للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

وزير البترول : تحويل 420 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

وزير البترول : تحويل 420 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

10:14 am 14/02/2022

| غاز المستقبل البترولي

| 2187


أقرأ أيضا: د جمال القليوبي يكتب: ارتفاع متوقع في أسعار النفط والتخزين مطلوب

وزير البترول : تحويل 420 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي

 

قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن قطاع البترول قام بتحويل نحو 420 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بخلاف ما يتم إضافته من خلال إحلال السيارات المتقادمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز.


وأضاف الملا خلال كلمته في افتتاح مؤتمر ومعرض (إيجبس 2022) بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن عام 2021 شهد طفرة في عدد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، حيث إنه في عام واحد تمكنت الوزارة من زيادة المحطات لـ600 محطة بخلاف 400 يجرى تنفيذها.

 

وأوضح الملا أن الوزارة استمرت في تطوير البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات ومصافي التكرير والتصنيع، مشيراً إلى أن الرئيس افتتح خلال العام الماضي 3 مصاف كبرى وهي: مصفاة المصرية للتكرير في مسطرد ومشروع توسعات شركة الإسكندرية للتكرير، ومجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول باستثمارات 4.7 مليار دولار، ما ساهم في إضافة 4.5 مليون طن سنوياً من المنتجات الرئيسية المكررة.

 

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أنه استكمالاً لدور مصر لمواصلة الارتقاء بالشراكات الاستراتيجية والتعاون الإقليمي، بادرت مصر بطرح فكرة إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط منذ 3 سنوات، حيث تم وضع ميثاق المنتدى خلال عام واحد

 

 وأشار إلى أنه تم تأسيسه كمنظمة دولية في منطقة شرق المتوسط ومقرها القاهرة، ويعد المنتدى مثالاً للتعاون من أجل فتح آفاق جديدة لتحقيق أحلام شعوب المنطقة.

 

وأوضح أن المنتدى لقى اهتماماً عالمياً تمثل في رغبة كثير من الدول للانضمام له، حيث انضمت فرنسا وأمريكا والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بصفة مراقب.

 

وأشار الملا إلى أنه في إطار تحول مصر لمركز إقليمي للطاقة، لعب الغاز المصري دوراً مهماً في تأمين جانب من احتياج أوروبا من الطاقة من خلال تصدير الغاز الفائض سواء المنتج من حقول الغاز المصرية أو ما يتم استيراده من خلال محطات إسالة الغاز إديكو ودمياط مما ساهم في تعظيم الصادرات من الغاز الطبيعي في ظل ارتفاع أسعاره عالمياً، وكذلك تصدير الغاز للأردن من خلال خط الغاز العربي وقريباً سيصل للبنان.

 

وقال وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، إنه يتم العمل على تطوير البنية الأساسية لقطاع الغاز، وقد مهّدت الاتفاقيات مع اليونان وقبرص الطريق لدراسة إنشاء خطوط أنابيب بحرية جديدة ستسمح لمنطقة شرق المتوسط بزيادة صادرات الغاز وتعزيز مكانتها كواحدة من أهم موردي الطاقة لأوروبا

 

وأضاف الملا أنه في إطار الاهتمام العالمي للتحول لأنظمة طاقة منخفضة الكربون والحد من الانبعاثات، بادر قطاع البترول في التوسع باستخدام الغاز الطبيعي في المنازل والمركبات كوقود منخفض الانبعاثات وصديق للبيئة وتنفيذ مشروعات لتحسين كفاءة الطاقة وإزالة الكربون وكذلك المشاركة لإعداد الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين في مصر.

 

وأكد أن استضافة مصر قمة المناخ في شرم الشيخ تعد فرصة جيدة لتعزيز جهود الدولة عالمياً وإقليمياً، حيث تستهدف مصر طرح مبادرة أفريقية مشتركة تراعي الأبعاد المختلفة للدول الأفريقية لإيجاد حلول متوازنة وواقعية لمواجهة ظاهرة تغير المناخ وتحقيق التحول في مجال الطاقة دون المساس بحقوق الدول في الاستفادة من مواردها الطبيعية.

أقرأ أيضا: وزير قطاع الأعمال العام يشهد افتتاح عروض "الصوت والضوء" بقلعة قايتباي بالإسكندرية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟