للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

مدبولي: نستهدف زيادة مشاركة الطاقة النظيفة لـ42% بحلول 2030

مدبولي: نستهدف زيادة مشاركة الطاقة النظيفة لـ42% بحلول 2030

01:19 pm 20/01/2024

| طاقة

| 707


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

مدبولي: نستهدف زيادة مشاركة الطاقة النظيفة لـ42% بحلول 2030

 

أكد مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء المصري، اهتمام الدولة بالمشروعات القومية، والتي يأتي على رأسها مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42 بالمائة بحلول عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية.


وأشار مصطفى مدبولي، إلى التشجيع التام من قِبل الدولة لشركات القطاع الخاص كي تتمكن من الدخول بقوة في قطاع إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت.

جاء ذلك، خلال زيارة مدبولى لعدد من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة أسوان، حيث تفقد مشروع محطة الطاقة الشمسية التابعة لشركة "أكوا باور" بمنطقة "كوم أمبو"، يرافقه وزير التنمية المحلية هشام آمنة، ومحافظ أسوان أشرف عطية، ومسئولو الشركة.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الدولة تترك ذلك القطاع بالكامل لاستثمارات القطاع الخاص وإدارته وتشغيله، بحيث تستفيد الدولة من الطاقة المُولَدة، قائلا: "إن محافظة أسوان تُعد من أفضل المواقع لإنتاج الطاقة الشمسية نتيجة طبيعة الطقس في تلك المحافظة المميزة، ما يدعم مزيدًا من المشروعات في ذلك القطاع خلال المرحلة القادمة".

وأعرب مدبولي، عن تقديره لجهود شركة "أكوا باور"، موضحا أنها تُعد من أكبر الشركات التي تتعاون مع الحكومة خلال الفترة الأخيرة، فيما يخص مشروعات الطاقة الشمسية.

واستمع مدبولي، أثناء تفقد المشروع، إلى شرح من قبل مدير محطة الطاقة الشمسية أحمد علي مصطفى، مبينا أن وزارة الكهرباء قامت بإسناد مشروع للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته 200 ميجاوات لشركة "أكوا باور" بمنطقة "كوم أمبو" بمحافظة أسوان، وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية.

وأكد مدير المحطة، أن شركة "أكوا باور"، التي تعد المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه بطاقة إنتاجية تبلغ 7.6 مليون متر مكعب يوميًا والمحرك الأول في مجال الهيدروجين الأخضر وتحول الطاقة، تقوم بتنفيذ وتشغيل مشروع كوم أمبو بنظام الـBOO، مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع، حيث تقدر التكلفة الاستثمارية بحوالي 168 مليون دولار.

وأوضح، أن الشركة قامت بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، برئاسة كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الإفريقي للتنمية، ومشاركة صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لإفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، والبنك العربي و"أبيكورب".

وقال، إنه "بمجرد توقيع عقود توريد وتركيبات معدات ومهمات المشروع في عام 2023، تم بدء العمل بالموقع على الفور مما ساهم في توفير ما يزيد على 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي"، مشيرا إلى أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع في أبريل 2024، حيث بلغت نسبة تنفيذ الأعمال 82 بالمائة نتيجة التعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء، ما أسهم في سرعة إنجاز أعمال المشروع.

ونوه، بأن مشروع محطة الطاقة الشمسية يحتوي على 387,465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه، بالإضافة إلى 952 عاكسا كهربائيا على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة، والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

ولفت، إلى أنه سيتم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت، تربط المشروع بمحطتي غرب سلوا ومحطة محولات "بنبان 1"، وتتكون من محولين رفع جهد 110 ميجا فولت أمبير، ويتم التحكم في محطة الربط عن طريق نظام Substation Automation system، وهو نظام تحكم وربط جميع أجهزة الوقاية والإنذارات والإشارات الرقمية بكل مهمات المحطة ليتم عرضها والتحكم فيها عن طريق أجهزة الحواسب المتخصصة داخل غرفة التحكم.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟