للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

مصر تحصل على دفعات من قرض "الضبعة" النووي تتجاوز مليار دولار

مصر تحصل على دفعات من قرض "الضبعة" النووي تتجاوز مليار دولار

08:31 am 08/01/2024

| طاقة

| 1297


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

مصر تحصل على دفعات من قرض "الضبعة" النووي تتجاوز مليار دولار

 

تجاوزت دفعات القرض الروسي المخصص لمحطة الطاقة النووية بالضبعة التي صرفت لتنفيذ الأعمال المختلفة بموقع المشروع مليار دولار. وقال مسؤولون حكوميون لـ"العربية. نت"، إن مصر لم تحصل على هذه الأموال، ولكن تصرف على دفعات بقيم مختلفة للشركات المنفذة للأعمال المتنوعة بمحطة الضبعة.



ودفعات القرض الروسي مرتبط بتواريخ "وثائق الشحن"، ومذكرات الشحن الجوى، وأي وثيقة تؤكد تنفيذ الأعمال، الخدمات، وتسليم المعدات الخاصة بالمشروع، بحسب المصادر.

 

وأوضحت، أن محطة الطاقة النووية بالضبعة في مرحلة التنفيذ، وجميع الدفعات التي يتم اعتمادها من القرض الروسي تذهب للشركات بالعملة الأجنبية لأنها تورد مهمات ومعدات للمشروع من خارج مصر، بينما الأعمال التحضيرية والتجهيزية لموقع المشروع التي تمولها هيئة المحطات النووية سددت للشركات بالجنيه المصري.

 

وتقدم روسيا إلى مصر قرضاً لتمويل الأعمال والخدمات والشحنات الخاصة بمعدات الإنشاء والتشغيل لوحدات الطاقة بمحطة الضبعة، بقيمة 25 مليار دولار.

وتستخدم مصر القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد لتنفيذ هذه الأعمال، وهي العقود المبرمة بين المؤسسات المصرية والروسية، على أن تسدد مصر القيمة المتبقية من التمويل 15% على أقساط، إما بالدولار أو الجنيه لصالح المؤسسات الروسية المفوضة.

وقال المسؤولون "هناك تنسيقا كاملا مع الشركة الروسية التي تعاقدت معها مصر لتنفيذ المشروع بشأن برنامج المدفوعات المالية للأعمال التي تجرى بموقع الضبعة، ولا يوجد أي مشكلات أو تأخيرات في صرف دفعات القرض أو مدفوعات الشركات العاملة في المشروع".

وأضافوا أنه يتم صرف دفعات من القرض الروسي وفقاً لتقدم الأعمال وبحسب الاتفاق المبرم بين مصر وروسيا، ويتم عرض تقرير شهري بالتنسيق بين الجانبين لمتابعة الجدول الزمنى وتقدم الأعمال التنفيذية بالمشروع من توريدات احتياجات المشروع وأعمال فحص واختبارات لمهمات سيتم توريدها.

تتكون محطة الضبعة النووية، التي تقع على الساحل الشمالي لمصر، بالقرب من محافظة مطروح، من 4 مفاعلات لتوليد الكهرباء بقدرة إجمالية تبلغ 4800 ميغاوات، بواقع 1200 ميغاوات لكل مفاعل، ومن المنتظر أن يبدأ تشغيل المفاعل الأول عام 2028.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟