للاعلان

Fri,10 May 2024

عثمان علام

خالد النجار يكتب فى الأخبار : فجر نموذج شراكة ناجح.. ابوقير للأسمدة..وطريق البترول

خالد النجار يكتب فى الأخبار : فجر نموذج شراكة ناجح.. ابوقير للأسمدة..وطريق البترول

الكاتب : عثمان علام |

04:10 am 12/08/2018

| عقارات

| 1891


أقرأ أيضا: قطاع الأعمال: "مصر للألومنيوم" تساهم بمنتجاتها في صناعة العبوات الدوائية وأسلاك الكهرباء

عرض نورا سيد : 

يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل اثنين بجريدة الأخبار تجربة فجر المصرية الاردنية والتعاون المثمر فى استثمارات الغاز كتجربة ناجحة فى تكامل العلاقات ، كما يتحدث عن مخاطر طريق البترول بالصحراء الغربية وضرورة تطويره ، كما يتناول تجربة  ابوقير للأسمدة والطفرة المتميزة والنتائج الايجابية التى حققتها والى العناوين والتفاصيل :     

ابوقير للأسمدة نتائج غير مسبوقة 

قال الكيميائي سعد أبو المعاطي رئيس ابوقير للأسمدة  أن الشركة  حققت أرقاماً ونتائجاً غير مسبوقة منذ نشأتها، حيث بلغت إيراداتها حوالى 3ر8 مليار جنيه في ظل تنفيذ خطط عمل إحلال وتجديد مصانع الشركة بالكامل الذى يعمل بعضها منذ عام 1979 أى منذ نحو من 40 سنة تقريباً.

وقدم أبو المعاطي عرضاً توضيحياً عن المشروعات القائمة والمتمثلة في إقامتها لأكبر مشروع لمعالجة مياه الصرف الصناعي بطاقة 650 متراً مكعباً فى الساعة بالإضافة إلى وحدة ازالة الأملاح ومصنع إنتاج الشكائر البلاستيكية ، ومشاركتها فى إقامة  اكبر مجمع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بأبوطرطور بالوادي الجديد  بالإضافة إلى البدء فى إجراءات إقامة مشروع لإنتاج نترات النشادر بطاقة 600 طن يومياً ومصنع لإنتاج نترات النشادر المدعمة بالكالسيوم وإنتاج جميع أنواع الاسمدة المخلوطة والمركبة  للمساهمة في توفير الأسمدة اللازمة  للسوق المحلى ومشروع استصلاح 5ر1 مليون فدان والأراضي الصحراوية .وكان المهندس طارق الملا وزير البترول قد شهد اجتماعاً ضم أعضاء مجلس إدارة شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية لمتابعة أداء وانشطة الشركة ومشروعاتها الجديدة واعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2017/2018.

وأشار الوزير إلى أهمية إدراج الشركة في برنامج طروحات الحكومة في البورصة باعتباره أحد الأدوات التي تهدف إلى زيادة الحوكمة والمساهمة فى تنشيط البورصة المصرية، وتوسيع قاعدة الملكية بما يسهم في جذب مزيد من الاستثمارات، وأوضح أنه سيتم طرح نسبة 30% من أسهم الشركة بالبورصة تتمثل في 7ر12% من الهيئة العامة للتنمية الصناعية و1ر8% من شركة الأهلى كابيتال و7ر2% شركة كيما و5ر1% القابضة للصناعات الكيماوية و5% بنك الاستثمار القومى.

فجر .. نموذج ناجح للشراكة المصرية الاردنية 

استعرض المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية المصرية موقف تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعى بالأردن والدراسات التي تم اعدادها لتزويد المدن الصناعية ومدينتى عمان والعقبة بالغاز الطبيعى عن طريق تنفيذ شبكات الغاز الطبيعى داخل المدن وتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل والقطاع التجارى ، مشيراً إلى أن الشركة تستعين بخبرات شركات قطاع البترول المصرى (بتروجت وانبى وجاسكو وغاز مصر) في انجاز وتنفيذ هذه المشروعات.

وقد عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات موسعة الأسبوع الماضى مع المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية في أول زيارة لها لمصر شملت بحث الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة والاستراتيجيات التي تم وضعها لتأمين توفير وتنويع مصادر الطاقة خاصة الغاز الطبيعى بين البلدين ، فضلاً عن سبل الاستفادة من خبرات وقدرات الشركات المصرية لتطوير البنية الأساسية لاستخدام الغاز الطبيعى في المدن الأردنية استناداً لما تمتلكه مصر من خبرة واسعة لكونها من الدول الرائدة في استخدامات الغاز الطبيعى.

وتم خلال المباحثات توقيع عدة اتفاقيات تعديل على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم القائمة بين شركات الغاز الطبيعى في البلدين والتي تنظم عملية بيع وشراء الغاز الطبيعى بين البلدين الشقيقين في مجال تشغيل وصيانة خطوط أنابيب وشبكات نقل البترول والغاز الطبيعى بالإضافة إلى مشاركة شركات قطاع البترول المصرى في تنفيذ مشروعات توصيل الغاز داخل الأردن.

وأكد الملا خلال اللقاء على أهمية العلاقات المشتركة وضرورة تعزيز التعاون الثنائى في ظل العلاقات المتميزة بين البلدين ، مشيراً إلى أن قطاع البترول يسعى بشكل مستمر إلى فتح مجالات عمل جديدة لشركاته خارج مصر وزيادة استثماراتها وأن دخول شركات الغاز المصرية إلى السوق الأردنية يعد إضافة قوية لها ويمثل مدخلاً هاماً للتوسع في أنشطتها.

و أكدت وزيرة الطاقة الاردنية ان هناك العديد من مجالات التعاون المشتركة بين البلدين يمكن ان تسهم في تحقيق نتائج ايجابية تعود بالنفع علي الجانبين وان الفترة المقبلة ستشهد مزيد من الدعم لإعطاء دفعات للمشروعات المشتركة التي تمثل قاعدة انطلاق لدعم العلاقات الاقتصادية خاصة وان الطاقة هي عَصّب التنمية وان هناك تفاهم وتنسيق كامل لإنجاز ?مشروعات الغاز الجاري تنفيذها.

وأشادت الوزيرة الأردنية بما أطلعت عليه من خبرات متميزة بشركات قطاع البترول المصرى وما لمسته من تعاون بناء بين البلدين وأكدت تقديرها لما تقدمه مصر من جهد ملموس لتطوير الشراكة بين البلدين وتفعيل ما يتم الاتفاق عليه من مشروعات ومجالات عمل مشتركة.

نموذج فجر المصرية الاردنية يؤكد الشراكة الناجحة بين مصر والاردن فى استثمارات وتكنولوجيا الغاز ويعزز العلاقات المصرية الاردنية. 

دور واضح وايجابى للمهندس فؤاد رشاد بخبرته ودبلوماسيتة ورقية ودعم كبير من المهندس طارق الملا وزير البترول .ومن نجاح لنجاح .   

طريق البترول 

( مدق ) البترول بالصحراء الغربية يحتاج لإعادة النظر حيث قال عدد من العاملين إن المدق الموجود بمنطقة الصحراء الغربية يستوجب إعادة تأهيل لكثرة الحوادث الواقعة عليه .

أقرأ أيضا: لماذا لا يتولى أيمن المرشدي نيابة الاستكشاف فى الهيئة ؟

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟