للاعلان

Thu,10 Oct 2024

عثمان علام

البترول تسدل الستار على دمج شركتي خالدة وقارون

البترول تسدل الستار على دمج شركتي خالدة وقارون

01:24 pm 26/12/2021

| بترول المستقبل البترولي

| 11960


أقرأ أيضا: وزير قطاع الأعمال العام يتفقد مصانع شركة "سيجوارت" لإنتاج الفلنكات الخرسانية

البترول تسدل الستار على دمج شركتي خالدة وقارون

 

يلتقي اليوم المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، رئيس شركة أباتشي ، وذلك لتوقيع اتفاقية دمج شركتي خالدة وقارون .

 

وسيقوم المهندس عابد عزالرجال بالتوقيع على اتفاقية الدمج ، بعد توقيع رئيس الجمهورية ومجلس النواب عليها . 

 

وتكمن أهم ملامح هذا الدمج ، في جعل الشركتين كيان واحد تحت مسمى خالدة للبترول ، وهو ما يعني أن شركة خالدة هي الشركة الدامجة وقارون الشركة المدمجة .

 

الحكاية بدأت منذ أكثر من عامين، عندما أعلن الشريك الأجنبي توجيه وتوحيد استثماراته في كيان واحد ، هذا الكيان هو خالدة للبترول الجديدة ، لتكون الشركة الأعلى إنتاجاً والحصان الرابح للشريك الأمريكي ، الذي يعتبر مصر وجهته المفضلة للاستثمار بعد تكبده خسائر باهظة عالمياً ، كما إن المناخ السياسي والأمني الذي تنعم به مصر الآن في ظل حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي فتح شهية المستثمرين لتدفق استثماراتهم إلى مصر .

 

ومع اكتمال عملية الدمج يصبح إنتاج خالدة للبترول ، اكثر من 120 ألف برميل من الزيت الخام ، إذا ما وضع إنتاج قارون على إنتاج خالدة ، هذا بالإضافة الى المتكثفات ، وبهذا تكون خالدة الأعلى إنتاجاً للزيت بين شركات البترول المصرية .

 

ويهدف برنامج الدمج الى رفع كفاءة تنفيذ الاعمال للحصول على اعلى النتائج من نفس الموارد المدمجة من الشركتين، وذلك عن طريق تطوير منظومة الإدارة لتواكب الإدارة الحديثة للصناعة فى ظل التحديات الكبيرة التى تشهدها صناعة انتاج الزيت الخام عالميا.

 

وقد رصد الشريك ، ما يزيد على 2 مليار و200 مليون دولار ، سيتم ضخ هذا المبلغ قريباً .

أقرأ أيضا: عليم يلتقي الأمين العام للمجلس العالمى للدعوة والأغاثة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟