للاعلان

Sat,04 May 2024

عثمان علام

مجرد رأي..هل تحقق وعد الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية؟

مجرد رأي..هل تحقق وعد الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية؟

الكاتب : سقراط |

04:03 pm 25/04/2024

| رأي

| 377


أقرأ أيضا: الهجرة" تكشف قيمة أوامر دفع المستفيدين من مبادرة "سيارات المصريين بالخارج"

مجرد رأي..هل تحقق وعد الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية؟ 

 

لاشك ان حديث الساعه هو ماتوقعناه في مقالة (بداية الصعب ) الا وهو اللغط نحو مشكلة انقطاع التيار الكهربي نتيجه عدم كفايه المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء . تناسي الجميع تعاظم استهلاك هذه المحطات الكهربائية من الغاز نتيجة تقادمها و مشاكل فنية متعددة بها ومن ابرزها انخفاض معاملات تحويل الطاقة بها نتيجة عدم اجراء برامج الصيانة المحددة لها مما لا يدخل في نطاق ومسئوليات قطاع البترول و هو ما يزيد من استهلاكها للغاز بصوره كبيرة .تحامل الجميع علي قطاع البترول وانبرى القاصي والداني في الهجوم علي قطاع البترول محملاً اياه المسئولية الكاملة عن مشكلة تخفيف احمال التيار الكهربي . اصبح الذي يعلم والذي لا يعلم يدلي بدلوه في هذا الموضوع الشائك . 

 

من جانبنا تصدينا بكل قوة الي التصريحات العشوائية التي تحاول مجامله القطاع فأصابته بضرر بالغ . وهناك من يحاول الدخول في فنيات انتاج حقل ظهر بدون علم او خبره  واخرين يشكون من موضوع تصدير الغاز . وللأسف كل من تصدي الي تلك المشاكل أما انه يملك معلومات مغلوطه او مبتوره أو يرغب في الظهور الاعلامي علي حساب جهد و عرق العاملين في هذا القطاع الضخم . ويحتار المواطن البسيط بين هذا وذاك بينما يظل مسئولي قطاع البترول في حاله صمت مطبق لا تجد له تفسيراً . من جانبنا حاولنا توضيح بعض المفاهيم وتوضيح الصوره لمطلقي التصريحات و مدعي العلم والخبره فنحن اقرب للشارع والمواطن ولكن لا نجزم اننا نصل الي كل القطاع الشعبي العريض الذي يتسائل ماذا يحدث وماهو السبب الحقيقي ؟ 

 

هناك تصريحات وعدته بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية بحلول عام ٢٣ فهل تحقق ذلك ؟ اعتقد ان هذا التوقع كان نتيجه التخطيط للانتهاء من توسعات معامل ميدور وكذلك تطوير معمل اسيوط لتكرير البترول بالاضافة الي تطوير معامل التكرير الاخري في الاسكندرية وسيدي كرير والنصر بالسويس . فاذا كانت هذه المشاريع لم تنتهي بعد فيجب توضيح ذلك للرأي العام مع خطة الانتهاء منها . هل حدث انخفاض في انتاج الزيت الخام و هو ما يؤثر علي الطاقه الانتاجيه لتلك المشاريع ؟ تشير الاحصائيات الدوليه ان انتاج الزيت الخام في مصر ارتفع بنسبه لابأس بها ليصل الي حوالي اجمالي ٦٠٠ الف برميل يومياً بعد عودة معدلات الانتاج الي مستوياتها الطبيعيه في معظم الشركات بعد اشراف الوزير بنفسه . ونحن نستورد الخام من الخارج منذ زمن بعيد ولم يكن وليد هذه الايام . اما عن مدي توافر المنتج في الاسواق فلم نجد اي مشكله ولو طارئه علي مدار تسع سنوات في امدادات الوقود الي مختلف النشاطات وخاصة السيارات والمواصلات العامة والطائرات وكافه الانشطة الاخرى التي تعتمد علي امدادات الوقود السائل والغازي . 


اذا لماذا اختلط الحابل بالنابل في مشكله انقطاع التيار الكهربي الذي يرحع أساساً الي عدم كفاية كميات الغاز وهذا حقيقه غير خافيه علي الجميع بعد ان ازداد استهلاك المحطات بصوره كبيرة . و عندما نري ان هذه المشكله تأخذ في طريقها كل انجاز تحقق و اهدار ميزات ثمينه يوفرها القطاع ومن اهمها توافر الوقود في المحطات علي مدار الساعه فهذا ليس هو العدل بعينه . 


نافذتنا لن تستطيع ان تصل الي عيون وعقول ملايين من الشعب المصري لا يري ولا يفهم الكثير من  هذه الحقائق ويتعرض للكثير من المعلومات المغلوطه والاكاذيب وان كنا نحاول . ولكن علي قيادات الهيئه والغاز والبتروكيماويات والتكرير والتسويق تشكيل مجموعات عمل سريعه لمناقشه ووضع سياسه الرد الاعلامي السليم المبني علي الحقائق العلميه وما هو جاري علي ارض الواقع لعرضه في وسائل الاعلام بطريقه منظمه وبسيطه تصل الي عقل وذهن وتفهم المواطن البسيط ليس دفاعاً ولا درأ لتقصير وانما توضيح صحيح لما يحدث فعلياً وما نواجهه واقعياً من تحديات وما يقوم عليه  البترول من توفير المنتجات في مختلف المجالات واسباب عدم كفايه معدلات انتاج الغاز بكل صراحه وما يتخذ لمعالجه هذه المشكله بعيداً عن التصريحات العنترية و المجامله التي تضغط علي المواطن وتقريعه نتيجه استهلاكه للكهرباء في متابعه مسلسلات رمضان !! . علي رئيس هيئه البترول ان يخرج ليوضح موقف الانتاج و كميات المحروقات الهائله التي يقوم علي توفيرها قطاع البترول . وعلي رئيس ايجاس ان يخرج ليوضح للجميع معدلات انتاج الغاز الحاليه والاستهلاك وما يجري لمعالجه هذه المشكله وعرض النشاط الاستكشافي للابار الجديده التي نأمل ان يكون لها مردود ايجابي في المستقبل القريب .  


قطاع البترول يعمل فوق تحمل البشر  وله قواعد ثابته في نفوس المصريين وليس من العدل ان يتعرض الي هذه الهجمه الشرسه التي يقوم عليها بعض الباحثين في الخفاء عن سلطه او منصب  والمعروفين بالاسم لأقتناص مايمكن قنصه خلال هذه الفتره الحساسه بينما يظل المسئولين الذين هم في قلب المعمعه في حاله من الارتباك والصمت في مواجهه تلك الحمله المنظمه . قطاع البترول خيره علي الجميع وعليكم ان تتحركوا كمواطنين شرفاء ليس الا. 
والسلام ،، 

#سقراط

أقرأ أيضا: جابكو تبدأ في إنشاء مشروع للربط بين منصتي رأس العش وشُعب علي

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟