للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

شاكر : مشروع طاقة الرياح بغرب سوهاج هو الأكبر بالمنطقة

شاكر : مشروع طاقة الرياح بغرب سوهاج هو الأكبر بالمنطقة

02:15 pm 13/07/2023

| طاقة

| 1031


أقرأ أيضا: رئيس الوزراء يتفقد الأعمال الإنشائية لأكبر مصنع لـ "سوميتومو" اليابانية على مستوى العالم بمدينة العاشر من رمضان

شاكر : مشروع طاقة الرياح بغرب سوهاج هو الأكبر بالمنطقة

 

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج، هو أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في مصر والمنطقة والتي يقوم بتنفيذها وتمويلها القطاع الخاص.

 

جاء ذلك في تصريح اليوم الخميس، خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وناقش الاجتماع آخر مستجدات الاستثمار في الهيدروجين في مصر، ونتائج مؤتمر الأطراف السابع والعشرون " COP 27 "، ومذكرات التفاهم والاتفاقيات التي تم توقيعها أثناء المؤتمر، والجهود التي تقوم بها الدولة في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

 

واستعرض المجلس الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال الشهر الجاري، أبرزها توقيع 4 عقود مع شركات الاتصالات العاملة في مصر، بغرض شراء طاقة كهربائية منتجة من محطات الطاقة الكهربائية المتجددة المملوكة للهيئة لتغطية استهلاكات شركات الاتصالات، حيث أصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك سعر البيع لمدة عام (فترة التعاقد) بدءً من شهر يوليو 2023، بقيمة 127 قرش/ك.و.س.

 

واستعرض المجلس أيضاً تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والمجهودات المبذولة لرفع كفاءة تشغيل وصيانة كل من مجمع رياح الزعفرانة ومجمع رياح جبل الزيت وباقي مشروعات الهيئة مع وصول قدرات مشروعات الهيئة المركبة 1341 ميجاوات.

 

كما بحث موقف مشروعات الهيئة الجاري العمل عليها، حيث تقوم الهيئة حاليًا بإنشاء مشروع طاقة رياح قدرة 252 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر بإجمالي استثمارات تصل إلى 4 مليارات جنيه، وينتظر بدء تشغيله بنهاية العام الحالي.

 

ومن المتوقع أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات تنفذ من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية.

أقرأ أيضا: الاتحاد المحلي لعمال العاصمة الادارية ينظم احتفالية لتكرم عدد من العاملين

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟