للاعلان

Mon,20 May 2024

عثمان علام

طارق الملا يشطب شركة حمش للتنقيب عن الذهب

طارق الملا يشطب شركة حمش للتنقيب عن الذهب

الكاتب : عثمان علام |

02:30 am 01/01/2018

| تعدين وكيماويات

| 3343


أقرأ أيضا: الزمالك بطلا لكأس الاتحاد الإفريقي


أخيرا قرر وزير البترول والثروة المعدنية ، شطب شركة حمش للتنقيب عن الذهب …
جاء القرار بعد ١٤ سنة من النصب والتحايل والتواطئ المستمر بين هيئة الثروة المعدنية ، ومجموعة من المرتزقة ، أطلقوا علي أنفسهم مستثمرين في التعدين .. ولا علاقة لهم بالمهنة علي الأطلاق .
كان هذا آخر قرار للمهندس طارق الملاعام ٢٠١٧ ..
ياريت يبدأ عام ٢٠١٨ بسلسلة من القرارات الحاسمة ، وذلك بشطب شركة فيرتاس ، والغاء الترسيات التي تمت لحساب الشركات الوهمية للتنقيب عن الذهب ، وإعادة النظر جذريا في نظام المشاركة الذي لم يحقق لمصر شيئا منذ أن إبتدعه المبتدعون ، وكمان شطب وجود كيان يدعي هيئة الثروة المعدنية ، التي لم تحقق شيئا لمصر ، إلا الهم والغم المقيم .. مثل غيرها من الهيئات التي ظهرت في غيبة التاريخ ..
هل سمع أحدكم أن الهيئات التالي أسماءها أفادت الإقتصاد القومي بشئ ( هيئة السلع الغذائية ، هيئة التنمية السياحية ، هيئة الثروة السمكية ، هيئة التنمية الصناعية ، هيئة المسرح والسينما ، هيئة الكتاب .. وغيرها وغيرها وغيرها . اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ..
قصة شركة حمش الوهمية ، دامية ، تصلح فيلما سينمائيا أو مسلسلا تلفزيونيا ، يرصد ويحلل : التواطئ والمكايدة بين هيئة الثروة المعدنية ، ضد المنتجين الحقيقيين والجادين ..
كما ترصد لنا المقدمات المنطقية ، التي تنبأنا بمصير شركة فيرتاس  ، ومصير خمس شركات وهمية ، فازت بمناطق للتنقيب عن الذهب العام الماضي ..
في وزارة عاطف عبيد كان الدكتور علي الصعيدي وزيرا للصناعة والثروة المعدنية .
جاء الوزير ، ليجد ثورة في هيئة الثروة المعدنية التابعة له ، ضد مجموعة سانتمين التي حصلت علي إمتياز التنقيب عن الذهب ، في منطقة السكري . وهي مجموعة جادة ومحترفة ، ولديها سابقة أعمال في خمسة عشر منجما للتنقيب عن الذهب عبر العالم .
موظفوا الهيئة لم يجدوا مصالحهم مع سنتامين التي لا تدفع شيئا تحت الترايبزة أو فوق الترابيزة ..
وقرروا فسخ التعاقد :
لكن ياخسارة كان عقد الإمتياز موثقا بتصديق مجلس الشعب ، وموقعا من رئيس الجمهورية ، ومنشورا في الجريدة الرسمية ، وأي خلل في التنفيذ من جانب السلطات ، يؤدي الي التحكيم الدولي ..
لهذا بدأوا في إستخدام الوسائل البيروقراطية الواطية ، ووضع كل العراقيل لعدم تنفيذ عقد الإمتياز .
وإقتنع الوزير بموقف موظفي هيئة الثروة المعدنية .. وإنساق الي مخططهم ..
وإتخذ عددا من القرارات الكوميدية ، أولها تحديد مساحة الإمتياز بكيلومتر مربع ..
وهي مساحة لا تصلح لإقامة المباني الإدارية …
وعدم السماح للأجانب بالعمل في المشروع ..
وكان أصحاب المشروع مصريين يحملون الجنسية الإسترالية ، وأعتبرهم الوزير أجانب ، ولا يحق لهم العمل إلا بتصرحيات خاصة ..
وأوقف الوزير كل تصاريح العمل  ..
وحاولت شركة سنتامين عقد مؤتمر صحفي في منطقة الإمتياز ، وإستأجرت طائرة خاصة لنقل الصحفيين وأجهزة الإعلام الي الموقع ، فقام الوزير بإبلاغ الأمن القومي ، أن هناك شركة تخطط للقيام بأعمال تخريبية في منطقة جبل السكري ، وصدر قرار الأمن بإعتقال أي واحد يصل الي المنطقة ، بل وتم تهديد رئيس مجلس إدارة سنتامين المهندس سامي الراجحي بالإعتقال …
وتفتق ذهن واحد من عباقرة هيئة الثروة المعدنية تأسيس شركة وهمية ، ومنحها إمتياز للتنقيب عن الذهب في منطقة حمش ، ومنحها كل التسهيلات والقروض من البنوك المصرية . وكانت الشركة الوهمية تحمل إسم كيرست ، لكنها تسمت بإسم منطقة إمتياز التنقيب حمش ،  لمكايدة شركة سنتامين التي تسمت بمنطقة الإمتياز السكري ..
وإستقالت أو أقيلت حكومة عاطف عبيد وجاءت حكومة أحمد نظيف ، وإنتقلت هيئة الثروة المعدنية من ولاية وزارة الصناعة ، الي وزارة البترول ..
وإتخذ سامح فهمي وزير البترول الجديد ، قرارا فوريا بتمكين شركة سنتامين من العمل في جبل السكري ، وفي مساحة أقل من مساحة الإمتياز ، علي وعد بتسليم المساحات الأخري بعد ظهور الذهب بحجم تجاري ( وهو وعد لم يتم الإلتزام به حتي الآن ) ..
وبدأت شركة سنتامين العمل ، وإستخرجت الذهب بكميات تجارية ، وساهمت الشركة الآن بمليارات الجنيهات في الخزانة المصرية ..
وإستمرت المكايدة من جانب هيئة الثروة المعدنية ، وظلت المساندة غير المحدودة ، لشركة حمش ، ومن بينها مساندة الشركة في الحصول علي قرض دولي بضمانة الحكومة المصرية ، وكاد القرض أن يوقع بالفعل ، لولا مجموعة المقالات والمستندات التي كشف عنها كاتب هذا المقال في صحيفة صوت الأمة والفجر ..
ورغم إنكشاف الشركة ، وتوقفها عن العمل تماما ، ظلت أصحابها ، يمارسون أعمال النصب ، لمدة تزيد علي خمس عشر سنة ، بتواطئ من هيئة الثروة المعدنية .. الي أن تأكد الوزير من حقيقة الشركة فقرر شطبها ، والغاء إمتيازها ..
ماحدث لشركة حمش ، سوف يحدث أيضا لشركة فيرتاس ..
الذي دفعني أن مصير فيرتاس ، هو نفسه مصير حمش :  رسالة الكترونية من صديق يعيش في لندن جاء فيها :
وشركة تانية إنجليزية إسمها فيرتاس والوزارة فرحانه أن صاحبها لورد مصري في إنجلترا . وإذا دخلت حتشوف أخبارها في إنجلترا ، حتلاقي الشركة معمولة في مارس ٢٠١٧ اللي فات بس ، يعني معمولة مخصوص علشان تاخد أراضي المزايدة ، ومكتوب أن طبيعة عمل الشركة دعم أنشطة شركات التعدين والمحاجر الأخري .

لمن يريد مزيدا من التفاصيل عن شركة حمش المشطوبة نقدم الوقائع الموثقة التالية :

الوثائق الكاملة تحت أیدینا .. تلقیناھا باللغة الإنجلیزیة .. ترجمناھا ونقدمھا للرأي العام . القصة تتعلق بشركة تدعي كریست . ھذه الشركة تقول أنھا إكتشفت مناجم للذھب في منطقتي حمش وأم كندب . وأن إجمالي الإحتیاطي الذھبي ۲۳ ملیون أوقیة .

وبمقتضي ھذا التقدیر وبالتواطئ مع المحاسب أبو الحسن عبد الرؤوف سلیمان رئیس ھیئة المساحة الجیولوجیة عام ١٩٩٩ تم تأسیس شركة لإنتاج الذھب بإسم حمش ..

الشركة الجدیدة إفتتحت مكتبا في لندن .. وتقدمت للحصول علي تمویل مالي ضخم من أحد البنوك البریطانیة
بضمانة ھیئة الثروة المعدنية . أي بضمانة الحكومة المصریة .. لكن اللعبة إنكشفت .. وأغلق البنك أبوابه .. لكن عملیة النصب مازالت مستمرة في مصر .. وفي حمایة التواطئ القائم ..

لنبدأ بقراءة الوثائق التي تلقیناھا تحت عنوان : Bre- X
وھو عنوان فضیحة وقعت في إندونسیا منذ سنوات ، حیث لجأت مافیا الذھب العالمیة للغش وإظھار بیانات ، وتحالیل مزورة وجمعت أموالا كثیرة . وعندما كشفت الخدیعة إنتحر الجیولوجي الفلبیني المسئول عن الفضیحة . والقي نفسه من طائرة ھیلوكبتر لیموت وسط الغابات . لكن المسئول المصري لن ینتحر أبدا .. لأن ھناك من یحمیه ویساعده علي الضلال ..
الوثیقة الأولي : تحت عنوان مشروع الذھب المصري كیرست
نظمت مجموعة من خبراء شركة SLE ( شركة تفتیش معتمدة عالمیا ) عدة زیارات لموقع المشروع بالصحراء الشرقیة في الفترة من نوفبمر ۱۹۹۹ الي ینایر ۲۰۰۱ . وكان بینھم جولیان بینت كلاوس. وقامت مجموعة الخبراء بدراسة شركة كیرست ونتائجھا . كما قامت بزیارة لمواقع إمتیاز الشركة بالصحراء وتركزت بمنطقة منجم حمش القدیم . وقام السید كلاوس بإجراء مسح جیوفیزیائي لمساحة ٤،۱ كم مربع من منطقة الإمتیاز . وتسلم نتائج تقدیریه غیر كاملة لأول أربعة آبار حفرتھا شركة كیرست علي النحو الآتي :

البئر الأول ۱DH ) ۲-۱۸ متر ) = ۱٦ متر ۰۲۰،۱ جرام /طن ذھب .
البئر الثاني ۲DH ) ۲-۱۸متر ) = ۱٦ متر ۳٤،۱ جرام /طن ذھب .
البئر الثالث ۳DH ) ۲-۱٤ متر = ۱۲ متر ۳۷،۱ جرام /طن ذھب .
وتبین له أن ھذا التقییم غیر دقیق .. طبقا للحسابات التالیة :
بفرض إستمرار التعدین علي مستوي الصخور القریبة من السطح الحاملة للذھب في عمق ۲۰ متر فإن إحتیاطي الذھب بقدر بنحو بستین ملیون طن من الصخور ، بمتوسط ۲٥،۱جرام / طن من الصخور . أي أنھا تحتوي علي ٤.۲ ملیون أوقیة . ویمكن أن یكون الذھب موجودا في الصخور الكبریتیة بعد ھذه الأعماق حتي ستین مترا . ولكن بنسبة ذھب أقل من ۲٥،۱ جرام/طن ذھب . وبالحساب یكون إجمالي الإحتیاطي ۲۲۷ ملیون طن صخور تحتوي علي ۸،٥ ملیون أوقیة ذھب . علما أن الصخور القائمة في عمق ۷،۳ متر أكثر صعوبة في في عملیة المعالجة والإسخلاص من الصخور الأعلي القریبة من السطح .
وبالتالي فإن إجمالي الذھب الذي یمكن تعدینه في ھذه المنطقة لا یتجاوز ۲،۹ ملیون أوقیة ..
الوثیقة الثانیة حول مكتب لندن
منذ فبرایر ۲۰۰۱ لم أسمع شیئا عن شركة كیرست . وبنقلة سریعة الي مایو ۲۰۰۲ دخلت الي موقع شركة كیرست علي الإنترنت com.gold cresset.www الذي یحتوي علي التقریر التالي :
إنه في مدة ۱۲ شھر فقط حتي دیسمبر ۲۰۰۱ أنجزوا الآتي بمنطقة إم كندب :
۱ -قامت شركة كیرست بإعداد دراسة جدوي إقتصادیة كاملة قدمتھا الي ھیئة المساحة الجیولوجیة المصریة ، وحصلت علي الموافقة علیھا من المساحة الجیولوجیة وتضمنت الدراسة أن : الإحتیاطي المقدر في المنطقة ٩٠ ملیون طن من الصخور تحتوي علي ۲۳ ملیون أوقیة وھذا یعني أن متوسط محتوي الذھب ھو ۸ جرام/طن .

٢ -قامت شركة كیرست بتسجیل مكتب لھا في لندن ( ۳٦ میدان بروكلي ) وذلك في ابریل ۲۰۰۲ وسلمت إدارته الي مستر جون وون .

٣ -أعلنت شركة كیرست في ۲٦ أبریل ۲۰۰۲ عن حاجتھا الي مدیرین جدد وإختارت بالفعل سیر أنطوني جولتفي ومكتب محاسب محترف ھو یوروماك ..
والآن یامستر تیم من الوقائع السابقة : أعرفك بأنني لم أفكر ولو لدقیقة واحدة أن توجد ۲۳ ملیون أوقیة ذھب كأحتیاطي في منطقة أم كندب وأعتقد أن المتوسط لمحتوي الذھب الذي ذكرته شركة كیرست في دراستھا مبالغ فیه جدا . وغیر حقیقي .
وعندي لك سؤال واحد .
ھل تعتقد أن شركة Lavalin SNC من واجبھا أن تحذر سیر أنطوني جولیفي حتي لا یقع في الفخ .
ویحملوه مسئولیة أنه یعرف تفاصیل الخدیعة الكبري . ویقطعوا رقبته. وأنا لم أرسل ھذه الرسالة لأحد غیرك وسأتركك لتفكر في الأمر وفي إنتظار ردك .
الوثیقة الثالثة : الموقع الألكتروني  مؤسسة كیرست للمعادن الثمینة
تم عرض الرسالة التالیة علي موقع شركة كیرست علي الإنترنت .
. California , San Diego suit ۳۳۳ , Camine Del Rio North Address ۳۸۳۸
. cresset gold @ e mail info ۲۸۰۰۰۱ - fax ۹۱٦ . ۲۸۰۸۰۰۰ tel ٦۱۹- UST ۹۲۱۰۸
com. com Carmin J Bua Website www.cresset gold
شركة كیرست تعمل في وادي عربه بالأردن ومنجم أم كندب بحمش حیث أن الشركة مسحت ۳٦۱۸ كیلومتر مربع .وإعلنت عن تواجد ۲۳ ملیون طن أوقیة ذھب و۲۳۹ ملیون أوقیة فضة في ٥۱۰ ملیون طن صخور ٠٤ ملیون طن إحتیاطي مؤكد .
ومنذ عامین طلبت شركة كیرست من شركة أمكو روبرستون الإنجلزیة دراسة وتحلیل نتائج شركة كیرست في مناطق إمتیازھا في مصر وھي شركة تخصصت في عمل دراسات الجدوي الإقتصادیة . وكانت شركة كیرست قد تقدمت بنتائج دراستھا في مصر الي أحد البنوك لدعم مواردھا المالیة . وذلك لتنمیة المنطقة وقام البنك بفحص ودراسة النتائج التي تقدموا بھا وطلبت من شركة كیرست أن تحصل علي تقییم لدراستھا من شركة غربیة وحددت شركة كیرست شركة أمكوروبرتسون لتقوم بالدراسة قام إثنان من شركة أمكو روبرستون وھما :
۱ -Knowles Patrik وھو كیمائي ذو خبرة كبیرة وقام بأعمال التحالیل الكیمائیة بشركة أمكو روبرستون العالمیة لمدة ۲۰ عاما .
۲ -Arthar Chrixtopher وھو مھندس معالجة الخامات ولھ خبرة طویلة في تقیی الذھب في جنوب أمریكا والسعودیة . قام خبراء شركة أمكو روبرستون بإجراء مراجعة لبعض العینات التي تم تحلیلھا في معامل ھیئة المساحة الجیولوجیة بالقاھرة وتم إعداد لتقریر المطلوب وتسلیمھ لشركة كیرست الذي لم تسلمھ للبنك ( یفترض أنه كان غیر مرض للشركة ) وكان التقریر یتضمن توصیة بإعداد أخذ عینات أخري من الآبار والحفر وإعادة تلحلیھاوأخذ عینھ تكنولوجیة للتحلیل .
ویبدو أن شركة كیرست قد قررت أن تبحث عن طریق آخر للتمویل بعیدا عن ذلك البنك لزیادة مواردھا المالیة .
الوثیقة الرابعة : ملاحظات الخبیر الروسي
الإثنین ۲۳ فبرایر ۲۰۰٤ : قابلت GH في ویمبلدون یوم ۲۰/۲/۲۰۰٤ وتكلم معي تیلفونیا یوم ۲۳/۲/۲۰۰٤ وقال لي أن شركة كیرست تضم ٦ أفراد من الشرق الأوسط بین الأردن ولبنان ومصر وأن شركة كریست أحضرت جیولوجي روسي إسمھه بوجروف سبق لھذا الجیولوجي الروسي العمل في مصر مع مجموعة مشروع الأمم المتحدة حیث تم الإتصال بھه في موسكو . وثم ذھب الي مصر لدراسة المنطقة التي تحتوي علي البیریت في أم كندب ، وفي منطقة تقع علي بعد ۳ أمیال شمال منجم حمش القدیم . وتم تقدیر الذھب في الأربعة آبار الأولي ، وأظھر أن محتوي الذھب ۲.۱ جرام / طن في طبقة من ۱۸ -۲۰ متر الأولي في الصخور المؤكسدة ، وتحتھا بعدة أمتار یوجد الذھب بنسبة ۱۰ جرام / طن . علي أیة حال تم إرسال النتائج الأربعة آبار الأولي الي كریست ، وتم حساب وتقدیم حوالي ۲ ملیون أوقیة ذھب في ال ۱۸ متر العلیا في مساحة ۱كم مربع وھي سلھة النقل بالبلدوزر الي مكان الإستخلاص تم ذلك بمعرفة Lavaqline.

الثلاثاء ۲ مارس ۲۰۰٤ . كان ھناك عنوان ورقم تیلفون لمكتب شركة كیرست بلندن وھو
۰۰٤٤۲۰۷٤۹۹۸۹۱۱ وعندما طلبت ھذا الرقم جاء الرد إن ھذا الرقم تم تغییره الي الرقم ۰۲۰۷٥۲۹٥٥۰۰
ثم طلبت الرقم الجدید فردت فتاة صغیرة بحذر وأخذت إسمي ورقم تیلفوني وعنوان البرید الألكتروني لترسل لي المعلومات وبسؤالھا عن موقع شركة كیرست علي الإنترنت ردت بغضب . وقالت إنه مغلق في الوقت الحالي . ثم ذھبت وعادت لترد علي وتقول تحدث الي السید تامر موفیزاد ورقم تیلفونه ۰۰۳٥۳۱٦٦۷۷٥۹۹في أیرلندا وطلبت ھذا الرقم ورد علي رجل یتكلم الإنجلیزیة بطلاقة وقال لي إن موقع شركة كریست قد أغلق وأن شركة كیرست دخلت مرحلة إعادة تنظیم وھیكلھ الإدارة .
 ولھذا فإن ھذا الموقع أصبح غیر متاح وسألته عن معلومات عن الذھب وأجاب بأنه یمكن أرسال بعض العینات الي . وإقترح أن أرسل لھه رسالة بالبرید الألكتروني وأنه سیرد علي وقال عنوان البرید الألكتروني ھوcom.crystalix@tamer .

وسألني لماذا إھتمامي بالأمر طلبت منھا معلومات عن موقع الشركة القدیم وماتم عمله منذ كنت أعمل في مصر . وسألته إذاكان موظفا في كیرست وأجاب بأنه یعمل ضمن المجموعة المالیة . وحاولت معرفة ماھي crystalix ووجدت الأقرب لھا crystalex وھي شركة زجاج في شمال شرق ھیثرو وھي شركة لتقدیم الخدمات وسوف أرسل له رسائل بالبرید الألكتروني لأسأله عن بعض المعلومات ..

أقرأ أيضا: من يخلف الرئيس الإيراني دستوريا في حال وفاته؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟