للاعلان

Sat,27 Apr 2024

عثمان علام

4 شركات عالمية تفوز بالتنقيب عن الذهب بالقرب من منجم السكري

4 شركات عالمية تفوز بالتنقيب عن الذهب بالقرب من منجم السكري

09:26 am 12/03/2024

| تعدين وكيماويات

| 900


أقرأ أيضا: بالإجماع : محمد جبران رئيسا للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

4 شركات عالمية تفوز بالتنقيب عن الذهب بالقرب من منجم السكري

 

 

تتنافس 4 شركات عالمية للفوز بالتنقيب عن الذهب بمنطقتين في مصر بالقرب من منجم السكري، خلال أول مزايدة عالمية لمصر تطرحها شركة شلاتين للثروة المعدنية.

 


وتضم قائمة الشركات كلاً من "لوتس جولد" الكندية، و"أنفينيتي" الروسية، و"مناجم النوبة" الإنجليزية، و"خطوات" السعودية بحسب مصادر لاقتصاد الشرق.

كانت مصر طرحت المزايدة في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق: "فطيري"، و"البرامية"، و"عقود"، و"أم عود"، و"حماطة".

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من "شلاتين للثروة المعدنية"، فيما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

وقال المسؤول  إن "عروض الشركات تركزت على طلب التنقيب عن الذهب في منطقتين بالقرب من منجم السكري جنوب مصر".

وارتفع إنتاج الذهب من منجم السكري إلى 450 ألف أوقية بنهاية 2023، مقابل 440 ألف أوقية العام الماضي في 2022 طبقاً لبيانات شركة سنتامين الإنجليزية المالكة للمنجم.

وتكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

وأضاف المسؤول  أنه سيتم طرح المناطق الثلاث المتبقية في مزايدة أخرى جديدة بمجرد الانتهاء من ترسية المنطقتين الأكثر ثراء بالذهب على مستوى العالم من حيث ارتفاع نسب الاستخلاص.

وتأسست شركة "شلاتين" عام 2012 بهدف القيام بأعمال البحث واستغلال الذهب والخامات التعدينية الأخرى في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 22 : 24 شمالاً في الصحراء الشرقية، وتقنين الاستغلال العشوائي للذهب، مع إعادة استغلال المناجم القديمة الموجودة في المنطقة.

أقرأ أيضا: أمين عام "أوبك": الطلب على النفط عالمياً يصل إلى ذروته بحلول 2030

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟