للاعلان

Fri,03 May 2024

عثمان علام

مجرد رأي…تصريحات المجاملة وتخيير المواطن فى انقطاع الكهرباء

مجرد رأي…تصريحات المجاملة وتخيير المواطن فى انقطاع الكهرباء

الكاتب : سقراط |

06:56 am 22/04/2024

| رأي

| 226


أقرأ أيضا: مجرد رأي..رجل مات واقفاً

مجرد رأي…تصريحات المجاملة وتخيير المواطن فى انقطاع الكهرباء 

 

تعمل بعض تصريحات المسئولين وخاصه السابقين تجاه مشكله ما الي خلق جو من الغضب ربما اكثر مما تسببه المشكله نفسها . فمثل هذا التصريحات أياً كان نوعها هي بالتأكيد نتيجه قناعه شخصيه لقائلها و لم تتم مراجعتها من اي جهه وفيها قد تبدو ملامح المجامله لدولاب عمل كان بداخله في مرحله سابقه . 


كل هذا لا يعني المواطن العادي الذي قد تصل مسامعه تصريحات متضاربه في المعني والمضمون نتيجه عدم التنسيق بين القائم علي المسئوليه ومن يريد المسانده والمجامله من الخارج . ونحن هنا مازلنا عند رأينا بأن وزاره البترول ومسئوليها الحاليين والسابقين ليس دورهم تخيير المواطن بين انقطاع الكهرباء والاقتراض . وزاره البترول هي جهه معنيه بأنتاج الوقود والغاز في حدود الطاقه القصوي للحقول والابار المنتجه . وان عليها التزام تجاه توفير المواد البتروليه الي العديد من نشاطات المجتمع فيما يخص توليد الكهرباء والصناعات كثيفه الاستهلاك للطاقه و غاز الطهي للمنازل والمستشفيات . وان الانتاج المحلي هو اقصي المستطاع سواء زاد او نقص . وفي حاله زيادة الاستهلاك علي الانتاج يقوم البترول بإستيراد الفرق طبقاً لما تطلبه الدوله و ما تتيحه له من تمويل للشراء من الخارج بالعمله الاجنبيه . اذا موضوع تخفيف الاحمال ليس من اختصاص البترول او مسئوليها السابقين حتي وان كانت تعبر عن وجهه نظرهم الشخصيه تجاه هذه المشكله بل و قد يعتبر نوعاً من التهور في ظل حاله من التردد وعدم اليقين السائده بين المواطنين جراء هذا التخفيف في ظل مايسمعونه من تصدير الغاز للخارج . 


و علي الجانب الاخر لا ادري لماذا لا يعلم المواطن العادي ان معدلات الانتاج انخفضت بفعل التقادم و بعض العوامل الفنيه الاخري ولا ادري لماذا يشعر بعض المسئولين بأحساس التقصير تجاه حدوث هذا النقص فهو ظاهره طبيعيه تجدها في كل مناطق وحقول العالم المنتجه بناء علي محددات فنيه معروفه ولا تختص بها حقولنا تحديداً وان التصدير الذي يسمعون عنه هو التزامات دوليه تجاه انتاج دول اخري وليس من الانتاج المصري . علينا ان نصل بتلك المعلومات الهامه الي ذهن المواطن البسيط ليعرف ان هذه امكانياتنا الحاليه وانه لا يتم تفضيل المستهلك الاجنبي عليه بالتصدير و لا يخصنا منه سوي قيمه تسييله في مصانعنا و ان الجهود تتواصل للتوصل الي اكتشافات جديده قد يمن الله بها علينا . 


الصراحه هي اقصر طريق للوصول الي عقل المواطن وشعوره وفهمه لوأد ابواق الفتنه واثاره المشاعر وليس تخييره بين السئ والاسوأ . ان الذي يطلق التصريحات يجب عليه ان يعرف ان هناك تصريحات اخري سمعها المواطن بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البتروليه وان مشكله توفرها ستصبح من التاريخ بعد عام ٢٣ . هنا يجب ان نعرف بدقه ما تنطلق به التصريحات لأن تراكم الصحيح علي الخاطئ سيبني جبلاً عالياً من عدم الثقه بين المسئولين والمواطنين  . 


تخفيف الاحمال هي سياسه موازنه عليا تقوم عليها اجهزه و وزارت متعدده لرسم خطه الدوله في التعامل مع هذه المشكله في حدود الانتاج المحلي بكافه امكانياته والاسعار العالميه وعوامل اخري كثيره ولا تتصدي البترول لهذا الموقف منفرده علي اي حال . كل ماهو مطلوب الهدوء وخفت نبره التصريحات حتي لو كانت علي سبيل المجامله حتي لا تنكأ جراحاً جديده نحن في غني عنها . والسلام ،،

#سقراط

أقرأ أيضا: أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 3 مايو 2024

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟