للاعلان

Sun,13 Oct 2024

عثمان علام

لأول مرة: مصر تستضيف منتدى دول غاز شرق المتوسط

لأول مرة: مصر تستضيف منتدى دول غاز شرق المتوسط

الكاتب : عثمان علام |

10:15 am 14/01/2019

| بترول المستقبل البترولي

| 926


أقرأ أيضا: الثلاثاء: سيدبك تستضيف مؤتمر بداية بحضور رؤساء شركات المنطقة الجغرافية

لأول مرة، يجتمع اليوم في القاهرة وزراء منتدى غاز دول شرق المتوسط ، وكان المهندس طارق الملا وزير البترول، قد قال إن أول اجتماع لمنتدى غاز دول شرق المتوسط، سيكون في مطلع العام المقبل،وذلك  خلال كلمته في مؤتمر القمة الأوروبية العربية الثالث تحت شعار "آفاق الشراكة" بالعاصمة اليونانية أثينا الذى شارك فيه الوزير العام المنقضي ممثلاً عن الرئيس عبد الفتاح السيسي 


وقد تم في كريت، الإعلان عن إنشاء منتدى غاز دول شرق المتوسط. وقال الوزير الملا أن الاكتشافات التي تشهدها منطقة البحر المتوسط ومن بينها حقل ظهر العملاق للغاز، يعد من الدوافع الرئيسية لتعزيز التعاون بين مصر وقبرص واليونان، بما يخدم شعوب المنطقة بأثرها، والتوجه الدولي بتنويع وضمان أمن مصادر الطاقة. 


وأشار إلى أن مصر تعمل على التحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة في منطقة شرق المتوسط خلال الفترة المقبلة عبر استغلال البنية الأساسية القوية بها، واستعداد مصر للتعاون مع دول المنطقة لاستقبال كميات الغاز وتسييلها وإعادة تصديرها لأوروبا.


وذكر الملا أنه على الرغم مما تتميز به المنطقة العربية من ثروات طبيعية وبشرية إلا أن الاستخدام الأمثل لهذه الموارد لم يتحقق بعد والذي يظهر بوضوح في التباين الكبير في الميزان التجاري بين الدول العربية والاتحاد الأوروبي، وأن العجز التجاري في غير صالح الدول العربية واضح وكبير. وأكد الوزير أهمية معالجة هذا الخلل من خلال تيسير الحصول على التمويل اللازم لإقامة المشروعات الاقتصادية بشروط ميسرة، والعمل على مساعدة هذه الدول في دخول منتجاتها إلى أسواق الاتحاد الأوروبي وتعزيز التعاون في المشروعات الاقتصادية والصناعية وتبادل الخبرات والمعلومات في القطاعات ذات الأهمية مثل الطاقة والتكنولوجيا.

أقرأ أيضا: كواليس زيارة الوزير المفاجئة لشركة بتروجت

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟