للاعلان

Mon,07 Oct 2024

عثمان علام

الملا: مصر تمتلك فرصاً لنقل وتصدير الهيدروجين بكل أنواعه

الملا: مصر تمتلك فرصاً لنقل وتصدير الهيدروجين بكل أنواعه

02:04 pm 30/11/2023

| بترول المستقبل البترولي

| 1588


أقرأ أيضا: ياسمين الجاكي تكتب: أخلاقنا ليست ضعفاً

الملا: مصر تمتلك فرصاً لنقل وتصدير الهيدروجين بكل أنواعه

 

 أشاد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإمكانيات التي تزخر بها مصر في قطاع الطاقة، وخاصة ما يتعلق بالهيدروجين بكل أنواعه.


وأوضح طارق الملا، أن الهيدروجين ومع الاهتمام العالمي المتزايد به بوصفه أحد أهم حلول الطاقة ومصادرها منخفضة الكربون، فإنه جارٍ اتخاذ الإجراءات الأخيرة لإعلان الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون.

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية، في مقال نشرته منصة الطاقة الصادرة من الولايات المتحدة، بمناسبة مشاركة مصر في قمة المناخ التي تستضيفها الإمارات، أن وزارة البترول والثروة المعدنية تشارك بصفتها عضوًا رئيسيًا في إعداد  الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون، وقد أُعلن إطارها العام خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27 في مصر خلال العام الماضي.

وبحسب تصريحات طارق الملا، فإنه من المتوقع أن يُسهم اقتصاد الهيدروجين في مصر في تعظيم فرص توطين صناعة مكونات إنتاج الهيدروجين، فضلًا عن تأمين مصادر جديدة للطاقة في الدولة.

 

وفيما يتعلق بأنشطة سلاسل القيمة لصناعة الهيدروجين، قال "إن قطاع البترول لديه حصة كبيرة فيما يخص الإنتاج والاستخدام، إذ يمتلك بنية تحتية متطورة وتسهيلات متعددة لإنتاج الهيدروجين واستخدامه في الكثير من المواقع والشركات، سواء في مصافي التكرير أو في صناعات مشتقات الهيدروجين كإنتاج الأمونيا أو الميثانول التي تتيح أيضًا إمكان إنتاج غاز الميثان الاصطناعي بوصفه أحد المشتقات المهمة من الهيدروجي".

وبخصوص النقل والتصدير، أوضح طارق الملا، أن قطاع البترول يمتلك شبكة خطوط الغاز الطبيعي الممتدة من الشمال إلى جنوب البلاد، وذلك بالإضافة إلى عدد من المواني المهمة والمتخصصة على البحرين الأحمر والمتوسط، فضلًا عن تسهيلات إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو، وستشكل هذه الشبكة وتسهيلات المواني والإسالة عنصرًا رئيسيًا لنقل وتصدير الهيدروجين ومشتقاته بكل ألوانه.

كما يزخر قطاع البترول بخبرات بشرية متراكمة من خلال الشركات المتخصصة في التصميمات والإنشاءات والتشغيل والصيانة التي يمكن أن تؤدي دورًا مهمًا في توطين صناعة الهيدروجين بجميع طرق إنتاجه في مصر.

أقرأ أيضا: اليوم: جمعية مهندسي البترول تحتفل بذكرى انتصارات اكتوبر

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟