للاعلان

Thu,09 May 2024

عثمان علام

سهم "موبكو" يجذب اهتمام المستثمرين ويتفوق على الجميع

سهم "موبكو" يجذب اهتمام المستثمرين ويتفوق على الجميع

03:14 pm 09/11/2023

| تعدين وكيماويات

| 1898


أقرأ أيضا: تركيا توقع اتفاقاً طويل الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع إكسون موبيل

سهم "موبكو" يجذب اهتمام المستثمرين ويتفوق على الجميع

 

أنهى سهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو (EGX:MFPC) تعاملات، امس الأربعاء، على ارتفاع ملحوظ بلغ 4%، مسجلاً 572.1 جنيه مصري.

تأسست الشركة في عام 1998 وتعمل في مجال صناعة الأسمدة والكيماويات الزراعية، حيث تمتلك الشركة السعودية المصرية للاستثمار التي تتبع الصندوق السيادي السعودي 25.5% من حصة الشركة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك شركة القابضة ADQ الإماراتية نحو 20% من حصة الشركة.


ويعد سهم موبكو أحد أهم الأسهم التي تستحوذ على اهتمام قطاعات واسعة من المستثمرين في مصر والمنطقة العربية، وذلك بعد حقق ارتفاعات هائلة خلال الفترة الماضية. حيث يبلغ الوزن النسبي للسهم في المؤشر الرئيسي "EGX30" نحو 4.72%.


وارتفع سهم الشركة بحوالي 301% منذ بداية العام حتى الآن، مقارنة بارتفاع بنسبة 64.31% لمؤشر "EGX30". فيما بلغت ارتفاعات السهم 78.3% على أساس شهري، أما في آخر 3 أعوام فقد قفز سهم موبكو بما يقرب من 1114%، وهو ما يفسر اهتمام المستثمرين بهذا السهم مقارنة بغيره.
يذكر أن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX 30 أنهى تعاملات اليوم على ارتفاع بنسبة 2.54%، مسجلاً 23,986 نقطة.

وفي وقت سابق تعرض سهم شركة موبكو لضغوط ملحوظ خلال الفترة الماضية بعد تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، بجانب انخفاض وارداتها من نفس السلعة من ناحية أخرى، في أزمة طاقة انصرفت إلى قطاعات مختلفة بالاقتصاد المصري، كان أهمها قطاع الأسمدة والبتروكيماويات.
وهو ما دعا الشركة إلى الإعلان أن خطوط الإنتاج لديها لم تتوقف عن العمل منذ بداية انخفاض ضغط الغاز الطبيعي في 27 أكتوبر الماضي، وأكدت أن لديها مخزون استراتيجي من منتجاتها. مضيفة أنه لا يوجد أي تأثير لهذا الانخفاض على حجم الإنتاج والمبيعات التابعة للشركة.

 


ولكن مع استئناف ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر، ارتفعت كميات الغاز الطبيعي التي يتم ضخها إلى شركات الأسمدة المصرية إلى ما يزيد على 450 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا منذ بداية الأسبوع الجاري، مما يبشر بانتهاء الأزمة، ولذلك عاد سهم الشركة لحركته الطبيعية.


وتعتمد مصر على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية جانب من الطلب المحلي، وكذلك لإعادة التصدير.


وارتفعت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 6.4%.حيث سجل صافي الربح بعد الضريبة 3.97 مليار جنيه (ما يعادل 128.4 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2023، مقارنة بـ 3.73 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
كما ارتفعت إيرادات الشركة إلى 9.4 مليار جنيه في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 8.7 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

أقرأ أيضا: وفاة رئيس شركة الوادى الجديد للثروة المعدنية ماهر الحداد

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟