للاعلان

Fri,17 May 2024

عثمان علام

مهندس من معهد بحوث البترول يحصل على الماجستير في تحسين خواص الطفلة المائية

مهندس من معهد بحوث البترول يحصل على الماجستير في تحسين خواص الطفلة المائية

الكاتب : عثمان علام |

08:49 am 27/12/2017

| مجتمع

| 2642


أقرأ أيضا: الذهب يتجه لتسجيل ثاني مكاسب أسبوعية على التوالي

حصل الباحث بمعهد بحوث البترول المهندس محمد سعد الحسيني الغباري  الباحث بقسم الانتاج بالمعهد عل درجة  الماجستير في  العلوم بعنوان " تحسين خواص الطفلة المائية باستخدام المواد متناهية الصغر لحفر الأبار العميقة" من جامعة القاهره 

وتكونت لجنة الاشراف من 

أ.د. عبدالستار عبدالحميد دهب

أ.م.د. عبد العزيز محمد عبد العزيز

ا.د .محمود ابراهيم عبده

وتكونت لجنة الممتحنين من 

 أ.دعبدالستار عبد الحميد دهب (المشرف الرئيسي)

د. عبد العزيز محمد عبد العزيز (مشرف)

ا.د .محمود ابراهيم عبده (مشرف- معهد بحوث البترول) 

ا.د فاطمه الزهراء عاشور (الممتحن الداخلي) 

ا.د ساره سليمان مخائيل (الممتحن الخارجي- معهد بحوث البترول)

واوصت لجنة التحكيم بتسجيل هذه الرساله كبراءة اختراع .

وقد حضر المناقشه الاستاذ الدكتور ياسر مصطفي نائب مدير المعهد الذي اثني بدوره علي موضوع الرساله .

و جاء ملخص الرساله :

تؤدي توقعات النمو المستمر في الطلب على المحروقات إلى دفع صناعات النفط والغاز إلي استكشاف آبار عميقة وعميقة جدا، ويشكل الحفر العميق تحديا كبيرا حيث يتدهور الأداء الفعلي  لسوائل الحفر بسبب ظروف ارتفاع درجة الحرارة والضغط التي تواجهها عمليات الحفر  العميق.. ومن بين هذه التحديات تغيير الخصائص الريولوجية لمائع الحفرو وانهيار المضافات البوليمرية بسبب ارتفاع درجة الحرارة وارتفاع الضغط .

ومن ثم فإن الصناعة تبحث عن مواد كيميائية صغيرة أو كيميائية و مستقرة حراريا وغير قابلة للتحلل بيولوجيا أو بوليمرات أو منتجات طبيعية لتصميم موائع الحفر الذكية لاستخدامها فعليا في جميع مجالات استكشاف وحفر آبار النفط والغاز. وبسبب الخصائص الفيزيائية والكيميائية والكهربائية والحرارية والهيدروديناميكية والتفاعلية للمواد النانوية مقارنة مع موادها الأصلية، تعتبر تكنولوجيا النانو هي أكثر المواد الواعدة التي يمكن اختيارها لتصميم موائع  الحفر الذكية.وتهدف هذه الرساله  إلى استكشاف وتقييم تأثير الجسيمات النانوية من انابيب الكربون متعدد الطبقات  على أداء موائع الحفر في الحقول مرتفعة الضغط ودرجة الحراره لجعل عملية الحفر على نحو سلس و فعال من حيث التكلفة والاداء.

ولتحقيق هذا الهدف،تهتم الرساله  من خلال شرح الدور الهام الذي يلعبه مائع الحفر أثناء عملية الحفر مع استعراض تاريخي لتطوير صناعة موائع الحفرمع  ذكر استخدامات وأنواع موائع  الحفر المختلفه .مروا" بشرح مفصل للبيئات المختلفه من الضغوط المرتفعه ودرجة الحراره ثم شرح تكنولوجيا الجسيمات النانويه وتطبيقاتها في صناعه البترول. وبعد ذلك تحضير مائعالحفر المائي والحاق  الإضافات ذات التركيزات المختلفه من الأنابيب النانوية الكربونية متعددة الطبقات    ودراستها معمليا طبقا للتوصيات المقدمه من معهد البترول الامريكي والخاصه باختبارات موائع الحفر المائيه والتي تركز على التحقيق في السلوك الريولوجي، والترشيح، وعامل الاحتكاك من موائع الحفر القائمة مع تركيزات مختلفة من الأنابيب النانوية الكربونية متعددة الجدران في ظروف الضغط  والحراره المرتفعه . بعد التحقيقات المعمليه  المتعاقبة، في وجود تركيزات مختلفه من الجسيمات النانوية تم مناقشة النتائج المعمليه والتي قدمت إمكانات كبيرة لتكنولوجيا النانو في حل مشاكل الحفر بالإضافة إلى الفوائد التقنية والاقتصادية لاستخدامها في موائع الحفر.

- أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها:

-1 تقديم طريقه جديدة لتحسين خواص الطفلة المائية لاستخدامها في ظروف درجة الحرارة العالية والضعط االمرتفع. 

-2  إدخال مبدأ الدعم المباشر أثناء عمليات الحفر لتحديد الاجراء الأمثل في حل المشكلات في أقل زمن ممكن.

3  تقديم الطفلة عالية التوازن مصحوبة بالمواد النانونية الكربونية متعددة الطبقات  كأفضل ترشيد لنجاح عمليات الحفر في ظروف درجة الحرارة العالية و الضغط العالي.

-4 أظهرت الدراسة  الفوائد التقنية والاقتصادية لمواد النانونية الكربونية متعددة الطبقات لاستخدامها كأفضل الممارسات المقترحة أثناء عمليات الحفرفي الأبارالعميقة.

وتعد هذه اول رساله في مصر تتعرض للتطبيقات النانو تكنولوجيا في صناعة البترول وخصوصا سوائل الحفر المائية..
وقد اثنت جامعة القاهره  متمثلة في قسم هندسة البترول علي المجهود  الرائع  المبذول من الباحث  في هذا العمل.. كما أشادت بامكانات معامل  معهد بحوث البترول  التي سهلت اجراء التجارب المعمليه بدقة عاليه  وخصوصا معمل سوائل الحفر  الذي يحتوي احدث الاجهزه المتطورة. 
 
 كما يعد الباحث محمد سعد الحسيني الغباري من النماذج المشرفة والواعدة في قطاع البترول، وهو من اوائل خريجي هندسة البترول والتعدين



أقرأ أيضا: إيطاليا تخفض حصتها في إيني وتجمع 1.5 مليار دولار

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟