للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

الملا يعلن أسماء شركات البترول التي توقفت عن حرق غاز الشعلة و وفرت 91 مليون دولار سنويًا

الملا يعلن أسماء شركات البترول التي توقفت عن حرق غاز الشعلة و وفرت 91 مليون دولار سنويًا

05:34 am 30/04/2023

| غاز المستقبل البترولي

| 7769


أقرأ أيضا: زغلول صيام يكتب: آه لو فيه عشرة زي رئيس إنبي في الأندية المصرية!

الملا يعلن أسماء شركات البترول التي توقفت عن حرق غاز الشعلة و وفرت 91 مليون دولار سنويًا

 


قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن مصر تمكّنت من تحقيق وفر بقيمة 2.8 مليار جنيه (91.51 مليون دولار)، وذلك من مشروعات استرجاع غازات الشعلة.

 

وأوضح الملا، أن إستراتيجية الوزارة تولي أهمية قصوى لمشروعات تحسين البيئة والحفاظ عليها، بجانب مشروعات تحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات والتكلفة وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وفق ما جاء في بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية.

 


وأضاف الملا ، أن هذا التوجه يأتي في إطار برنامج تطوير قطاع النفط وتحديثه، الذي انطلق عام 2016، وتأتي في مقدمة أولويات هذه الإستراتيجية مشروعات استغلال غازات الشعلة، التي لها مردود إيجابي، على عدة مستويات ، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

 

وقال وزير البترول ، إن مشروعات استغلال غازات الشعلة تُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن حرق الغاز، كما أنها تُسهم -اقتصاديًا- في توفير كميات من الغاز الطبيعي وإعادة استعمالها في مجالات وأنشطة أخرى.

 

وأشار الملا إلى أن قطاع البترول يعمل في الوقت الحالي، وسيعمل خلال المدة المقبلة، على التوسع في تلك المشروعات الإستراتيجية، سواء في شركات الإنتاج أو في مصافي التكرير، التي أصبحت محل اهتمام كثير من دول العالم.


وكان الملا قد تلقى تقريرًا كشف عن أن مشروعات استرجاع غاز الشعلة "زيرو فليم" التي نُفذت، شملت 12 مشروعًا في شركات "الخالدة وعجيبة وبتروبل وبدرالدين وبتروسنان وبرج العرب وزيتكو وجمسة ونوربيتكو وبتروسيلا والقاهرة لتكرير البترول".


وأوضح التقرير أن هذه المشروعات حقّقت وفرًا بلغ نحو 2.8 مليار جنيه (91.51 مليون دولار)، سنويًا، نتيجة استعمال غازات الشعلة المسترجعة في التشغيل بدلًا من السولار، واستعماله لاستخلاص بعض المنتجات، بجانب العائدات البيئية المتمثلة في خفض الانبعاثات.

 

ولفت التقرير إلى أن هناك مشروعات أخرى جديدة ما زالت قيد الدراسة من جانب وزارة البترول، قبل البدء في تنفيذها بعدد من الشركات، مثل شركات الإسكندرية وأسيوط لتكرير البترول وإيلاب وأموك

أقرأ أيضا: بالصور: وزراء وقيادات البترول في حفل جمعية مهندسي البترول

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟