للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

ايجاس توقع اتفاقية تطوير حقل "غزة مارين" الفلسطيني بالربع الأخير من 2023

ايجاس توقع اتفاقية تطوير حقل "غزة مارين" الفلسطيني بالربع الأخير من 2023

12:34 pm 22/06/2023

| غاز المستقبل البترولي

| 1351


أقرأ أيضا: زغلول صيام يكتب: آه لو فيه عشرة زي رئيس إنبي في الأندية المصرية!

ايجاس توقع اتفاقية تطوير حقل "غزة مارين" الفلسطيني بالربع الأخير من 2023

 


قال مصدر مطلع، إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، ستوقع الاتفاقية الاستثمارية النهائية الخاصة بتطوير حقل "غزة مارين" للغاز مع السلطة الفلسطينية، خلال الربع الأخير من العام الحالي.

 

وبحسب المصدر، الذي نقل عنه موقع CNN الاقتصادية، والمطلع على ملف تطوير حقل الغاز الفلسطيني، سيبدأ الشركاء في حفر أول بئر خلال الربع الأول من 2024.

 

وأوضح أن التكلفة المتوقعة لتطوير الحقل ما بين 1.3 و1.4 مليار دولار، والبدء في استخراج الغاز خلال أقل من 30 شهراً من انطلاق أعمال التطوير، مشيراً إلى أنه من المتوقع توجيه جزء من إنتاج الحقل للسوق الفلسطينية، على أن يجري تصدير الجزء المتبقي عبر محطات الإسالة المصرية.

 

ويشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية كانت أبدت موافقتها المبدئية على تطوير حقل "غزة مارين" الواقع قبالة قطاع غزة، رابطة ذلك بالتنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية ومصر.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن التقدم في ملف الحقل سيتوقف على «صيانة المتطلبات الأمنية والدبلوماسية لدولة إسرائيل».

 

وفي أواخر عام 1999، اكتشف حقل غزة مارين للغاز الذي يحتوي على أكثر من 1.1 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

 

ووقّعت مصر في فبراير شباط 2021، ممثلة في شركة «إيجاس»، مذكرة تفاهم مع الشركاء في حقل الغاز بهدف تطويره، لتوفير احتياجات الفلسطينيين من الغاز الطبيعي، مع إمكان تصدير جزء من إنتاجه إلى مصر.

 

وفي أكتوبر تشرين الأول 2022، قال وزير البترول المصري طارق الملا إنه تم تكوين تحالف من الشركات المتخصصة، تحت مظلة «إيجاس»، لتطوير الحقل الواقع ضمن المياه الاقتصادية الفلسطينية أمام شواطئ قطاع غزة.

أقرأ أيضا: بالصور: وزراء وقيادات البترول في حفل جمعية مهندسي البترول

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟