للاعلان

Mon,14 Oct 2024

عثمان علام

مفاجأة .. إسرائيل ليست لديها القدرة على تصدير الغاز لمصر كما وعدت

مفاجأة .. إسرائيل ليست لديها القدرة على تصدير الغاز لمصر كما وعدت

الكاتب : عثمان علام |

07:54 am 05/11/2018

| بترول المستقبل البترولي

| 1078


أقرأ أيضا: عاجل: إعلان حركة ترقيات الإدارة العليا بقطاع البترول

قالت صحيفة ها أرتس الإسرائيلية، اليوم، ان شبكة خطوط الانابيب المحلية في إسرائيل، لا تملك القدرة على حمل كميات الغاز الطبيعي المتعاقد على تصديرها لمصر، من خلال شركتي تمار ولفياثان، مشيرة إلى ان الشركاء يسارعان لإيجاد حل قبل بدء التصدير في النصف الاول من العام القادم. 


وقالت الصحيفة، نقل عن مصادر مطلع ، إن الطول الكبير لخط الانابيب المنتظر ان حمل الغاز لمصر، وتملك شركة خطوط الغاز الطبيعي الإشرائيلي، قادر حاليا على نقل ما بين 2 مليار و 3 مليارات متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي سنويا. 


وتتولى شركة الغازات الإسرائيلي إدارة نحو 650 كيلومترا من خطوط الانابيب داخل إسرائيل.


وبموجب الاتفاقيات الموقعة مع الشركات المصرية، تلتزم شركتي تمار وليفياثان، اللذان يقودهما مجموعة ديليك الإسرائيلية، وشركة نوبل للطاقة ومقرها تكساس، بيع 3,5 مليار متر مكعب سنويا، وفي ظل ظروف معينة، يمكن أن تبيع المزيد إلى شركة دولفينوس المصرية القابضة. 


وكان شركة ديليك ونوبل ، اتفقتا في ستمبر على شراء حصة في خط أنابيب غاز شرق المتوسط، الذي يربط الموردين الإسرائيليين، مع العملاء المصريين لضمان التسليم، لكن هذا الخط لا يرتبط مباشرة بحقل الغاز الإسرائيلي، ويتعين عليه الأن توصيل الغاز من خلال شبكة خطوط الغاز الإسرائيلية المحلية. 


وكانت شركة ديليك قالت الأسبوع الماضي أنها بدأت مفاوضات مع شركة خطوط الغاز الإسرائيلية، لاستخدام شبكتها المحلية.


وقالت شركتي نوبل ، وديليك ، يوم الاحد بانهما مازالوا متفائلين، وقال متحدث باسمهمها : بما اننا تعرفنا على الأرقام الدقيقة والبيانات الحقيقية.. فلا شك لدينا في أن اتفاقات دولفينوس ستنفذ بالكامل وان الغاز سيتم تسليم لمصر كما هو المفترض.

أقرأ أيضا: نادي إنبي يحصد 11 ميدالية في بطولة الجمهورية للمياه المفتوحة بالإسكندرية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟