للاعلان

Wed,26 Jun 2024

عثمان علام

مصر تفرج عن بضائع ومستلزمات إنتاج بقيمة 17 مليار دولار

مصر تفرج عن بضائع ومستلزمات إنتاج بقيمة 17 مليار دولار

08:04 pm 16/06/2024

| متابعات

| 235


أقرأ أيضا: جازبروم الروسية توقع مذكرة لتنظيم إمدادات الغاز إلى إيران

مصر تفرج عن بضائع ومستلزمات إنتاج بقيمة 17 مليار دولار 

 


أفرجت مصر منذ أول شهر أبريل/ نيسان الماضي حتى الآن عن بضائع ومستلزمات إنتاج بقيمة 17 مليار دولار، وفق ما أعلن وزير المالية، محمد معيط.

وأضاف أن مصر تستهدف زيادة فى حجم المعروض السلعى بالأسواق، على نحو يساعد فى تحقيق توازن الأسعار.

يأتي ذلك بعد أن تراكمت بضائع في المواني المصرية حتى أوائل شهر مارس/ آذار الماضي بسبب أزمة شح الدولار التي تصاعدت في مصر في الفترة السابقة عليها.

وبدأت مصر حل أزمتها بعد توقيع اتفاق رأس الحكمة الاستثماري بقيمة 35 مليار دولار، وحصلت تباعًا على دفعتين من مستحقات الصفقة كان آخرها منذ شهر بقيمة 14 مليار دولار، بعد دفعة بقيمة 10 مليارات دولار أول مارس/ آذار.

ووسعت مصر اتفاقها مع صندوق النقد الدولي إلى 8 مليارات دولار من 3 مليارات دولار، وقد أتمت المراجعة الثالثة لبرنامج الاقتراض خلال الشهر الجاري مع الصندوق، ما يمهد لحصولها على 820 مليون دولار خلال الأسابيع المقبلة.

ووافق البنك الدولي أيضًا على تقديم نحو 6 مليارات دولار أخرى لمصر، فيما سيقدم الاتحاد الأوروبي قرضًا بقيمة 7.4 مليار يورو (8 مليارات دولار).

وارتفع صافي احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 46.126 مليار دولار في مايو/أيار الماضي، من 41.057 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي.

توقعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية نمو اقتصاد مصر بنسبة تتراوح بين 2.9% و3% خلال السنة المالية التي تنتهي في نهاية الشهر الجاري، قبل أن يتسارع إلى 4.2% خلال العام المالي المقبل، بدعم من الإنفاق الاستثماري وصافي الصادرات والواردات والإنفاق الاستهلاكي.

أقرأ أيضا: "كيما" تعلن توقف مصانعها عن العمل بسبب إمدادات الغاز

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟