للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

شلاتين : 10 شركات تتنافس على مزايدة التنقيب عن الذهب

شلاتين : 10 شركات تتنافس على مزايدة التنقيب عن الذهب

10:36 am 31/10/2023

| تعدين وكيماويات

| 1303


أقرأ أيضا: الزمالك بطلا لكأس الاتحاد الإفريقي

شلاتين : 10 شركات تتنافس على مزايدة التنقيب عن الذهب 

 

تقدمت 10 شركات عروض للمزايدة العالمية التي أعلنت عنها شركة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب، بينها 3 شركات مصرية و7 أجنبية، ما بين كندية وأسترالية وروسية وأمريكية، بحسب مصادر . وطرحت الشركة مزايدة للتنقيب عن الذهب في أبريل الماضي، وكان من المفترض غلق باب التقديم في 10 أغسطس قبل أن يتم مدها 3 شهور إضافية تنتهي في التاسع من شهر نوفمبر المقبل. واستبعدت المصادر مد فترة التقديم للمزايدة مرة ثانية، وأضافت أنها لا تتوقع تقدم المزيد من الشركات.

 

ووضعت الشركة شروطًا للمزايدة أثارت الجدل بالنسبة لعدد من شركات تعدين المعدن النفيس، وهي أن يكون لدى الشركة خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين، كما أن احتياطي الشركة المتقدمة من الذهب يجب ألا يقل عن 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة.

 

وقالت المصادر في تصريحات سابقة ” إن الشركات المتقدمة ليس عليها التوافق مع كافة الشروط الفنية، لكن هناك مرونة تسمح بحصول الشركات على تقييمات منخفضة في بعض الشروط ومرتفعة في شروط أخرى، بما يعزز فرص الشركات بالفوز بالمزايدة. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات كالتالي، 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

وكشفت، أن الشركة أنتجت 700 كيلو خلال أول 9 أشهر من العام، وتم معالجتها إلى 550 كيلو ذهب بدرجة نقاء 9999 وتسليهما بالكامل للبنك المركزي. وذكرت أنه خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام الحالي سلمت الشركة 216 كيلو، وفي الربع الثاني نحو 134 كيلو، وفي الربع الثالث نحو 200 كيلو.

وفي سياق متصل، كشف رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية في مصر، هاني ميلاد، عن أن الحكومة أقرت تسهيلات جديدة للدول المشاركة في معرض الذهب والمجوهرات “نيبو” في نسخته الثالثة المقررة أواخر نوفمبر المقبل، تتمثل في إعفاء كامل من جميع الرسوم الجمركية والضريبية. ميلاد قال لصحيفة “الشرق الأوسط”، إنه “تم الاتفاق مع هيئة الجمارك المصرية ومصلحة دمغ المصوغات والموازين على استثناء شحنات الذهب والمشغولات الذهبية لجميع العارضين الدوليين في المعرض، من استخدام شركات متخصصة في الشحن، والسماح لهم بجلب معروضاتهم في حقائب السفر.

أقرأ أيضا: من يخلف الرئيس الإيراني دستوريا في حال وفاته؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟