للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

تراجع النفط مع تلاشي مخاوف فرض حظر نفطي على إسرائيل

تراجع النفط مع تلاشي مخاوف فرض حظر نفطي على إسرائيل

10:30 am 19/10/2023

| بترول المستقبل البترولي

| 1071


أقرأ أيضا: وزير الكهرباء : إعادة هيكلة الشركة المصرية كمشغل مستقل لمنظومة نقل الكهرباء

تراجع النفط مع تلاشي مخاوف فرض حظر نفطي على إسرائيل
 

 

 

انخفضت أسعار النفط، اليوم الخميس، ليعكس مكاسبه بالجلسة السابقة، مع عدم إظهار منظمة "أوبك" أي علامات على دعم مناشدات إيران بفرض حظر نفطي على إسرائيل، فضلاً عن عزم الولايات المتحدة تخفيف العقوبات على فنزويلا للسماح بالمزيد من تدفقات النفط عالمياً.


وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول بنسبة 0.3% إلى 91.21 دولار للبرميل. فيما استقرت العقود  الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر/تشرين الثاني تقريباً عند 88.34دولار للبرميل، أي بارتفاع سنتان عن سعر التسوية.
بينما تراجعت عقود خام غرب تكساس تسليم ديسمبر/كانون الأول بنسة 0.2%، 13 سنتاً، إلى 87.14 دولار للبرميل الساعة 06:45 بتوقيت جرينتش.


وكانت قد قفزت أسعار النفط بنسبة 2% الجلسة السابقة جراء المخاوف بشأن ضطرابات الإمدادات العالمية بعد أن ناشدت إيران بفرض حظر نفطي على إسرائيل على خلفية الصراع في غزة وبعد أن أعلنت الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، تراجع المخزونات على نحو تجاوز التوقعات، ما يحد من الإمدادات في سوق ضيق بالفعل.
وصرحت المصادر لوكالة "رويترز" بأن منظمة "الأوبك" لا تعتزم اتخاذ أي إجراء فوري على خلفية مناشدة إيران لأعضاء الأوبك، ما خفف من المخاوف بشأن الاضطرابات المحتملة.


وقال محللو "سيتي" إن واردات إسرائيل من النفط بلغت 250,000 برميل يومياً من النفط، بشكل رئيسي من كازخستان وأذربجان والعراق والدول الإفريقية.
واستبعد المحللون فرض حظر نفطي من جانب كازخستان وأذربجان لكونهما حلفاء لإسرائيل.


وقالت تينا تنج، محللة الأسواق لدى "سي إم سي ماركتس"، إنه على الرغم من تراجع الأسعار، لايزال سوق النفط تحت ضغوط صاعدة وسط التوترات الجيوسياسية.
ويُشار إلى أن أسعار النفط انخفضت، أيضاً، على خلفية إعلان الولايات المتحدة تخفيف العقوبات على قطاع الطاقة بفزويلا بعد التوصل لاتفاقية بين حكومة فنزويلا والمعارضة السياسية بالبلاد لضمان نزاهة انتخابات 2024. 
وقد تحد تدفقات النفط من فنزويلا من ارتفاع أسعار النفط العالمية، إلا أن البلاد بحاجة لاستثمارات لتعزيز إنتاجها عقب سنوات من العقوبات.

أقرأ أيضا: ياسمين الجاكي تكتب: أخلاقنا ليست ضعفاً

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟