للاعلان

Mon,16 Sep 2024

عثمان علام

الحكومة تتطلع لزيادة إنتاج الغاز لـ5 مليارات قدم مكعب يومياً نهاية 2024

الحكومة تتطلع لزيادة إنتاج الغاز لـ5 مليارات قدم مكعب يومياً نهاية 2024

08:23 am 05/08/2024

| غاز

| 471


أقرأ أيضا: عصمت : تركيب 178 ألف عداد كودي خلال شهر لمنع سرقات الكهرباء

الحكومة تتطلع لزيادة إنتاج الغاز لـ5 مليارات قدم مكعب يومياً نهاية 2024

 

تسعى الحكومة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يومياً، وذلك مقارنة بنحو 4.6 مليار قدم مكعب يومياً بالوقت الحالي، بحسب مسؤول حكومي .

المسؤول أشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية كريم بدوي "اتفق مع الشركاء الأجانب العاملين في مصر، على التعجيل في خطط التنمية لمواقع الامتياز، من أجل إضافة آبار جديدة إلى شبكة الإنتاج خلال الأشهر القليلة المقبلة". وتبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً.

وكان مسؤول حكومي أشار قبل أيام إلى أن البلاد تعوّل على شركتي "إيني" الإيطالية و"أباتشي" الأميركية، لزيادة إنتاج البلاد من الغاز ومحاولة تحقيق الاكتفاء الذاتي مجدداً، واتفقت معهما على سداد المستحقات المتأخرة لتحفيزهما على استكمال برامج تنمية الحقول والاستكشافات. ويبلغ إنتاج الشركتين معاً من الغاز الطبيعي نحو 2.5 مليار قدم مكعب غاز يومياً.

جاءت عودة مصر إلى الاستيراد بسبب التراجع الطبيعي لإنتاج الآبار، وتأخر مستحقات الشركاء الأجانب، ما ساهم في إبطاء عمليات البحث والاستكشاف الجديدة.

وسددت الحكومة 1.3 مليار دولار كدفعة من مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية العاملة بالبلاد بنهاية شهر يونيو الماضي، ووصلت مستحقات هذه الشركات لدى الهيئة المصرية العامة للبترول إلى نحو 4.5 مليار دولار، بحسب تقرير صندوق النقد الدولي في مارس الماضي.

تعمل مصر على زيادة كميات الغاز الطبيعي المتاحة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات البلاد وخصوصاً قطاع الكهرباء خلال أشهر الصيف. تناقص إنتاج الغاز محلياً، دفع البلاد في يونيو إلى شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري، بالإضافة لطرح مناقصة لتوريد 5 شحنات فورية في يوليو الماضي.

أقرأ أيضا: مدبولي يعتذر للسعوديين عن «نقل البيروقراطية من مصر إلى المملكة

التعليقات

أستطلاع الرأي

هل تؤيد ضم الشركات متشابهة النشاط الواحد ؟