للاعلان

Tue,25 Jun 2024

عثمان علام

د محمد عبدالهادي يكتب: القيمة المضافة من خفض وتخزين الإنبعاثات الكربونية

د محمد عبدالهادي يكتب: القيمة المضافة من خفض وتخزين الإنبعاثات الكربونية

07:34 am 06/06/2024

| رأي

| 257


أقرأ أيضا: أنباء عن تعيين رئيس جديد للشركة الفنية لصيانة خطوط الغاز بالأردن

د محمد عبدالهادي يكتب: القيمة المضافة من خفض وتخزين الإنبعاثات الكربونية

 

الحد من تأثير التغيرات المناخية وتحقيق مستقبل مستدام من الأهداف الأساسية للحكومات والشركات العاملة فى صناعة البترول. ويعد خفض الإنبعاثات الكربونية أحد الخطوات الرئيسية لتحقيق الحياد المناخى والكربونى للوصول إلى تحقيق إتفاقيات المناخ باريس 2015 وتجنب الأثارالسلبية للصناعات البترولية على المناخ.
-ولكن ما هو الحياد الكربونى؟ هو خفض إنبعاثات الكربون لأقصى حد.حيث بدأت الدول فى منذ إتفاقية باريس للعمل على تقليل الإنبعاثات للغازات الدفيئة والكربونية(ثانى أكسيد الكربون والميثان وغيرها) للوصول إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050 حسب الموقع الرسمى للأمم المتحدة. وهناك بعض الدول تعمل على الوصول قبل ذلك مثل فنلندا 2035 وألمانيا والسويد 2045.
-ويتضح خطورة هذه الإنبعاثات من تقديرات وكاله الطاقة الدولية لها حيث تقدرمن كل أنشطة البترول والغاز ب5.1 مليار طن خلال عام 2022 فقط ومنها أكثرمن 700 مليون طن من أنشطة منصات الحفروالمضخات والضواغط فى صناعة البترول. وفى سيناريو الحد من الإنبعاثات( Net Zero)المطلوب تحقيقه حتى 2050 يجب خفض هذه الإنبعاثات بنسبة 60%.وهذا سيتطلب إستثمارات بأكثر من 600 مليار دولار خلال هذا العقد.
-ومن هنا ظهرت تكنولوجيات كثيره تسعى لذلك مثل تكنولوجيات إلتقاط وتخزين الكربون Carbon capture storage technolgies وهى عملية إستخلاص غاز ثانى أكسيد الكربون من مصادر كبرى ثم إحتجازه والحيلولة دون إطلاقه للهواء النقى. وتنقسم إلى ثلاثة مراحل مابعد الإحتراق (صناعة البترول ومحطات الكهرباء الكبيرة) وما قبل الإحتراق (صناعة الأسمدة والبتروكيماويات) والإحتراق الأكسجينى.
-وتعمل تقنيات خفض وتخزين الإنبعاثات المختلفة كقيمة مضافة حيث
-يمكن إعادة إستخدامها كوقود للمولدات والتربينات وبالتالى توفير السولار والإستيراد.
-تجميع هذه الغازات وإعادة حقنها فى مكامن البترول لتدعيم ضغوطها والعمل على الحفاظ على الإنتاج
وزيادته Gas injection or Gas lifting.
-تحويلها الى منتجات صناعية مفيدة فى الصناعات الكيمائية المختلفة.
-إعادة الإستخدام مرة أخرى فى الصناعة بطرق مباشرة مثل صناعة الأسمنت.
-كما ظهرت تكنولوجيا لتخزين Co2 الناتج من احتراق السيارات ثم تجميعة فى مجطات الوقود لإعادة إستخدامه.
-جذب الإستثمارات البيئية والسندات الخضراء حيث الإهتمام العالمى المتزايد فى هذا النوع من الإستثمار,
وبذلك تكون الإنبعاثات الكربونية وغاز ثانى أكسيد الكربون ليست مخلفات عديمة القيمه,بل قيمه مضافة تؤدى لزيادة إنتاج البترول وتوفيرأستهلاك الوقود (السولار) والتكلفة العالية لإنتاجه وإستيراده.كما تستعمل فى الصناعات المختلفة وتحقيق أهداف الحياد المناخى للحفاظ على مستقبل صناعة البترول وتشغيل العمالة ودعم قطاع البترول والإقتصاد المصرى.

أقرأ أيضا: البترول والكهرباء تعتذران عن قطع التيار ساعة اضافية

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟