للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

تجهيز أراضي بـ4 مواقع تمهيدا لطرحها على مستثمري الطاقة الجديدة

تجهيز أراضي بـ4 مواقع تمهيدا لطرحها على مستثمري الطاقة الجديدة

07:01 am 26/06/2023

| طاقة

| 1266


أقرأ أيضا: رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لـ "سوميتومو" اليابانية على مستوى العالم بمدينة العاشر من رمضان

تجهيز أراضي بـ4 مواقع تمهيدا لطرحها على مستثمري الطاقة الجديدة

 

كشفت مصادر حكومية أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تجري أعمال تمهيد وتجهيز لأراضي بـ 4 مواقع في مناطق مختلفة، على أن يتم الانتهاء من تلك العمليات للمساحات المختلفة خلال العام المالى المقبل، لطرحها على المستثمرين لإقامة محطات الطاقة الشمسية.

 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة له إن المواقع الـ 4 المستهدف الانتهاء من عمليات التمهيد والتجهيز الخاصة بها، تقع في مناطق، شرق وغرب النيل وكوم إمبو وغرب أسوان وغرب سوهاج.

 

طرح بنظام حق الانتفاع

 تشمل عمليات التمهيد والتجهيز،الدراسات الخاصة باختيار أفضل المواقع لمحطات الطاقة الشمسية بما يضمن أكبر قدر من كفاءة توليد الكهرباء وجاهزية الموقع لإقامة المشروع عبر طرحه على المستثمرين بنظام حق الانتفاع.

 

تنص المادة 61 من قانون الاستثمار الصادر في 2017 أنه "في الحالات التي يكون فيها التصرف في العقارات بنظام الترخيص بالانتفاع بمقابل, يكون الترخيص مدة لا تزيد على 50 عاماً قابلة للتجديد, بالشروط المتفق عليها ما دام المشروع مستمراً في نشاطه, ودون أن يخل ذلك بحق الجهة صاحبة الولاية في تعديل قيمة مقابل الانتفاع عند التجديد".

 

زيادة الحصة من مزيج الطاقة

بلغت الطاقة الكهربية المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر ، نحو 20% من مزيج الطاقة المستهلك ،خلال العام المالى الذي يوشك على الانتهاء ، وفقا للمسؤول، مضيفا خطط الدولة تستهدف الوصول بالنسبة إلى نحو 23% بنهاية العام المالى المقبل، وصولا إلى 42% بحلول 2035.

 

تمثل الطاقة الكهربية المولدة من الشمس نحو 1688 ميجاوات في مقابل 1637 ميجاوات من طاقة الرياح و32 ميجا وات من المساقط المائية.  وتعد مصر أول دولة أفريقية تنتج الهيدروجين الأخضر، بعد بدء الإنتاج في المرحلة الأولى من مشروع عملاق تستثمر فيه شركة سكاتك النرويجية بمنطقة العين السخنة ،لإنتاج مليون طن سنويا من الأمونيا الخضراء.

 

مشروعات جديدة في الطريق

 بحسب وثيقة صادرة من لجنة الطاقة في مجلس النواب المصري ، فإنه يتوقع الانتهاء من مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء من طاقة الرياح بخليج السويس بقدرة 250 ميجا وات بالتعاون بنكا التعمير الألماني والاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية وكذلك الاتحاد الأوروبي، خلال العام المالي المقبل.

 

كما تستهدف هيئة الطاقة الجديدة استكمال مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بالتخدام نظم الخلايا الفوتوفولطية بمدينة الغردقة بقدرة 20 ميجا وات بالتعاون مع الوكاتلة اليابانية للتعاون الدولي " الجايكا" . وقال وكيل لجنة الطاقة في مجلس النواب محمد الجبلاوي، إن استراتيجية مصر بشأن الطاقة الجديدة والمتجددة تجعلها من البلدان الرائدة في جذب الاستثمارات الأجنبية العاملة في هذا المجال.

 

شريك محلي إلى جانب " الأجنبي"

ووقعت وزارة الكهرباء المصرية خلال الأسبوع الأول من يونيو الجاري اتفاقية، اتفاقية مع شركة “مصدر” الإماراتية، وائتلاف شركائها الذي يضم “إنفينيتي باور وحسن علام للمرافق”، لتوفير قطعة أرض لإنشاء محطة لطاقة الرياح بقدرة إنتاجية 10 جيجاوات، باستثمارات تتجاوز 10 مليارات دولار.

 

وقال الدكتور حسام ماضي عضو اللجنة إن " طرح الأراضي أمام مستثمري الطاقة الجديدة والمتجددة يختلف كلية عن طروحات الأراضي لباقي الانشطة الاقتصادية الأخرى ، حيث تشترط الدولة توافر شريك محلي لتوطين الخبرة والكفاءة، إلى جانب الطرح وفقا لحق الانتفاع".

أقرأ أيضا: الاتحاد المحلي لعمال العاصمة الادارية ينظم احتفالية لتكرم عدد من العاملين

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟