للاعلان

Tue,21 May 2024

عثمان علام

سعد بدير يكتب : ماهو الأحتباس الحرارى وما هى أضراره

سعد بدير يكتب : ماهو الأحتباس الحرارى وما هى أضراره

06:55 pm 30/04/2024

| رأي

| 151


أقرأ أيضا: مجرد رأي…يحدث في قطاع البترول

ماهو الأحتباس الحرارى وما هى أضراره؟
 
الاحتباس الحراري أو الاحترار العالمي، بالإنجليزية: (Global warming) ‏ هو إزدياد  متوسط درجات الحرارة السطحية فى العالم مع زيادة كمية ثانى أكسيد الكربون، وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى فى الغلاف الجوى للأرض.


هذه الغازات تسمى بالغازات الدفيئة لأنها تساهم في تدفئة جو الأرض السطحي، وهي الظاهرة التي تعرف باسم الاحتباس الحراري.

وتكمن خطورة ظاهرة الأحتباس الحرارى ... فى رفع درجة حرارة الأرض، وبالتالى ذوبان الجليد فى قطبى الأرض .... ثم إختلال إنتاجية الأراضى الزراعية .. بالإضافة الى التغيير المناخى للأرض وتوابعة المدمرة تدريجيا للحياة على الأرض. وفى الشكل التالى يوضح تكون طبقة عاكسة للطاقة حول الأرض وعدم السماح للطاقة المنعكسة (الزائدة) للخروج من الغلاف الجوى ثم الفضاء الخارجى.
وللإنعكاس المستمر للطاقة على الأرض وعدم السماح لها بالتصريف خارج الغلاف الجوى اأثره السىء على الحياة بشكل عام على الأرض.
وتتكون الطبقة العاكسة للطاقة من عدة غازات، والرئيسى منها غاز ثانى أكسيد الكربون و غاز الميثان، بالأضافة الى أكاسيد النيتروجين و غازات أخرى أقل تركيز... كما هو موضح بالشكل التالى.
والحل يكمن فى التقليل من انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون مما يؤثر على إضعاف تكوين الطبقة العاكسة للطاقة ... وذلك يسمح بإنطلاق بل وخروج الطاقة المنعكسة عن الأرض الى خارج الغلاف الجوى وبالتالى تستقر درجة حرارة الأرض عند المستويات الآمنة.

 
كما لتقنين إستخدامات الوقود الأحفورى (البترول) و توظيفه بالشكل الآمن وإتخاذ ما يلزم من أحتياطات الآستخدام الآمن ...لأثر عظيم فى الحد من إنبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون بشكل رئيسي حول الأرض.
وهنا ياتى دور الطاقة المتجددة أو الطاقة الخضراء للحد من الأنبعاثات الضارة و المسببة لإرتفاع درجة حرارة الأرض، وسأوافيكم فى التقرير القادم مختصر فى تطبيقات الطاقة المنجددة لإنقاذ كوكب الأرض.
خالص تحياتى،،
 
كتبه وأعده ،،
سعد بدير
إستشارى مشروعات الطاقة
لدى جهاز شؤون البيئة المصرى

أقرأ أيضا: بعد موته لسنوات..عودة مؤتمر ومعرض MOC للانعقاد 2024

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟