للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

هيئة الطاقة توقع مع أكوا باور السعودية اتفاقية بشأن مشروع لطاقة الرياح بـ1.5 مليار دولار

هيئة الطاقة توقع مع أكوا باور السعودية اتفاقية بشأن مشروع لطاقة الرياح بـ1.5 مليار دولار

10:05 am 10/01/2024

| طاقة

| 1062


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

 هيئة الطاقة توقع مع أكوا باور السعودية اتفاقية بشأن مشروع لطاقة الرياح بـ1.5 مليار دولار

 


شهد مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية حق الانتفاع لمشروع إنتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت بسعة 1.1 جيجاوات، وباستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف بقيادة شركة أكوا باور يضم شركة حسن علام للمرافق.

 


وأوضح محمد شاكر وزير الكهرباء، أنه وفقاً للاتفاقية سيعمل التحالف خلال مرحلة تطوير المشروع على استكمال دراسات الموقع، وتأمين تمويل المشروع الذي سيقع بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت.

 

وأكد أن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه لإنتاج الطاقة من الرياح في منطقة الشرق الأوسط، ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.

 

وأضاف أنه باكتمال المشروع سيسهم في خفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وتوفير نحو 840 ألف طن وقود سنوياً، وإتاحة نحو 6 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى توفير الكهرباء لنحو مليون وحدة سكنية.

وبدورهن أوضح توماس بروستروم الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة "أكوا باور"، أنه سيتم تصميم المشروع لاستخدام أحدث تقنيات توربينات الرياح التي يصل ارتفاعها لنحو 220 متراً، لتكون الأعلى ارتفاعاً في منطقة خليج السويس، وهو ما يساعد في استخدام الأراضي المخصصة للمشروع على أعلى مستوى من الكفاءة.

ووقع الاتفاقية كل من الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، ومحمد حمدوش، نائب رئيس شركة "أكوا باور" لتطوير الأعمال في أفريقيا، وحسن أمين المدير الإقليمي لشركة "أكوا باور" في مصر، وداليا وهبة، الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام للمرافق.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟