للاعلان

Sun,13 Oct 2024

عثمان علام

مصر تستهدف نمو إنتاجها من الغاز الطبيعي 30% بنهاية 2025

مصر تستهدف نمو إنتاجها من الغاز الطبيعي 30% بنهاية 2025

09:46 am 13/10/2024

| غاز المستقبل البترولي

| 391


أقرأ أيضا: احتياطي الشركة العامة يسجل 36 مليون برميل زيت مكافئ

 

تستهدف مصر زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بنحو 30% إلى 6 مليارات قدم مكعبة يومياً بنهاية 2025، مقابل 4.6 مليار قدم مكعبة يومياً حالياً.

وقال مسؤول حكومي، إن مصر لديها مجموعة من الحقول ذات الاحتياطيات الجيدة، ونتطلع لوضعها بشكلٍ مبكر على خريطة الإنتاج.

تأتي الزيادة بالتزامن مع تعهد الحكومة بسداد متأخرات شركات النفط الأجنبية قبل نهاية السنة المالية الحالية، بما يسهم بتحفيز الشركات على تكثيف عمليات الحفر وتنمية حقول الغاز الطبيعي.

وتبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعبة يومياً.

تعتزم شركة "بي بي" (bp) البريطانية زيادة إنتاج الغاز في مصر بنحو 200 مليون قدم مكعبة غاز يومياً، و8 آلاف برميل مكثفات، من البئر الأولى "غرب ريفين-4" في حقل ريفين بالبحر المتوسط قبل نهاية أكتوبر الجاري.

كما تعكف شركة "إيني" الإيطالية على تنفيذ مخطط جديد مطلع العام المقبل لزيادة إنتاج "حقل ظهر" العملاق بالبحر المتوسط ليقارب ملياري قدم مكعب يومياً. وتعمل مصر على زيادة إنتاجها من الغاز من خلال حفر آبار جديدة، وسط النقص الطبيعي في إمدادات حقول الغاز القائمة لديها، وارتفاع الاستهلاك المحلي، وهو ما ألقى بتداعياته السلبية على تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير إلى الخارج.

سددت الحكومة المصرية في سبتمبر الماضي 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة، البالغة 3.2 مليار دولار، عوضاً عن أكتوبر الجاري، لتحفيز الشركات على تسريع عمليات استكشاف وإنتاج الغاز.

أقرأ أيضا: الثلاثاء: سيدبك تستضيف مؤتمر بداية بحضور رؤساء شركات المنطقة الجغرافية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟