للاعلان

Wed,08 May 2024

عثمان علام

الحل في الرقابة والخبراء...لجنة"سيدبك"لن تكون منصفة!!

الحل في الرقابة والخبراء...لجنة"سيدبك"لن تكون منصفة!!

الكاتب : عثمان علام |

08:19 am 11/07/2017

| تعدين وكيماويات

| 1259


أقرأ أيضا: الوزراء: لن يحدث تخفيف لأحمال الكهرباء بعد الـ7 مساء

عثمان علام:

أول أمس أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول قراراً بتشكيل لجنة فنية قانونية برئاسة رئيس شركة الإسكندرية للبترول وعضوية رؤساء شركات: سيدبك وبتروسيف ومسئولى الأمن الصناعى بهيئة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات وممثل قانونى من هيئة البترول لتقييم الموقف وتحديد أسباب الحادث وموافته بتقرير خلال 24 ساعة .

قرار في ظاهره الرحمة وباطنه العذاب، فتشكيل اللجنة من وجهة نظر الخبراء يشوبه عوار كبير ولن يجدي شيئ، لكن قبل الدخول في التفاصيل، هل قرار تشكيل اللجنة تحصيل حاصل أم هناك نية حقيقية للوقوف على أسباب ماحدث؟

تشكيل اللجنة بهذا الشكل هو تحصيل حاصل ليس إلا، ونوع من الروتين المطبق في كل الهيئات والمصالح الحكومية، تماماً مثل حادثة قطار ويتم على أساسها تشكيل لجنة ويدرج فيها أو يترأسها رئيس هيئة السكة الحديد، ومن ثم يتحول القاضي هو الجلاد والعكس.

ومع كامل الإحترام لرئيس الإسكندرية للبترول الكيميائي مدحت بهجت، فقد كان من الأولى ترأس المهندس محمد سعفان رئيس القابضة للبتروكيماويات للجنة، فهو جهة محايدة وبإمكانه محاسبة المقصر خاصةً وانه يترأس قطاع البتروكيماويات، لكن من الواضح أن هناك إتجاه وانطباع في ان سعفان ليست لديه دراية بالصناعة ذاتها، وكان من المفترض ان يحل محله رئيس هيئة البترول أو الوزير شخصياً، فالحادث جلل ولو عناية الله لحدث مالم نكن نتصوره.

أما إدراج اسم رئيس شركة بتروسيف في اللجنة فخطأ ايضاً، فالشركة نطاق عملها لايتعدى انها مقاول للقطاع، ولا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بصناعة البتروكيماويات، مع كامل الإحترام لشخص رئيس الشركة، فلسنا في علاقة نسب.

أما ان تتضمن اللجنة رئيس الشركة اسامه المهدي، فهذا مالا يتصوره عقل، فكيف لشخص"مع كامل الاحترام له"، متهم في حادثة ومن المفترض انه امام القانون هو المسئول عنها ان يكون حكم فيها؟

اما بقية المشاركين في اللجنة فلا حرج فيهم، فهم عناصر مكملة ومهمة وهامة ووجودهم مطلوب لا محالة، ولكن يبقى وكما هو معمول به في كل الدنيا، لابد من وجود خبراء محايدين ومنصفين، وبعيدين عن المحاباة والمجاملات داخل اللجنة، وكما قلنا في وقت سابق لابد من حضور ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية في اللجنة، فلن يثق احد في قرار اللجنة اياً كان دائن او مبرئ لساحة الجميع طالما انها ستعمل بهذا التشكيل، فأنصفوا انفسكم قبل ان تحددوا المتسبب، فالقرار لن يكون له صدى، وسيقول الجميع ان مجموعة من القيادات جاملت نفسها وغيرها في قضية مايجب ان يكون فيها مجاملات!!

أقرأ أيضا: وفاة عم المهندس محمد صبحي رئيس العامرية للبترول

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟