للاعلان

Sun,28 Apr 2024

عثمان علام

واردات الغاز الإسرائيلي تعود لمستوياتها قبل "الحرب على غزة"

واردات الغاز الإسرائيلي تعود لمستوياتها قبل "الحرب على غزة"

08:19 am 14/11/2023

| غاز

| 1467


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: العراق وكردستان بين قلة الاستثمارات وانقطاع الكهرباء

واردات الغاز الإسرائيلي تعود لمستوياتها قبل "الحرب على غزة"


توقع مسؤول حكومي عودة كميات الغاز الواردة من إسرائيل لمعدلات ما قبل "الحرب على غزة" عند 650 مليون قدم مكعب يومياً الخميس المقبل، على أن تزيد لاحقاً إلى 800 مليون قدم مكعب يومياً.


وقال المسؤول الحكومي لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج" إن الكميات الواردة حالياً من إسرائيل تصل إلى 450 مليون قدم مكعب يومياً، مقارنة بـ350 مليون قدم مكعب يومياً بداية نوفمبر الجاري، ونحو 150 مليون قدم مكعب أواخر أكتوبر الماضي.

وأدى ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة خلال الصيف الماضي إلى زيادة الاستهلاك للكهرباء وانقطاع التيار الكهربي، بسبب وجود عجز في كميات الغاز الطبيعى الموردة إلى محطات توليد الكهرباء.

وأعلنت شركة "شيفرون" الاثنين استئناف التدفقات للعملاء المحليين داخل إسرائيل وخارجها، من حقل "تمار" الذي تشغله، بعد إغلاقه الشهر الماضي بسبب مخاوف أمنية بعد أحداث 7 أكتوبر الماضي.

يخدم الغاز الإسرائيلي في الغالب السوق المحلية، وكذلك مصر والأردن. ويشمل إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

ويقع حقل "تمار" البحري على بعد 24 كيلومتراً غرب عسقلان، شمال قطاع غزة. ويتم إنتاج الغاز من 6 آبار في الحقل، بما يصل إلى مليار قدم مكعب يومياً.

وبدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركة "نوبل إنرجي"، التي استحوذت عليها "شيفرون" في 2020، و"ديليك للحفر"، وشركة "دولفينوس القابضة" المصرية.

أقرأ أيضا: سيدات تنس الطاولة بنادى إنــبى يحصدن المركز الثالث فى الدورى الممتاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟