للاعلان

Mon,29 Apr 2024

عثمان علام

فوانيس علام..إلى رئيس إيجاس الجديد يس محمد

فوانيس علام..إلى رئيس إيجاس الجديد يس محمد

الكاتب : سقراط |

05:15 pm 06/04/2024

| رأي

| 1002


أقرأ أيضا: الناصر: نحتاج لبرامج عادلة لتحول الطاقة لا تقوم باستثناء الدول النامية

فوانيس علام..إلى رئيس إيجاس الجديد يس محمد


حديثنا اليك ليس بالتخصصي ولا بندية الخبرة والمعرفة فأهل مكه ادرى بشعابها . ولكنه حديث عواطف مواطن بسيط يخاف علي بلده مثلما يخاف عليها كل من يتولى مسئولية لأننا جميعاً نشترك في رغبتنا في المحافظة علي هذا البلد أياً كان الفروق واختلاف العلم و طرق تحقيق الوصول الي الهدف . 

 


لا شك ان تغيير القيادات والشخصيات يؤدي حتماً الي حدوث فوره في نمطية العمل و تكتسي اجواء  العمل بالحماس رغبة في اثبات الوجود وتحقيق نتائج افضل . وهذا في حد ذاته اجواء طبيعيه مع كل تغيير وتعتبر دافعاً طبيعياً لبدء العمل في مرحلته الجديده . ومنذ ايام قليله اتجهنا بالقلم نحو ايجاس ودورها الكبير في هذا الوطن . وانها اصبحت بالفعل تلازم كل منزل ومصنع ومخبز وانها تشع الدفء والنور في كل منازلنا و منشآتنا ولا تستغني الناس عنها . واذا كانت ايجاس قد قامت بدورها علي مدار سنوات طويلة في كل بقاع هذا الوطن  واصبحت شعلتها مضيئه في كل ارجاؤه فأن التغيير الاخير في قيادتها يحتم عليها القيام ببداية جديدة وتنشيط لمنظومة العمل والتفكير في كل ماهو مبتكر ومفيد  . تأتي دائماً مطالب التطوير والمزيد من الانجاز طبيعية مع كل تغيير والا ما كان  ولا يعني هذا إطلاقاً حدوث تقصير او اهمال سابق ولكن مراحل الحياه المختلفه تتطلب نوعيات مختلفة من الافكار وطريقة العمل . 


وعندما تطالعنا الاخبار في بداية هذه الفترة الجديدة من فترات العمل والمسئولية ببدء استيراد شحنة من الغاز المسال لتغطية الاحتياجات المحليه من استهلاك الغاز فأن هذا يدق جرس تنبيه بأن علينا ان نتوجه بسرعة الي زيادة انتاجنا من الغاز ومحاولة سد او تقليل الفجوه بين الانتاج والاستهلاك التي تتسع يوماً بعد يوم . 


نعلم ونقدر تماماً الجهد الكبير المبذول من جانبكم وشركاتكم المختلفه ولكننا شركاء في وطن واحد ينبغي لكل منا ان يسمع الاخر ويستفيد من رأيه ويدرس ما فيه من ايجابية للدفع بعجلة العمل والانتاج . ليس من المفترض ان نظل في انتظار ( ظهر ) جديد ليحل لنا مشكلة التناقص الطبيعي في الانتاج . جميعنا يأمل في اكتشاف عملاق بالطبع ولكن علينا أيضاً ان نعيد الحيوية لكافة عناصر الانتاج الاخرى . هناك آبار وشركات في دلتا النيل تحتاج الى نظرة عناية خاصة لانها بحاجة الى الكثير من التمويل والمهمات لتبدأ نشاطها في حفر آبار جديدة وتستعيد قدرتها المعهودة علي الانتاج . هذه الشركات تستطيع ان تعوض جزء غير يسير مما فقدناه من الانتاج نتيجة التناقص الطبيعي . علينا ان ندرس كافة المناطق التي تم التخلي عنها فلا يمكن ان يكون معظم نشاطنا فيها هو عملية هجر آبارها بدون ان نعرف ما يمكن من محاولة لما هو متبقياً بها او من حولها. تشجيع نشاط الحفر العميق في الصحراء الغربية في طبقات الجوراسية العميقة فهذه المنطقة واعدة ولا ينضب الخير منها . 


ملخص القول ان هناك مناطق كثيرة في مصر يجب ان تشهد صحوة كبري في عملية الحفر التنموي واصلاح الآبار القديمة لتعود الينا بأنتاج نحن فى احوج  الحالات اليه علاوة علي نشاط المتوسط الذي نعول عليه بشدة . هناك كوادر فنيه نشطه ومميزه في شركات الغاز يمكن الاستعانة بها من شركة لأخري لتساعد بالافكار الجديده وتقييم اوضاع ابار كل شركة وكيفية العمل علي زيادة الانتاج منها وهذا هو دور ايجاس الحقيقي في تنظيم العلاقة بين الشركات لتحقيق المصلحة العامة . أيضاً يقع على كاهلكم تنظيم العلاقة بين البترول والمستهلكين الكبار وتنظيم احتياجاتهم . وبجب على النشاط الاستثماري منهم ان يدفع ثمن ما يتم استيراده من الغاز لسد احتياجاته فلا يمكن ان يثقل كاهل الدولة بتكلفة الاستيراد لمستثمر يبيع بالسعر الحر العالمي دون ان يدفع قيمة ما يستهلكه بالعملة الحرة ويكفيها ما تتحمله مما تستهلكه الكهرباء . 


ندرك ان هناك عقود وبرتوكولات سابقه لتنظيم تلك العلاقه من امدادات الغاز ولكن لا يوجد في هذه الدنيا مايظل علي حاله ، فكل شئ يتغير بتغير الظروف والاحوال. نعلم ان الحمل ثقيل ولكن هذه هي المسئوليه التي كلفتم بها . الجميع ينتظر دور جديد ونشط لأيجاس يتفاعل مع الوضع الحالي يؤمن احتياجات الناس ويخفف الحمل عن كاهل الدوله في توفير هذه السلعه الاستراتيجيه الهامه التي تعتمد عليها معظم اوجه الحياه في مصر .  


الحقيقه اقول ان الغاز هو اهم عنصر تحويلي للطاقة وهذا امر اصبح واقعاً ولن يمكن تغييره علي مستوي المستقبل القريب بغض النظر عن محدثات الطاقة المتجددة و ما الي ذلك فلم تثبت كلها انها قادرة علي الوفاء باحتياجات اي دولة والكثير من المحللين حالياً يعتبرونها وهم كبير و لذلك فيكون انتاجنا من الغاز مسئوليه ضخمه تضطلعون بها ونحن نتمني لكم وقلوبنا معكم في تلك المسئوليه الضخمه السداد والتوفيق في مهمتكم الصعبه وعذراً اذا كانت افكارنا بها الكثير من العواطف فهكذا هو حب الاوطان . 
والسلام ،،


#سقراط

أقرأ أيضا: المركزي: الأحد والاثنين إجازة بمناسبة شم النسيم وعيد العمال

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟