهيكل ملكية الشركة بمراعاة قواعد التمثيل النسبى ، منهم عضو يمثل وزارة المالية يرشحه وزير المالية وتعينهم الجمعية العامة دون الاخلال بحق الشخص الاعتبارى المساهم فى الشركة فى تغيير ممثلية خلال مدة المجلس .

3 – ممثل عن الاتحاد النقابى العمالى الاكثر تمثيلا يختاره مجلس ادارة الاتحاد بمراعاة طبيعة نشاط الشركة.

ويجوز أن يتضمن النظام الاساسى للشركة أعضاء مستقلين إضافيين من ذوى الخبرة بمجلس الإدارة لا يزيد عددهم على عضوين تختارهم الجمعية العامة بناء على ترشيح الوزير المختص ولا يعتبر رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من العاملين بالشركة.


ويلتزم وزارة البترول والثروة المعدنية بتطبيق القانون .

أقرأ أيضا: من يحمي فساد المعلمة فضة المعداوي وزوجها؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟