للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

"جيه بي مورجان": مخاوف الطلب بدأت تُخيم على سوق النفط

"جيه بي مورجان": مخاوف الطلب بدأت تُخيم على سوق النفط

04:56 pm 05/10/2023

| بترول المستقبل البترولي

| 1247


أقرأ أيضا: وزير الكهرباء : إعادة هيكلة الشركة المصرية كمشغل مستقل لمنظومة نقل الكهرباء


"جيه بي مورجان": مخاوف الطلب بدأت تُخيم على سوق النفط
 

 قفزت أسعار النفط بنسبة 28% في المتوسط خلال الربع الماضي، لتصل إلى أعلى مستوياتها في 2023 خلال سبتمبر/أيلول، نظراً لمواصلة منظمة "أوبك+" تخفيض إنتاجها، وفرض السعودية وروسيا مزيداً من القيود ما خلق عجزًا في الأسواق.

 

ويتوقع محللو "جيه بي مورجان" تراجع الطلب على خام برنت الربع الجاري عقب ارتفاعه مؤخرًا.

 

وقالت ناتاشا كانيفا، رئيسة فريق استراتيجية السلع العالمية لدى "جيه بي مورجان"، أنه بعد وصول أسعار النفط إلى مستهدفهم البالغ 90 دولار في سبتمبر/أيلول، فإن مستهدفهم لنهاية العام لايزال عند 86 دولار للبرميل.

 

وأضافت "كانيفا" أن سحب المخزون خلال الصيف سيتحول إلى زيادة طفيفة في الأشهر الأخيرة من العام، علاوة على ذلك، فإن كبح الطلب الناجم عن ارتفاع أسعار النفط أصبح واضحًا مرة أخرى في الولايات المتحدة وأوروبا وبعض دول الأسواق الناشئة.

 

وذكر المحللون في تقريرهم أن الصين والهند قادتا نمو الطلب العالمي على النفط العام الجاري، لكن الصين اختارت الاعتماد على مخزونات الخام المحلية في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول بعد ارتفاع أسعار النفط.

 

وأضافت كانيفا أنه مع تسجيل أسعار البنزين أعلى مستوياتها في سبتمبر/أيلول إثر ضيق معروض لنفط، فإن هناك علامات بالفعل على أن المستهلكين خفضوا استهلاكهم للوقود ردًا على هذا الارتفاع.

 

وأوضح فريق "جيه بي مورجان" أنه بينما جاء الطلب على البنزين في الولايات المتحدة أعلى من توقعات المحللين في النصف الأول من العام، فإن ارتفاع أسعار البنزين في الربع الثالث أدى إلى انخفاض الطلب عليه.

 

أما بالنسبة للديزل، سلط التقرير الضوء على الارتفاع الأخير في الأسعار بنسبة 30%، والذي شعر بوطأته شركات البناء وشركات النقل والمزارعون، مما أدى إلى زيادة تكلفة الشحن وإنتاج الغذاء.

 

ويُشار إلى أنه يوم السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول، تجاوز خام غرب تكساس الوسيط 93 دولارًا للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 96 دولارًا للبرميل في مستويات قياسية جديدة لهذا العام.

وتراجعت الأسعار منذ ذلك الحين. إذ انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، أمس الأربعاء، بأكثر من 5% ليسجل 84.22 دولارًا للبرميل. وانخفض خام برنت إلى 85.81 دولارًا للبرميل.

 

وواصلت أسعار النفط انخفاضها، اليوم الخميس، إذ طغى عدم اليقين إزاء الطلب على قرار منظمة "أوبك+" بالإبقاء على سياسة خفض إنتاجها للحفاظ على ضيق المعروض.

وتراجع خام برنت بمقدار 65 سنتاً إلى 85.16 دولار للبرميل، الساعة 1245 بتوقيت غرينتش، كما انخفض خام غرب تكساس بواقع 75 سنتاً إلى 83.47 دولار للبرميل.

أقرأ أيضا: ياسمين الجاكي تكتب: أخلاقنا ليست ضعفاً

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟