للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

الذهب يتجاوز 2000 دولار وسط توترات الشرق الأوسط

الذهب يتجاوز 2000 دولار وسط توترات الشرق الأوسط

12:54 pm 30/10/2023

| تعدين وكيماويات

| 3554


أقرأ أيضا: الزمالك بطلا لكأس الاتحاد الإفريقي

الذهب يتجاوز 2000 دولار وسط توترات الشرق الأوسط

 

 

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، أعلى مستوى 2000 دولار الرئيسي، مدفوعاً بالطلب على الأصول الآمنة جراء تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، في حين يترقب المستثمرون اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي أواخر الأسبوع الجاري.

وقفزت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.6% إلى 2,011.20 دولار، فيما سجل السعر الفوري للمعدن الأصفر 2,001.37 دولار.

وتتصاعد توترات الحرب بين إسرائيل وحماس، إذ ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن غارات جوية إسرائيلية أصابت مناطق قريبة من مستشفيي الشفاء والقدس بمدينة غزة في وقت مبكر من اليوم الاثنين، واشتبك مسلحون فلسطينيون مع القوات الإسرائيلية في منطقة حدودية شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع.

وكان قد سجلت أسعار الذهب 2,009.29 دلار للأوقية، يوم الجمعة، متجاوزًا بذلك المستوى النفسي البالغ 2,000 دولار لأول مرة منذ منتصف مايو/أيار، مع اتجاه المستثمرين إلى المعدن الأصفر باعتباره ملاذً آمنًا.

ويتطلع المستثمرون إلى قرار السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بعد غد الأربعاء. وبينما يُتوقع على نطاق واسع تثبيت الفيدرالي أسعار الفائدة سينصب التركيز على تصريحات جيروم باول، رئيس الفيدرالي.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي "سيتي إندكس"، إن موجة البيانات الاقتصادية القوية تعني أنها ستجبر الفيدرالي على الإبقاء على لهجته المتشددة، على الرغم من المخاوف المتزايدة بشأن الصراع في الشرق الأوسط.

وأضاف سيمبسون أن ذلك من المفترض أن يحافظ على حد أدنى لأسعار الذهب، والتي تبدو مستقرة أعلى 2000 دولار بمستهل الأسبوع.

وأفاد تقرير لوكالة "رويترز" أن  ضغوط التضخم ستلاحق الاقتصاد العالمي العام المقبل، بحسب توقعات أكثر من 200 خبير اقتصادي استطلعت "رويترز" آراءهم، حيث أشاروا ألى أن الخطر الرئيسي هو أن يصبح التضخم أعلى مما توقعوه، ما يوميء بأن أسعار الفائدة ستظل مرتفعة لفترة أطول.

أقرأ أيضا: من يخلف الرئيس الإيراني دستوريا في حال وفاته؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟