للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

اعتماد نتائج جمعية شركتي جمسة والزعفرانة ونتائج أعمال غير مسبوقة

اعتماد نتائج جمعية شركتي جمسة والزعفرانة ونتائج أعمال غير مسبوقة

01:20 pm 28/08/2023

| بترول المستقبل البترولي

| 2663


أقرأ أيضا: وزير الكهرباء : إعادة هيكلة الشركة المصرية كمشغل مستقل لمنظومة نقل الكهرباء

اعتماد نتائج جمعية شركتي جمسة والزعفرانة ونتائج أعمال غير مسبوقة

 

أنعقدت اليوم الجمعية العامة لشركتي جمسة والزعفرانة لمناقشة نتائج الاعمال  لسنه 2022/2023 وذلك برئاسة الدكتور علاء البطل الرئيس التنفيذي لهيئة البترول وحضور نواب الهيئة والسادة المساهمين بشركة كايرون و أعضاء مجلس الادارة.


وقد بدء المهندس محمد المليجى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بالتوجه بخالص الشكر والتقدير للدكتور علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول ولجميع أعضاء الجمعية العمومية على المجهودات التى بذلت وقدمت لكل من شركتى جمسة والزعفرانة .

 
و طبقاً ورؤية وزارة البترول 2030 للتنمية المستدامة فأن شركة جمسة لديها برامج ومبادرات تهدف إلى تحقيق أداء مستدام في السلامة والصحة والبيئة وترشيد الطاقة، وقد نجحت الشركة فى تسجيل مستوى عالى من أداء السلامة بما في ذلك 11 مليون ساعة دون إصابات ، وأيضاً الحصول على ثلاث شهادات للجودة في معايير إدارة الجودة و البيئة والأمن والسلامة ISO 9001 و ISO 45001و EMS 14001 والمتوافقة مع أفضل الممارسات الدولية.

وقد أكد المهندس / محمد المليجى أن الشركة قد قامت بالفعل بوضع سياسة تقليل إنبعاثات الغازات الدفيئة  (GHG) فى مقدمة الأولويات للشركة إلتزاماً منها بالحفاظ على البيئة و الحد من ظاهرة تغير المناخ.

هذا بالإضافة إلى نجاح الشركة فى تطبيق منظومة الطاقة النظيفة (الطاقة الخضراء) من خلال الإستخدام الأمثل للغاز المنتج من الأبار المنتجة فى توليد الكهرباء عن طريق مولدات الغاز بدلا من استخدام الديزل ، و خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 12% عام 2022/2023 ، مما أدى إلى تقليل استهلاك الوقود الأمر الذى أدى إلى وتقليل معدلات إستهلاك الديزل بحوالى 950 ألف لتر سنويا مما له أثر كبيرعلى تخفيض التكلفه الدولارية. .

والجدير بالذكر أن الشركة نجحت شركة جمسه خلال العام المالى 2022/2023 بتحقيق نسبة 120 % من خطة الإنتاج لشركة جمسة ، ويرجع ذلك إلى المحافظة على إنتاج البئرين جنوب شرق 5 و جنوب شرق 11 واللذان ينتجان بالطلمبة الغاطسة الكهربية بالإضافة إلى التحكم الجيد فى مشروع حقن المياه بالحقل والمحافظة على ضغط الخزان الجوفى لتعظيم الزيت المسترجع منه.

. في إطار السعي لإيجاد فرص إستكشافية ، قامت جيمبيتكو بعمل دراسة جيولوجية لخزاني البلاعيم والكريم وعمل مضاهاة لتكوين طبقة الكريم مع الحقول المجاورة المنتجة مع إعادة التفسير السيزمي التركيبي لها بالإضافة إلي دمج نتائج إختبار طبقة الكريم في بئر جمسه SE-9B والتي أشارت لتواجد غاز ويقدر بحجم 11 مليار قدم مكعب غاز ومصاحب معه من المتكثفات 0.17 مليون برميل زيت مع التوصية بعمل تثقيب لطبقة البلاعيم في البئر SE-15Bأو حفر بئر جانبي قصير.

كما قامت الشركة بعمل دراسات جيولوجية للمكامن البترولية المتواجدة بمنطقة الإمتياز بحقل جمسه والمناطق المجاورة لها لدراسة الجدوى الإقتصادية لهذه المكامن وكميات الزيت الإجمالية المتواجدة بها مما يعظم من الإحتياطيات البترولية التى يمكن استخراجها من هذه المكامن تطمح شركة  جمسة إلى تعزيز وزيادة إنتاج الشركة من خلال تحقيق خطة التطوير وعمل الدراسات الاستكشافيه ، ولذلك فقد شاركت شركة جمبيتكو مع شركة كايرون ، وتم الانتهاء من بناء نموذج حقل الزعفرانة الثابت الجديد لكلا من خزاني الكريم والروديس  واتبع بنجاح على تطابق تاريخي جيد للنموذج الديناميكي وقد تم اقتراح خطط تنميه مستقبلية  بالتوصية بحفر آبار جديدة لإختبار وتقييم المناطق المحتملة الموصى بها لدعم الحفر المستقبلي وزيادة الانتاج.

 

و يتم إجراء دراسة الطبقات العميقة بالمشاركة مع شركة كايرون للتأكد والتحقق من وجود الفرص الواعدة. وبعد الإنتهاء من التحليل الجيوكيميائي الذي تم إجراؤه على البئر HB 78-3 ST والإتفاق على وجود نفس الهيكل التركيبي لطبقة المقطم لذلك تم التوصية بإجراء إعادة المعالجة  لمكعب الزعفرانة السيزمي الوقتي ثلاثي الأبعاد وإنشاء مكعب سيزمي عمقي ثلاثي الأبعاد لتحسين جودة الدقة السيزمية  في الأفاق العميقة لتأكيد التراكيب البنائية الجيولوجيه المتفق عليها وتقليل المخاطر.

وايضاً تم توجيه الشكر لإداره شركة جمسه على الحفاظ على معدلات الانتاج بحقل الزعفرانة رغم التحديات المصاحبة لتغيير الحديد الخاص بتنكات الناقله وذلك تزاماناً مع بداية المشروع الجديد لتطوير حقل الزعفرانه مع تحقيق اعلى معدلات السلامة والصحة المهنية للعاملين بحقل الزعفرانة . وأشاد بالانجاز التى تم بفضل تعاون جميع إدارات الشركة على صعيد تكلفة البرميل  حيث انخفضت التكلفة الفعلية للبرميل إلى 13.89 دولاراً للبرميل مقارنة مع 27.32 دولاراً للبرميل في السنة المالية 21/22.

 

وقد أضاف الجيولوجى / عادل سماحة المدير العام والعضو المنتدب أن الحفاظ على معدلات الانتاج وزيادتها مع الاستمرار مع الحفاظ على جميع الاجراءات الخاصة بالسلامة والصحة المهنيه من أهم الوليات الشركة . وقد تم ضخ اجمالى استمارات لكل  من حقلى جمسة والزعفرانة ما يقرب من 40 مليون دولار .

 

وقد أشاد  المهندس توفيق ديباب على التعاون المثمر بين الشركاء الذى ادى الى نتائج مبهره لكل من شركة جمسة والزعفرانة  وان شركة كايرون توفر جميع  الامكانيات المطلوبه لعمليه التشغبل وبالرغم من قرب  ميعاد انتهاء اتفاقيه شركة جمسة لكن شركة كايرون ملتزمة بتقديم كل الدعم للشركة المشتركة وتوفير الموارد اللازمه سواء الفنية اوالماليه ومحاوله الوصول لفرص واعدة لتنميه حقل جمسة . واشاد باالمجهود المبذول فى تنفيذ مشروع تطوير حقل الزعفرانة . وان المشاركة الايجابيه التى تمت بين قريق عمل شركة جمسة وشركة كاريون سيكون مثل يحتذى به فى تحقيق المزيد من الانتاج وتطوير الاداء من خلال تبادل الخبرات بين الشركتين .

 

كما أضاف السيد المهندس / ديفيد توماس ان شركة أن إداره جيمبتكو تبذل الكثير من الجهد لتطوير الاداء للعاملين وابتكار افكار جديده لمحاوله الوصول الى اعلى معدلات الانتاج باعلى معدلات للسلامه والصحة المهنية وباقل تكلفه فى ذات الوقت .

 

كما شكر السيد المهندس على ميره  ممثل شركة صحارى إداره شركة الزعفرانة  وتنمى لهم الاسنمرار على نفس مستوى الاداء مع التأكيد على أهمية البدء فى مشروع تطوير حقل الزعفرانة .

 

وقد اثنـى الدكتور / علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة على تحقيق الخطة الموضوعة للشركة وشكر إدارة الشركة والعاملين بها على تحقيق اكثر من 11 مليون ساعه دون أصابات وأيضاً على التطوير الواضح فى إداء الشركة من حيث خفض تكلفه البرميل والوصول الى اعلى مستوى فى انتاج حفل جمسة . وانه يتنمى ان تستمر الشركة  فى تحقيق معدلات عاليه من الانتاج مع الحفاظ الدائم على معدلات السلامة والصحة المهنية.

 

 

وتوجه المهندس / محمد المليجى رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بخالص الشكر لجميع العاملين بشركة جمسة على المجهود المبذول لتحقيق أهداف الشركة . ووجه شكر خاص لإداره العمليات بالشركة والتى قد قامت بدور كبير فى طرح جميع الحلول المبتكره لزيادة معدلات الانتاج وبأقل تكلفه ممكنه وانه قد تم  إنجاز كثير من الاعمال بالمجهودات الذاتيه لابناء الشركة والذى يعتبرهم هم الاساس فى جميع الانجازات التى تقوم بها شركة جيبتكو .

أقرأ أيضا: ياسمين الجاكي تكتب: أخلاقنا ليست ضعفاً

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟