الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
cpc g
المستقبل اليوم المستقبل اليوم
رئيس التحرير
عثمان علام

أهم عشر شركات تعمل في البترول بمصر

قطاع البترول المصرى من أهم القطاعات الاستثمارية وأهم أعمدة الدولة الاقتصادية فهو شريان الاقتصاد العالمي والمصري  ومصر غنية بعدد من الحقول سواء بالبحر المتوسط بالمياه الاقليمية المصرية او في صحراء مصر ،مما أتاح فرصة لجذب الاستثمار الاجنبى الى مصر رغم غلو تكاليف البحث والتنقيب عن الخام وبالاخص فى المياه العميقة 

وتوجد 38 شركة بترول عاملة في مصر ما بين استثمار اجنبى ووطنى مما اتاح تحقيق 99.5%من خطة الانتاج المستهدفة منذ يوليو 2015حتى نهاية ديسمبر الماضى، وتعد الشركات المشتركة، الكيان المصري، الذي يقوم بعمليات البحث والتنقيب والإنتاج في مناطق الامتياز البترولية، بالتعاون مع الشركاء الأجانب، ويتم إنشائها بعد تحقيق الإكتشافات البترولية التجارية

وفي تقرير صادر عن وزارة البترول المصرية، رصد به أهم العاملين في سوق البترول في مصر،يتصدر تحالف شركتي “أباتشي” الأمريكية و”سينوبيك” الصينية، قائمة أكبر الشركات المنتجة للخام والمتكثفات في مصر بـ187 ألف برميل يوميًا، بما يمثل %27 من إجمالي الانتاج في الجمهورية، تمثلهم شركتي “خالدة” و”قارون”.

حيث أن شركة  “أباتشي” الأمريكية دخلت السوق المصرية عام 1994، وتعمل في مناطق إمتياز “خالدة”، و”سمبتكو”، و”القصر”، و”كلابشة”، و”بني سويف”، “ووادي الريان”، و”أكتوبر”.

أما شركة “إيني” الإيطالية، فقد حلت في المركز الثاني، بما يقترب من 170 ألف برميل يوميًا، بحصة %24، وتعمل الشركة في مصر منذ ما يقرب من 60 عامًا، وتمثلها شركتي “بتروبل” و”عجيبة”.

في حين تأتي شركة بى بى البريطانية في المرتبة الثالثة، كأكبر العاملين في السوق المصرية، بحصة 83 ألف برميل يوميًا، تمثل من إجمالي إنتاج مصر، وتعمل في منطقة إمتياز خليج السويس، من خلال شركة “جابكو” التي تأسست عام 1965 كشركة مشتركة للبحث عن الزيت الخام.

وجاءت شركة “شل” الهولندية في المركز الرابع، تمثلها شركة “بدر الدين”، بمعدل إنتاج يومي بلغ 50.74 ألف برميل، بحصة، تليها الشركة العامة للبترول في المركز الخامس، بمعدلات إنتاج تبلغ 40.59 ألف برميل، بحصة %6 من إجمالي إنتاج مصر من الخام والمتكثفات.

وتعد “شل” أقدم شركة بترول عاملة في السوق المصرية، بدأت عام 1911، وتعتبر أول شركة بترول عالمية تعمل في منطقة الشرق الأوسط.

أما الشركة العامة للبترول، تاتي في المركز الخامس  فهي أول شركة وطنية خالصة مملوكة للدولة تعمل في مجال الكشف والإنتاج في الدول النامية، وتم إنشائها عام 1957.

وتأتي شركتي “سي بترول” التشيلية وتمثلها شركة “بتروشهد”، تليها “كويت إنرجي” وتمثلها شركتي “بتروسنان” و”برج العرب” التي تأتي في المركزين السادس والسابع، بإنتاجية تقدر بنحو 22 و14.6 ألف برميل يوميًا، بحصص %3 و%2 على التوالي.

فى حين أخر، بدأت  شركة “كويت إنرجي” الكويتية العمل في مصر منذ عام 2006، وتمتلك العديد من الإمتيازات في منطقة الصحراء الغربية، وبلغ حجم استثمارتها في مصر منذ بدء العمل نحو 900 مليون دولار.

واحتلت شركة “أر دبليو إي” الألمانية وتمثلها شركة “سوكو” للبترول المرتبة الثامنة، بمعدل إنتاج يومي يصل إلى 13.6 ألف برميل يوميًا، بحصة %2 من إجمالي إنتاج مصر من الخام والمتكثفات.

يذكر أن الشركة الألمانية بدأت العمل في مصر منذ عام 1974، وتعمل في منطقة إمتياز خليج السويس.

وتاتى فى قائمة أكبر 10 شركات منتجة للبترول فى مصر،شركتي “أي بي أر” وتمثلها شركة “نوربيتكو”، وشركة “ترانس جلوب” الكندية وتمثلها شركة “بترودارا”، في المركزين التاسع والعاشر، بإنتاج يتجاوز 10 ألاف برميل للأولى و8 ألاف برميل للثانية، بحصة %1 لكلًا منهما.

لمتابعة أخبار المستقبل البترولي من خلال

http://www.petroleumfuture.com




تم نسخ الرابط