للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

مصر تخطط لزيادة واردات الغاز الطبيعى من إسرائيل 31% في أول أكتوبر

مصر تخطط لزيادة واردات الغاز الطبيعى من إسرائيل 31% في أول أكتوبر

07:43 am 23/08/2023

| غاز المستقبل البترولي

| 1326


أقرأ أيضا: زغلول صيام يكتب: آه لو فيه عشرة زي رئيس إنبي في الأندية المصرية!


مصر تخطط لزيادة واردات الغاز الطبيعى من إسرائيل 31% في أول أكتوبر


تعتزم مصر زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بنسبة 31%، بدءا من أكتوبر المقبل بالتزامن مع انخفاض الطلب المحلي في إسرائيل، وارتفاع عمليات الإنتاج المستهدفة.

زيادة واردات الغاز قد يعود بمصر من جديد لسوق تصدير الغاز إلى أوروبا، وفق  "اقتصاد الشرق".

يتم استهلاك الغاز الاسرائيلي في السوق المحلي كما تستفيد منه الأردن ومصر أيضا، إذ يتم إرسال الوقود إلى أوروبا عبر مصانع التسييل المصرية في إدكو ودمياط.

وقال المسؤول الحكومي إن واردات الغاز الإسرائيلي لمصر حاليا تبلغ 800 مليون قدم مكعب منذ يوليو الماضي وحتى الآن وستستمر على نفس الكميات حتى سبتمبر على أن تزيد إلى 1.050 مليار قدم مكعب يومياً بداية من أكتوبر، وهو ما قد يعود بالبلاد لاستئناف التصدير من جديد.

وتملك مصر محطتان لإسالة الغاز الطبيعي بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً، بهدف تصديره إلى الخارج، وتعتمد الصادرات على فائض الإنتاج لديها وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

زادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي 14.3% في 2022 إلى 8 ملايين طن مقابل 7 ملايين طن في 2021، وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليار دولار في 2021 بزيادة 140%.

ولكن مع ارتفاع درجة الحرارة، وجهت الحكومة كامل حصتها من الغاز الطبيعى إلى محطات الكهرباء لمواجهة النمو المتزايد في استهلاك الكهرباء الأمر الذي أدى لتوقف تصدير الغاز المسال.

وتتطلع مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره. وبلغ إجمالي الإنتاج للبلاد ما بين 6.5 و7 مليارات قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً في السنوات الماضية قبل أن يتراجع حالياً إلى نحو 6.1 مليار قدم مكعب بحسب مسؤول حكومي.

بدأت مصر استيراد الغاز من إسرائيل في 2020، في صفقة قيمتها 15 مليار دولار بين شركة "نوبل إنرجي" -التي استحوذت عليها "شيفرون" في 2020- و"ديليك دريلينج"، وشركة "دولفينوس القابضة" المصرية.

أقرأ أيضا: بالصور: وزراء وقيادات البترول في حفل جمعية مهندسي البترول

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟