للاعلان

Sat,21 Sep 2024

عثمان علام

خالد النجار يكتب غدا فى الأخبار : صمت الحديدى .. والمنصورة للبترول وأساطير ابراهيم خطاب ! عقود التعاون وتصحيح الوضع بخالدة.. وانبى فى المحاكم !

خالد النجار يكتب غدا فى الأخبار : صمت الحديدى .. والمنصورة للبترول وأساطير ابراهيم  خطاب !  عقود التعاون وتصحيح الوضع بخالدة.. وانبى فى المحاكم !

الكاتب : عثمان علام |

03:52 am 27/03/2017

| رأي

| 2004


أقرأ أيضا: مجرد رأي…شهادة ثقة من الدكتور دبوس

عرض نورا سيد   : 

يتناول باب بترول وطاقة الذى ينشر كل ثلاثاء بجريدة الاخبار انجازات المنصورة للبترول ، واستقالة طارق الحديدى أحد الكفاءات المحترمة بقطاع البترول ، الذى يتمتع بذكاء ولباقة وعلاقات متميزة مع الجميع ،وازداد احتراما بصمته وعدم تعليقه على ملابسات استقالته، ويتحدث عن ابراهيم خطاب الذى يعمل بإخلاص عن تطوير المنظومة و إعادة هيكلة قطاع البترول . وفق اطار ولوائح وقوانين ووفق منهج محدد مما يغضب الكثير ، كنا يتناول تصحيح اوضاع العاملين بخالدة وعقود اليومية بالتعاون ويتحدث عن الاهدار باحد معامل التكرير بالسويس. والى العناوين والتفاصيل : 
 
١٠٥ مليون قدم مكعب غاز يومياً من المنصورة 
قال المهندس حسن احمد حسن رئيس المنصورة للبترول أنه تم الانتهاء من ١٥٠٪‏ من الخطة ، ويجرى العمل فى ٦ مواقع منهم 5  لإنتاج الغاز وموقع  لإنتاج الزيت.
ويبلغ الإنتاج ١٠٥ مليون قدم مكعب غاز يومياً و1000 برميل زيت  و 41 طن بوتاجاز ،والانتاج من الغاز أكثر من باقى المنتجات ،وهذا نتيجة مجهود العاملين بالشركة الذين بعملون كفريق واحد، وقال ان مواقع عمل الشركة  فى المنصورة والدلتا والقنطرة و هناك أستثمارات بما يزيد عن 40 مليون دولار وتوجد خطة لحفر بئر إستكشافى  وهذا البئر سوف يبدأ الحفر به فى الربع الأول من السنة المالية الجديدة .
عقود اليومية 
اشتكى عدد من العاملين باليومية فى التعاون للبترول من عدم التعيين رغم مرور سنوات طويلة على التحاقهم بالعمل ، وناشدوا مسئولى البترول بحث شكواهم حفاظا على مستقبلهم .   
صمت طارق الحديدى!  
يظل المهندس طارق الحديدى أحد الكفاءات المحترمة بقطاع البترول ، يتمتع بذكاء ولباقة وعلاقات متميزة مع الجميع ،ازداد احتراما بصمته وعدم تعليقه على ملابسات استقالته وأعتقد أن لديه الكثير ، لكن خوفه على قطاع البترول جعله يصمت ، لكن فى صمته الكثير ، فهو يدرك قيمة كل كلمة ويضع المصلحة العامة فوق أى اعتبار .. كان بإمكانه المتاجرة والمزايدة لكنه يمتلك من الكياسة والوطنية ما يجعله يؤثر الصمت .. تحية للمهندس طارق الحديدى وكل مخلص يتغاضى من أجل الصالح العام .. سيظل طارق الحديدى مثالا  للأخلاق والكفاءة والإحترام . 
 
 إبراهيم خطاب.. وأساطير ألف ليلة وليلة !  
إرضاء الناس غاية لا تدرك.. وإذا كان هناك من لا يعجبه قرارات وكيل وزارة البترول للشئون الإدارية إبراهيم خطاب ، فهناك من يعرف قدراته ويدرك أن الرجل يعمل وفق لوائح وقوانين ، وينفذ خطة يشرف عليها الوزير طارق الملا وتتم وفق لجان ، لكن هناك من يتمنى أن تسير الأمور على هواه ، وإلا يصب غضبه ونقده على الجميع . وقد نال ابراهيم خطاب ما نال من هجوم ، ونسجت حوله الأساطير التى فاقت ألف ليلة وليلة ، ممن يبحث عن ترقية أو نقل أو رئاسة شركة أو الحصول على ميزة وتأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ، نظرا لتطبيق القانون ، فتقوم الدنيا ويزداد النحيب ، وتصوب السهام إلى ابراهيم خطاب ، وكأنه يعمل منفردا بلا قوانين أو لوائح لينفذ رغبات البعض وهواهم . وكلما زاد الهجوم إزداد انشغالا بالعمل ، لثقتة فى أنه يؤدى دورا ويراعى الله ، ويعمل وفق منهج محدد ، اشاعات كثيرة وقصص تفوق الخيال حول الرجل الهادىء لكنها حكايات صاخبة وكاذبة . 
يتعامل بتواضع ولا يتوانى فى تصحيح الوضع عندما تتضح الأمور .. هو أحد الكفاءات المتميزة ، وأحد الباحثين بإخلاص عن تطوير المنظومة و إعادة هيكلة قطاع البترول . تحية لإبراهيم خطاب كقيادة ناجحة تعمل بكفاءة « رغم الشوشرة والضجيج » فهو صورة مشرفة وقيادة مهذبة وناجحة .
 
انبى فى المحاكم !
أليس من الحكمة الحفاظ على اسم انبى ككيان كبير ، ماذا ننتظر بعد ان تصاعدت المشكلة ووصلت للمحاكم وتم انتداب خبير لفحص ملفات عدد كبير من الموظفين الذين تساووا مع رئيس نقابة انبى المنكل به ايمن الشريعى لكنه الوحيد دون غيرة الذى تم خصم راتبه وحوافزه وارباحه فى تعنت واضح وتجبر صارخ ؟ ألهذا الحد هان عليكم اسم انبى العملاق ؟ لماذا التمادى فى الإنتقام من موظف لا حول له ولا قوة بهذا الشكل ؟ لازلت أراهن على إنسانية وذكاء المهندس محمد حتحوت رئيس انبى فى لم الشمل واحتواء الأزمة حفاظا على انبى . نتمنى تدخل المهندس طارق الملا وزير البترول لحل الأزمة التى استعصت على الحل . فماذا ننتظر بعد الوصول لساحات المحاكم ؟ 
 
تصحيح الوضع  بخالدة 
سائقو المعدات الثقيلة والفنيين بشركة ABB  العاملة بحقول خالدة بأبو الغراديق والرزاق بالصحراء الغربية منذ ٢٠١٤ يشتكون من عدم التأمين عليهم وقالوا أن اجراءات السلامة المهنية لا يتم اتباعها مما يعرض حياتهم للخطر كما أنه لاتوجد رعاية صحية .هل تتدخل هيئة البترول لتصحيح الوضع ؟ 
 
اهدار بالسويس
٢٥٠ طن صودا كاوية تم اهدارها باحدى شركات التكرير بالسويس واختفاءها من تنك التخزين، عمليات الجرد طالت عدد من الشركات بالسويس لحصر المهمات والعهد بعد اختفاء الصودا الكاوية .
أقرأ أيضا: العامة للبترول تختتم ورشة عمل لوضع رؤية الشركة ٢٠٣٠

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟