للاعلان

Mon,14 Oct 2024

عثمان علام

المالية تختار "HSBC" مديرا لطرح 20 بالمئة من "أموك" بالبورصة المصرية

المالية تختار "HSBC" مديرا لطرح 20 بالمئة من "أموك" بالبورصة المصرية

الكاتب : عثمان علام |

03:04 am 14/09/2018

| بترول المستقبل البترولي

| 787


أقرأ أيضا: الصحة: في حصر مبدئي إصابة 25 ووفاة 7 في حادث انقلاب أتوبيس الطلاب بطريق السخنة - الجلالة

أعلن وزير المالية، عن طرح نسبة إضافية من أسهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، تعادل 20% من أسهمها، ضمن خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.


وأوضح الدكتور محمد معيط، في بيان اليوم الجمعة، أن شركة "إن آي كابيتال " مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات اختارت بنك "إتش إس بى سى"  لتولي تنفيذ عملية طرح هذه النسبة الإضافية من شركة أموك، بعد تقدمه بأفضل عرض فني ومالي.


وقال الوزير محمد معيط، إن هذا الطرح يأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفي مدبولي، بالإسراع في تنفيذ المجموعة الأولي من برنامج الطروحات، الذي يستهدف تعميق سوق المال المصرية، وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة المصرية، بجانب توفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين في سوق المال المصرية، خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس علي زيادة حجم الاستثمارات في محافظ الأوراق المالية المصرية.


وتوقع وزير المالية، أن يبلغ صافي قيمة البيع المتوقعة لنسبة الـ 20% من أسهم "أموك" نحو 2.8 مليار جنيه.


وأشار إلى أن توقيت الطرح في البورصة المصرية يجري تحديده بالاتفاق مع بنك "HSBC " لاختيار أفضل موعد بما يتناسب مع ظروف السوق.


وذكر وزير المالية في مؤتمر "يورومني"، أن الحكومة تعتزم طرح حصص في نحو 5 شركات مملوكة لها بالبورصة خلال الربع الأول من 2019، من بينها شركات غير مدرجة بالبورصة حالياً.


وأضاف الوزير وقتها، أنه سيتم طرح شركتي الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) والشرقية للدخان خلال شهر أكتوبر المقبل، على أن يتم طرح 3 شركات أخرى خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.


وأكد الوزير، أن الحكومة تعمل علي الإسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، ومن المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات من أجل توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال المصرية، بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها إلي جانب استخدام جزء من عائد الطرح لتمويل الموازنة العامة للدولة.

أقرأ أيضا: مصدر يجيب : لماذا تأخرت حركة قيادات المسئولية المجتمعية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟