للاعلان

Thu,10 Oct 2024

عثمان علام

مصر تسعى لبدء التشغيل التجريبي للربط الكهربائي مع السعودية في أبريل

مصر تسعى لبدء التشغيل التجريبي للربط الكهربائي مع السعودية في أبريل

08:26 am 10/10/2024

| طاقة المستقبل البترولي

| 881


أقرأ أيضا: أمل للبترول تكرم منار مصطفي لبلوغها قمة العطاء الوظيفي

 

تسعى مصر لتقديم موعد بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لخط الربط الكهربائي مع السعودية إلى أبريل المقبل، ضمن مساعٍ لتسريع وتيرة الأعمال الجارية.

وقال مسؤول حكومي، إن تبكير موعد التشغيل التجريبي بنحو شهر كامل إلى "مساعي بلاده لضغط الجدول الزمني للمشروع بالتعاون مع الجانب السعودي؛ للتشغيل النهائي للمرحلة الأولى من الخط بقدرة 1500 ميغاواط بحلول يونيو المقبل بدلاً من يوليو 2025".

وأضاف في حديث، أنه سيتم الانتهاء من تدشين الكابل البحري للمشروع خلال مارس المقبل، بإجمالي طول يصل لنحو 20 كيلومتراً. يعود مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية إلى عدة سنوات، وتُوِّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات، طرحتها الجهات المسؤولة عن الكهرباء في البلدين.

انتهت مصر والسعودية من تنفيذ 60% من مشروع الربط الكهربائي بين البلدين حتى الآن، على أن تبدأ المرحلة الأولى من التشغيل في يوليو 2025، بتكلفة 1.8 مليار دولار.

المشروع يتكون من 3 محطات محولات ضخمة ذات جهد عالٍ، الأولى في شرق المدينة السعودية، والثانية في تبوك، والثالثة في مدينة بدر شرق القاهرة. وتربط بينها خطوط هوائية يصل طولها لنحو 1350 كيلومتراً وكابلات أخرى بحرية، وفاز بتنفيذ هذه المحطات تحالف من 3 شركات عالمية.

أقرأ أيضا: مجرد رأي…انتبهوا الي هذه الشركة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟