للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

“سابك” تتوصل لاتفاق مع “إكسون موبيل” لإنشاء مشروع مشترك بأمريكا

“سابك” تتوصل لاتفاق مع “إكسون موبيل” لإنشاء مشروع مشترك بأمريكا

الكاتب : عثمان علام |

10:36 am 02/05/2018

| غاز

| 1883


أقرأ أيضا: هيئة البترول: البريمة المحترقة بحقول عجيبة تابعة لشركة ndc وليس شركة نبسكو

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، عن توصلها إلى قرار، أمس الثلاثاء، مع إحدى الشركات التابعة لإكسون موبيل، لإنشاء مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية في ساحل الخليج الأمريكي.

وقالت الشركة، في بيان على “تداول” إنه تم توقيع عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد مع شركة Chiyoda Kiewit Joint Venture وشركة CTCI McDermott، بتكلفة تقديرية تبلغ 7.3 مليار دولار أمريكي (27.38 مليار ريال سعودي).

وأشارت إلى أن حصتها تمثل 50% من المشروع، وأنه سيتم تمويل حصة “سابك” عن طريق الموارد الذاتية وجهات تمويلية أخرى.

من المتوقع، بحسب البيان البدء في الأعمال الهندسية والإنشاء خلال الربع الثاني من العام الجاري والانتهاء منها خلال الربع الرابع من العام 2021م.

ويتم البدء في مرحلة التشغيل التجريبي خلال النصف الاول من العام 2022م، وتتوقع الشركة أن يكون لهذا المشروع أثر إيجابي على القوائم المالية الموحدة.

وينعكس الأثر المالي على نتائج الشركة بعد اكتمال المشروع والبدء في التشغيل التجاري.

ويتضمن المشروع، وفقا للبيان إقامة وحدة لإنتاج الإيثيلين بطاقة إنتاجية سنوية متوقعة بحوالي 1.8 مليون طن، سيتم إمداده لتغذية وحدتين لإنتاج البولي إيثيلين وأخرى لإنتاج مونو إيثيلين جلايكول.

ونوهت “سابك” إلى أن هذا المشروع يعكس استراتيجيتها الرامية إلى التركيز على التنويع الجغرافي لأعمالها للوصول إلى أسواق عالمية جديدة وتمكين الشركة من الوصول إلى مواد لقيم بأسعار تنافسية.

وأكدت الشركة على أن قرار إنشاء المشروع يخضع للحصول على الموافقات النظامية اللازمة.

كما أشارت إلى أن شركة اكسون موبيل الخليج الأمريكي للاستثمار، شركة تابعة مملوكة لشركة اكسون موبيل ومسجلة في ولاية ديلاوير.

وكانت “سابك” قد أعلنت، في شهر أبريل 2017 عن توصلها لاتفاق مع شركة تابعة لـ”إكسون موبيل”، على اختيار أرض في مدينة سان باتريشا في ولاية تكساس الأمريكية موقعاً لإقامة مشروع مشترك للصناعات البتروكيماوية.

أقرأ أيضا: قطاع الأعمال: "مصر للألومنيوم" تساهم بمنتجاتها في صناعة العبوات الدوائية وأسلاك الكهرباء

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟