للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

إعادة طرح محطة لتوليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بمنطقة عتاقة

إعادة طرح محطة لتوليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بمنطقة عتاقة

10:06 am 03/01/2024

| طاقة

| 435


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

إعادة طرح محطة لتوليد الكهرباء بتقنية الضخ والتخزين بمنطقة عتاقة

 

تعتزم وزارة الكهرباء إعادة طرح مشروع محطة الضخ والتخزين بعتاقة لتوليد الكهرباء بقدرة 2400 ميغاواط، عبر استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، بعد إرجاء المشروع مدة عامين. وتدرس وزارة الكهرباء الأنظمة التي سيتم طرح المشروع بها مجدداً، ومنها المشاركة مع القطاع الخاص، أو طرحه على مستثمر استراتيجي، بحسب تصريحات مصادر حكومية لموقع" العربية نت".



وأكدت المصادر أن شركة "ساينوهايدرو" الصينية كان من المفترض أن تتولى تنفيذ المشروع بنظام "EPC+FINANCE" وهو عبارة عن قيام الشركة الصينية بتوفير التمويل من جهات بنكية وتعرضها على الشركة القابضة لكهرباء مصر وتتولى تنفيذ المشروع.وأوضحت أنه لم يتم التوصل لاتفاق مع البنوك آنذاك، ما دعا الشركة القابضة لكهرباء مصر لإرجاء المشروع لحين توفير جهات تمويل للمشروع.

وذكرت أن تكلفة تنفيذ المشروع ارتفعت لنحو 3 مليارات دولار من 2.7 مليار دولار- وقت الاتفاق على تنفيذ المشروع مع الشركة الصينية. وقالت المصادر، إن المشروع سيدعم الشبكة القومية للكهرباء المصرية في أوقات الذروة بالاعتماد على المصادر المائية، وسيكون من المشروعات الفريدة في العالم، حيث يوجد خمسة محطات عالمية من هذا النوع فقط وتبلغ الطاقة التقديرية المشروع 2400 ميغاواط، أي أكبر قليلا من إنتاج السد العالي.

وتعمل المحطة عن طريق ضخ المياه لأعلى جبل عتاقة عندما تكون أحمال الشبكة أقل من القدرة التوليدية المتوفرة بها ثم إعادة المياه إلى البحر من خلال المرور بتوربينات مائية، مثيلة لتوربينات السد العالي، فتولد 2400 ميغاواط.ويتم خلال عملية الضخ رفع المياه إلى أعلى تتضمن تخزين الطاقة وبذلك يمكن تخزين طاقة المصادر المتجددة التى تعمل نهارا فقط بالطاقة الشمسية.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟